حدوث مضاعفات لأطفال مرضى السكر
حدوث مضاعفات لأطفال مرضى السكر


دراسة حديثة توضح سبب حدوث مضاعفات للأطفال مرضى السكر

إيمان طعيمه

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 09:19 م

أكد دكتور عصام جلال، أستاذ باحث مساعد بقسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث، أن مرض البول السكري من أكثر أمراض اختلال الغدد الصماء شيوعا بين الأطفال، ويعتبر الاختلال الوظيفي للنسيج الطلائي للأوعية الدموية من الآليات الأولية لحدوث مضاعفات مرض البول السكري.


ويعتبر الهدف من هذه الدراسة هي تقييم وقياس مستوى "الأندوثيلين1" وأكسيد النيتريك في بلازما الأطفال المصابين بالبول السكري، المعتمد على الأنسولين وعلاقاتهم بطول فترة المرض ودرجة السيطرة على المرض.


وأجريت هذه الدراسة على 43 طفلا (13 ذكرا و21 أنثى) مصاب بمرض البول السكري المعتمد على "الأنسولين ٥"، وتتراوح أعمارهم ما بين 4- 14 سنة، وتتراوح مده المرض ما بين 2.5-7 سنوات، وتم مقارنتهم بمجموعة ضابطة مكونه من 17 طفلا غير مصابين متماثلين في السن والجنس، وتم معالجة الأطفال المصابين باعطائهم جرعات الأنسولين تحت الجلد ومتابعة نظامهم الغذائي ونشاطهم الرياضي. 

 

وتم تقسيم الأطفال المصابين إلى 3 مجموعات تبعا للسيطرة على المرض، المجموعة الأولى مكونة من 17 طفل مسيطرين سيطرة مثالية على المرض، والمجموعة الثانية مكونة من 9 أطفال مسيطرين سيطرة متوسطة على المرض، أما المجموعة الثالثة مكونة من 8 أطفال مسيطرين سيطرة ضعيفة على المرض.

 

وقد أظهرت الدراسه ما يلي:

- أن هناك ارتفاع إحصائي ملحوظ في مستوى الاندوثيلين 1 فى بلازما الأطفال المصابين بمقارنتهم بالمجموعة الضابطة. 

 

- وجد أن هناك ارتفاع إحصائي ملحوظ في مستوى الاندوثيلين 1 في بلازما أطفال المجموعة الثانية والثالثة بالمقارنة بأطفال المجموعة الأولى.

 

وكذلك لوحظ أن الأطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الأنسولين لمدة أطول من أربعة سنوات يعانون من ارتفاع فى مستوى الاندوثيلين1 فى البلازما عن الأطفال المصابين لمدة أقل من 4 سنوات. 

 

وقد وجد أيضا علاقة طردية إحصائية بين مستوى الاندوثيلين واكسيد النيترتك والهيموجلوبين السكرى وطول فترة المرض. 

 

وظهر أن الأطفال المصابين بالبول السكري المعتمد على الأنسولين ومسيطرين سيطرة ضعيفة على المرض يوجد عندهم ارتفاع ملحوظ فى مستوي أكسيد النيترىك فى البلازما بالمقارنة بالأطفال المسيطرين سيطرة مثالية على المرض.

 

ونستنتج من هذة الدراسة أن الأطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الأنسولين ويعانون من سيطرة ضعيفة على المرض وطول فترة المرض يصاحبهم ارتفاع مستوى الاندوثيلين فى البلازما التى قد تؤدى الى مضاعفات مستقبلية مصاحبة لمرض البول السكرى.

 

ولذلك ينصح البحث بمتابعة قياس مستوى الاندوثيلين1 في البلازما في الأطفال المصابين بالبول السكرى النوع الاول لمعرفه درجة السيطرة على المرض عندهم.  
 

شاهد أيضا || زيت جوز الهند أم زيت الزيتون.. أيهما أفضل لمرضى السكر؟ 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة