خبير نفسي:«الهلاوس السمعية» أحد أسباب الانتحار .. فيديو 
خبير نفسي:«الهلاوس السمعية» أحد أسباب الانتحار .. فيديو 


خبير نفسي: «الهلاوس السمعية» أحد أسباب الانتحار .. فيديو 

محمد مصطفى بدر- منةالله يوسف

السبت، 10 أكتوبر 2020 - 03:57 م

يعاني الكثيرون من الحالة النفسية السيئة التي تشمل الاكتئاب والتوتر، مما تؤثر على الصحة العامة، لذلك يقدم لنا الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان، نصائح لتجنب الاكتئاب.


وأكد فرويز، أن الانتحار أصبح خطراً يهدد حياة الملايين المصريين بسبب كثرة الاكتئاب، مشيراً إلى أن مصر تحتل المستوى الرابع في الدول العربية، وعلى مستوى العالم تحتل مصر المرتبة 79 لأن نسب الانتحار تزيد في أروبا الشرقية وجنوب شرق أسيا وأمريكا الجنوبية والدول الأفريقية ثم الدول العربية.  


وأضاف فرويز أن أسباب الانتحار تنقسم إلى أسباب مرضية ونفسية وعضوية وفيها يعاني المريض من الاكتئاب السودوى يشعر فيها بعدم المتعة وعدم الرغبة في الحياة، وأهم علاماته التأخر في النمو، وبطء الحركة، واللسان الثقيل، ويكون فاقداً لملذات الحياة، مؤكدًا أن هذه العلامات تشير إلى انتحاره ولكن قبل ذلك من الممكن أن يقتل كل أسرته لاعتقاده أن الملائكة لا تعيش في الدنيا.


وتابع أستاذ الطب النفسي، أن هناك بعض المرضى الذين يعانون من الانفصام، وتواجهم مشكلة «لو السمعية» أي الهلاوس السمعية ويعتقد فيها المريض أنه يسمع أصواتاً تعطي له الأوامر بشكل مستمر تأمره بالانتحار للتخلص من هذه الأفكار الوسواسية.


واستطرد قائلا، إن هناك بعض الأمراض العضوية التي تؤدي إلى الانتحار، منها الإصابة بالإيدز، وعدم القدرة على استكمال الحياة بشكل طبيعي، مشيراً إلى أن بعض الشباب يقومون بالانتحار في سن صغير، لأنهم ينتمون إلى فئة "العصامية" ويعانون من كثرة التوتر والتهديد المستمر من قبل الآباء والأمهات مما يرسخ لديهم فكرة الانتحار للتخلص من الحياة.


يذكر أن العالم يحتفل في 10 أكتوبر من كل عام بيوم الصحة النفسية العالمي، وذلك لزيادة الوعي العام بقضايا الصحة النفسية.
ويعد الهدف من الاحتفال بهذا اليوم، كما جاء بموسوعة «الويكيبديا» هو إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء. 

أقرأ ايضًا: أخبار التريند| اليوم العالمي للصحة النفسية يتصدر تويتر

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة