الخميرة
الخميرة


بعد استخدامها في الكشف عن كورونا.. فوائد مذهلة لـ«الخميرة»

إيمان طعيمه

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 - 01:20 م

عمل باحثون أستراليون على اختبار للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا يستغرق 15 دقيقة، وذلك باستخدام "الخميرة" كمكون رئيسي.

وأوضحوا أنه يتم وضع بضع قطرات من محلول خاص على مسحة أنف ثم يمكن تطبيق الاختبار على شريط ويمكن الحصول على النتيجة في غضون 5 إلى 15 دقيقة، اعتمادا على شدة الإصابة"، مؤكدين أن "الخميرة" تحتوي على جزيئات بإمكانها حبس الفيروس.

وتوضح أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، لـ«بوابة أخبار اليوم»، الفوائد الأخرى التي تمنحها الخميرة للجسم بصفة عامة في السطور التالية: الخميرة البيرة هي أحد أنواع الفطريات وأسمها العلمي Saccharomyces cerevisiae وهي غنيه بالعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحيه، مثل: مجموعة فيتامينات ب، والبروتينات، والمعادن كمعدن الكروميوم بشكله النشط حيويا.

والخميرة مفرزة لفيتامين ب المركب سواء النشطة أو الجافة ويشمل فيتامين ب المركب وفيتامينات ب جميعها، وهي: الثيامين ( Thiamine) أو فيتامين ب1، والريبوفلافين ( Riboflavin)، والمعروف بفيتامين ب2، والنياسين (Niacin) أو فيتامين ب3، وحمض الباتوثينيك ( Pantothenic acid) أو فيتامين ب5، والبيروديكسين (Pyridoxine) أو ما يعرف ب6، وحمض الفوليك ( Folic acid) أو فيتامين ب9، والبيوتين (Biotin) ويعرف بفيتامين ب7.

لذا فالخميرة مهمة للجسم في تحطيم الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون لإنتاج الطاقة، كما أنها تدعم الجهاز العصبي، وتساهم في الحفاظ على العضلات وأيضا المحافظة على صحة الجلد، والشعر، والعينين، والفم، والكبد.

كما أشارت إلى أن الخميرة مصدر عالي أيضا للبروتين فهي تحتوي عليه بما نسبته 52% من وزنها، وكذلك عنصر السيلنيوم النادر الهام جدا كونه مضاد للأكسدة ويساعد على حيوية الجسم ويعمل على تقليل الإصابة بالعدوي وهام أيضا لعمل الغده الدرقية. وأما ما يميز الخميرة هو تواجد عنصر الكروم النشط النادر في الأغذية، والذي يساعد في تعديل نسبه السكر في الدم، حيث أنه يعزز دور الأنسولين.

ولهذه الأسباب أمكن العلماء حصر فوائد الخميرة في التالي: - تقليل أعراض حساسية الجيوب الأنفية وتقليل خطر الإصابة بالإنفلوانزا حسب ما أظهرت الدراسات التي نشرت في مجلة European journal of nutrition عام 2013 - التخفيف من أعراض القولون العصبي والمساعدة في انتظام عمليه الهضم - السيطره على ارتفاع الكوليسترول - السيطرة على سكر الدم وتخفيف حالة مقاومة الجسم للانسولين

وأشارت رقية إلى أنه يحذر للحوامل والمرضعات والمصابين بداء كورون، الإفراط في استخدام الخميره أو منتجاتها، وأما الأشخاص الأصحاء فعليهم استخدامها لفترات قصيرة ومتقطعة لتجنب تولد الغازات والانتفاخات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة