صالح الصالحى
صالح الصالحى


وحى القلم

نحو تجربة سياسية جديدة

صالح الصالحي

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 - 07:02 م

تمر مصر بتجربة سياسية غير مسبوقة.. تجربة تنهض بالأحزاب السياسية.. هذه الأحزاب التى عانت من التهميش وعدم القدرة لسنوات.
تجربة تحول مصر سياسيا إلى الديمقراطية الحقيقية التى ينبغى أن تكون.
منذ أيام انتهينا من انتخابات ناجحة ومبشرة لمجلس الشيوخ.. والآن نحن أمام تحد سياسى آخر.. أمام انتخابات مجلس  النواب، الذى يشكل من 596 عضوا يعين رئيس الجمهورية منهم 28 عضوا ويتم انتخاب 568 عضوا منهم 284 بنظام القائمة فى أربعة قطاعات على مستوى الجمهورية و284 بنظام الفردى.
أعتقد أن انتخابات مجلس النواب هذه المرة ستكون شرسة فهناك 8 قوائم تتنافس فى الانتخابات.. بالاضافة إلى 4008 مرشحين بالنظام الفردى.. مع ضمان تمثيل المرأة بنسبة لاتقل عن 25٪ من عدد الأعضاء.. بالاضافة إلى الشباب وذوى الاعاقة والاقباط والمصريين بالخارج.
مما ينبئ بمجلس أكثر تنوعا.. مجلس يضم كل التيارات والتوجهات الفكرية والسياسية. وسوف تمثل الأحزاب بعدد كبير تحت قبة البرلمان فى هذه الانتخابات.. فهناك مالا يقل عن 12حزبا سوف يتواجدون بالفعل فى البرلمان.. وهو مايعطى هذه الأحزاب دفعة قوية فى التواجد بالشارع واثبات نفسها داخل  البرلمان من خلال الممارسة الديمقراطية السليمة.. مما يسهم فى انعاش الحياة السياسية ويخلق برلمانا قويا.
فالقائمة الوطنية تحالف انتخابى يضم كل التيارات السياسية والتوجهات الفكرية وتمثل فيه جميع فئات المجتمع.. تحالف يضم 12 حزبا بجانب السياسيين والمفكرين وتنسيقية شباب الاحزاب.
إن انتخابات مجلس النواب تقدم نموذجا جديدا للحياة السياسية.. نموذجا حلمنا به منذ سنوات.. نموذجا دستوريا لتمثيل المرأة والشباب وذوى الاحتياجات الخاصة.. نموذجا فى التنوع الفكرى والسياسى والاجتماعى.
هذا النموذج هو الأمثل لضمان انتخابات حرة ونزيهة.. وهو الطريق الصحيح للنهوض بالحياة الحزبية.. والنموذج الذى يحافظ على فرص المستقلين أصحاب الشعبية فى دخول البرلمان.
لعلى أكون منصفا إذا قلت أن الاختيارات التى تمت للشخصيات التى ضمتها القائمة الوطنية حرصت على تقديم وجوه جديدة تحظى بالثقة والتقدير، صاحبة رؤى وأفكار قادرة على التفاعل والتواجد قادرة على رعاية مصالح المواطنين فى ظل المصلحة العليا للبلاد.
وجوه تم اختيارها بدقة من خلال الأحزاب التى يمثلونها لتكون قادرة على إعلاء رؤية وبرنامج الحزب الذى يمثلونه تحت قبة البرلمان.. فيحدث التنوع الديمقراطى المنشود.
إن انتخابات النواب هذا العام هى بداية لحياة وممارسة برلمانية جديدة.. بداية لانطلاقة نحو تعددية حزبية طالبنا بها كثيرا.
علينا كناخبين أن ندعم التجربة بذهابنا إلى صناديق الانتخابات لاختيار من يمثلوننا فى البرلمان من خلال هذا العدد الكبير من المرشحين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة