بيتسو موسيماني
بيتسو موسيماني


هل يمهد موسيماني طريق أبو ريدة إلى رئاسة الكاف؟

عمر البانوبي

السبت، 03 أكتوبر 2020 - 05:59 م

اهتمام عالمي بتولي الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني لمنصب المدير الفني للنادي الأهلي كأول مدرب غير مصري من داخل القارة السمراء في تاريخ القلعة الحمراء، وهو الأمر الذي دفع المهندس هاني أبوريدة عضو مجلس الفيفا والمكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، للتفاعل مع الحدث الكبير.


وأثنى أبو ريدة وبشدة على خطوة الأهلي بالتعاقد مع موسيماني، وقال في رسالته التي نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «سعيد برؤية موسيماني في القيادة الفنية لأحد عمالقة القارة الإفريقية النادي الأهلي».


وأضاف: «أنا أدعم هذه الخطوة، وأشجع الأندية والمنتخبات في القارة الإفريقية أن تقوم بالمثل، وأن تمنح الفرصة لمدربينا ولاعبينا الأفارقة.. سأظل أدعم الكرة الإفريقية إلى الأبد».

وعاد أبو ريدة للظهور في المشهد من جديد اليوم، السبت، بتعليقه على رسالة سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، التهنئة لمواطنه بيتسو موسيماني بعد تعيينه مديراً فنياً للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وذلك في بيان رسمي صدر صباح اليوم عن رئاسة الجمهورية في جنوب إفريقيا.
وأعاد أبو ريدة نشر بيان رئيس جمهورية جنوب إفريقيا معلقًا: "كلمات ثمينة فخامة الرئيس، كرة القدم كانت وما زالت أحد أهم الروابط بين شعوب القارة، وحان الوقت لجعل الأمر أكثر جدية بتبادل المواهب والكفاءات داخل قارتنا الأفريقية".

ظهور أبو ريدة في المشهد جاء بالتزامن مع تكهنات كثيرة بشأن اقتراب حسم قراره من الترشح لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، بعدما أعلن التونسي طارق بوشماوي ترشحه بشكل رسمي، وطلب دعم اتحاد بلده ودولته.


والصراع الخفي بين وديع الجرئ، رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، من جانب وبوشماوي من جانب آخر، يهدد حظوظ المرشح التونسي أمام أحمد أحمد، وهو ما دفع رجل الأعمال التونسي الشهير إلى طلب دعم الحكومة والاتحاد التونسي بشكل علني في بيانه أمس.


وأكد أبو ريدة، في تصريحات إعلامية سابقه، أنه لن يحسم قرار الترشح إلا بعد عودة حركة الطيران إلى طبيعتها واجتماعه مع السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، واتخاذ القرار الذي يصب في مصلحة الكرة الإفريقية.


ويبدو أن الرواج الكبير الذي صنعه تعاقد الأهلي مع موسيماني والتسويق العالمي لكرة القدم المصرية داخل وخارج القارة الإفريقية باعتبارها خطوة تؤكد عظمة مصر واحتوائها لكل أبناء إفريقيا السمراء في الوقت الذي يحاول فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» محاربة العنصرية في الملاعب الأوروبية والعالمية، كلها عوامل تشجع أبو ريدة على اتخاذ القرار كونه الاسم الأبرز والكادر المصري الذي يستطيع المنافسة على كرسي رئاسة الاتحاد الإفريقي.


وتسببت موافقة المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» على تقديم موعد كاس أمم إفريقيا للناشئين تحت 17 سنة المقامة بالمغرب لتلعب في مارس 2021 بدلا من يوليو 2021، في نقل انتخابات رئاسة الكاف إلى دولة المغرب، بدلاً من دولة موريتانيا.
 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة