د. ريهام زكريا، الأستاذ المساعد في قسم الحيوان بكلية العلوم جامعة الزقازيق
د. ريهام زكريا، الأستاذ المساعد في قسم الحيوان بكلية العلوم جامعة الزقازيق


خاص | «ريهام» الفائزة بجائزة الدولة التشجيعية: «أُهدي التكريم لمصر»

أسامة حمدي

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 - 07:22 م

قالت د. ريهام زكريا، الأستاذ المساعد في قسم الحيوان بكلية العلوم جامعة الزقازيق، إن فوزها بـجائزة الدولة التشجيعية لعام 2019 في مجال العلوم البيولوجية؛ جاء نتيجة نشرها 85 بحث دولي منشور في مجلات لها معامل تأثير، وقمت بمشاريع مدعومة، وقمت بتحكيم أبحاث في مجلات دولية كبرى في مجال علم الحيوان، حيث أن تخصصي «فسيولوجي حيوان».


وحول أسباب فوزها بالجائزة؛ تضيف د. ريهام زكريا، أنها قامت بأبحاث دولية معتمدة، واستشهادات لأبحاث دولية معتمدة، مضيفة أنها حصلت على جوائز من جامعة الزقازيق وجوائز للنشر الدولي المتميز من 2013 وحتى هذا العام، كما حصلت على جائزة أفضل رسالة ماجستير على مستوى جامعة الزقازيق، كما شاركت في مؤتمرات عدة.


وأشارت إلى أن الجائزة كانت ثمار جهدها وحافز للعلماء على العمل لأن تكريم الوطن له قيمة كبرى، خاصة عند يشعر الباحث بتقدير العلماء، لافتة إلى أن عمرها 33 عاما وحصلت على درجة أستاذ مساعد في عمر 30 عاما.


ولفتت الأستاذ المساعد في قسم الحيوان بكلية العلوم جامعة الزقازيق، إلى أن الفضل لأسرتها (والدها ووالدتها) وزوجها د. سامي المغربل أستاذ مساعد الكيمياء العضوية في كلية العلوم جامعة الزقازيق، وأساتذتي التي تعلمنا منهم.


وتمنت مزيد من النجاح لجامعة الزقازيق ورفع اسم مصر عاليا، موضحة أن التقديم يكون عن طريق الباحث ذاته، حيث يقوم بتقديم أوراقه وتكون هناك منافسة كبيرة بين الباحثين في مراكز البحوث، مضيفة أنه يوجد 3 جوائز في العلوم البيولوجية ويختاروا 3 فائزين بها، بناء على تقييمات الأكاديمية والأبحاث المعتمدة والمؤتمرات التي حضرها وتحكيمه للأبحاث الدولية.


وحول إسهاماتها في مجال علم الحيوان؛ أكدت أنها قامت بأبحاث على مرض السكر ومركبات حديثة لعلاج أمراض السكر، وأبحاث حول «الإجهاد التأكسدي»، ومحاربة الأورام التراكمية والأورام، وقمت بنشر بحث (كوفيد-19) للحيوانات، وقمنا بتخليق مادة لتقليل الالتهابات ومضاعفات مرض فيروس كورونا، وكذا العمل على بعض الأدوية ومدى فاعليتها استخدام مواد فعالة لتقليل الآثار الجانبية لها.


ووجهت د. ريهام زكريا رسالة للطلاب والباحثين في مصر قائلة: «مصر بلد عظيمة، تستحق كل الجهد والعمل، وكلما بذلنا جهدا نرفع اسم مصر في المحافل العلمية والدولية، ومجهود العلماء والباحثين له تقدير كبير خاصة بعد الفوز بجائزة الدولة، وله معنى لا يقدر بثمن، وكلما نبذل مجهود أكبر تتقدم مصر وتحقق الأمل، وكل الدعم للرئيس السيسي».


وأهدت الفوز بالجائزة لمصر خاصة أنها تزامنت مع احتفالات أكتوبر، وهذا انتصار عظيم في كل المجالات العلمية والبحثية، مضيفة أنها «تهدي فوزها لوالدها زكريا حمزة ووالدتها «نادية» وكل منهم مدير عام بالمعاش، وأختها شيماء زكريا، وزوجها د. سامى المغربل، وأولادها، وأستاذتها  بالكلية أ.د عبد العزيز دياب وأ.د سيد عبد العزيز، وعميد كلية العلوم د. جمال عنان، ورئيس جامعة الزقازيق د.عثمان شعلان». 

وأعلن مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، منذ قليل برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أسماء الفائزين بجميع جوائز الدولة والهيئات والأفراد والمرأة والرواد وشباب الباحثين الأفارقة.

وبلغ العدد الإجمالى للجوائز 109 جائزة وهى المرة الأولى التى يتم فيها الإعلان عن كل الجوائز في مرة واحدة، وعليه يُعتبر اليوم هو من أبرز الأحداث العلمية المهمة بعد عيد العلم، وينتظره جميع العلماء وشباب الباحثين فى مصر وأفريقيا، وهو بمثابة تكريماً من الدولة وتقديراً منها لجهود العلماء فى الارتقاء بالوطن.   
كما  بلغ عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام 55 جائزة بإجمالي 5 مليون و300 ألف جنيه، هذا بخلاف الجوائز الخاصة المقدمة من مجلس الأكاديمية وهم الرواد والمرأة لعام 2019 بإجمالي 690 ألف جنيه وشباب الباحثين الأفارقة لعام 2020 بقيمة 20 ألف دولار والتي بلغ عددهم 13 جائزة، أما عن جوائز الهيئات والأفراد لعام 2019 فقد بلغ عدد الفائزين 41 فائز لتصل القيمة المالية الإجمالية لجوائز الهيئات والأفراد مليون و190 ألف جنيه وهي الجوائز المقدمة من قبِل الوزارات والهيئات ووحدات الإنتاج الوطنية والمؤسسات العلمية والأفراد علي أعمال الوقف الخيرى لدعم البحث العلمى.

اقرأ أيضا:

55 عالمًا يحصدون جائزة النيل والدولة التقديرية والتفوق والتشجيعية 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة