محرر «الأخبار» يخضع لمراحل الحصول على لقاح كورونا كاملة
محرر «الأخبار» يخضع لمراحل الحصول على لقاح كورونا كاملة


فيديو| مغامرة لأجل الإنسانية.. «الأخبار» تخوض تجربة الحقن بلقاح كورونا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 07:58 م

محرر الجريدة يحصل على «الفاكسين».. و8 مراحل على مدار ساعة تبدأ بالتسجيل وتنتهي بالحقن

متابعة على مدار عام.. والجرعة الثانية بعد 21 يوما

فحص طبي شامل.. و15 سؤالا عن الموانع الصحية 
 

أجرى المغامرة| أحمد سعد - تصوير: عبدالمنعم ممدوح

لأجل الإنسانية نتشارك معا، نبادر، لإنقاذ أرواح الملايين، دائمًا ما يفوز المجددون، بدور البطولة، يغامرون لتبنى أفكار وتنفيذها فى وقت يتخوف منها الكثير، يظهر دورهم وقت الأزمات مثل جائحة كورونا، فكانوا أول من خضع للتجارب الإكلينيكة للقاحات والأدوية لصد خطر الوباء المستجد منقذين حياة ملايين البشر.


فى مصر تجرى وزارة الصحة تجربة إكلينكية فى المرحلة الثالثة للقاحين صينيين، تبحث عن 6 آلاف متطوع يخضعون للتجربة شارك منهم 1100 متطوع إلى الآن.


محرر "الأخبار" حرص على المشاركة فى التجربة لتكون الجريدة أول وسيلة اعلامية فى الشرق الاوسط وافريقيا تجرى التجربة، وحصل على لقاح كورونا −قيد التجارب− لنعطى رسالة طمأنة لمن يرغب أن يتطوع ليشارك فى التجربة والحصول على اللقاح.


التسجيل


لم يكن القرار صعبًا لكن الدافع كان أقوى، ربما نكون سببًا فى إنقاذ ملايين البشر بمشاركتنا، توجهت صباح الثلاثاء الماضى، إلى مركز صحة القطامية للتطعيم باللقاح التجريبى، كان الجو يسوده الهدوء، لكن قلق ورهبة راودتنى سرعان ما تبدد هذا الشعور فور دخول المركز واستقبالى من قبل د. هانى سعيد مدير المركز البحثى، بترحاب، ليروى لنا طبيعة التجربة والمراحل التى سأمر بها.

 


لدقائق انتظرت حتى الحصول على دورى فى تجربة التطوع تسلمت منى، ميرنا أمير، مسئولة عن متابعة مراحل التجربة، بطاقة الرقم القومى، ليبدأ الموظف فى غرفة تسجيل بياناتى ورقم الهاتف، سلمنى ملفا يتضمن نسختين من الموافقة المستنيرة التى تشمل تفاصيل التجربة وحقوق وواجبات المتطوع وبه شرح تجربة اللقاح، ومنشورات توعية تتضمن مواعيد جرعات اللقاح والمتابعة الطبية وكريستين للمتابعة.

 

الفحص


اطلعت على الملف بحرص، وقرأت استمارة الموافقة المستنيرة جيدًا، ثم توجهت إلى عيادة الفحص الطبى، التى تحدد صلاحيتى للحصول على اللقاح أم وجود موانع طبية، بمجرد دخولى للغرفة بدأت الطبيبة سحر محمد تصفح الملف الذى تسلمته فى غرفة التسجيل، أخرجت نسختين استمارة الموافقة المتسنيرة وبدأنا مراجعتها سويًا، وإن كان لدى أى ملاحظات أو أسئلة تتعلق بالتجربة.

 


وقعت على استمارة الموافقة المستنيرة، الأولى لى، والثانية القائم على التجربة، دونت وقت التجربة 2.12 م، وبدأت الممرضة فى قياس درجة الحرارة بالماسح الحرارى، سجلت 36.5 درجة، عادتها ثانية بالترمومتر الزئبقى، لم تختلف النتيجة كثيرًا، قامت بقياس الضغط دونت (120/80)، أعقبه نبضات القلب سجلت درجة مرتفعة −103− لا تتناسب مع الضغط، عادته ثانية ارتفع النبض إلى 112، تيقنت الطبيبة حينها أن الأمر متعلق بتوترى، ثم قاست الوزن والطول.

 

اقرأ للمحرر أيضًا| «القاتل الصامت» يهاجم 28 مليون مصري.. ومبادرة «الأمراض المزمنة» تنقذهم


 

لم يكن لدى موانع طبية للتطوع بعد أن سردت الطبيبة سحر على، 15 سؤالًا اولها، هل لديك حساسية من أى أدوية أو تطعيمات أو أى طعام؟، هل أنت مدخن؟، هل تعانى من أمراض مزمنة ضغط او سكرى أو ربو أو كلى؟ هل أجريت عمليات جراحية؟، هل تتناول أدوية لأى مرض؟، هل أصبت بـ كورونا سابقا؟، هل سبق أن تعرضت للاصابة بتورمات أو تشنجات عقب أى تطعيم؟.


تحاول الطبيبة أن تخفف من حدة الأسئلة، تستكمل أسئلتها قائلة، هل لديك عيوب خلقية؟، هل تتناول أدوية لنقص المناعة؟، هل تعانى من أمراض القلب أو الصدر أو أورام خبيثة؟، هل تعانى أو عائلتك من صرع أو تشنجات أو أمراض نفسية؟، هل أصبت بجلطات؟، هل تم نقل لك دم؟، كانت إجابتى على كل الأسئلة السابقة بكلمة لا، استكملت، هل تناولت تطعيم الانفلونزا الموسمية فى الفترة الماضية؟ أجبت بلا، فسرت: إنه لا يمكن التطعيم به قبل أو بعد الحصول على لقاح كورونا بـ14 يومًا، انتهت أسئلتها هل يمكننى المتابعة مع المركز لمدة عام؟ أجبت بنعم.

 


بعد 25 دقيقة من الفحص والأسئلة قالت الطبيبة إنه لا مانع لدى للتطعيم باللقاح، شكرتنى على المشاركة فى التجربة، وأعطت الملف الطبى لرائدة توعوية فى المركز لتنتقل بى إلى المرحلة التالية.
 

التكويد


لضمان سرية التجربة وبيانات المتطوع، بدأ موظف فى تكويد بياناتى وتسجيلها على ∀السيستم∀ وتشمل نتائج الفحوصات الطبية، وأعطى رقم باركود للملف الخاص بى، واللقاح الذى يحقن به، ويمكنهم متابعتى حالتى بعد ذلك من خلاله.

 


فى هذه الأثناء سألنا مدير الموقع البحثى د. هانى سعيد عن المتابعة وآلية التواصل حال حدوث أى أعراض جانبية للقاح، أجاب قائلًا إن كل متطوع يتلقى من القائمين على التجربة، 27 مكالمة تليفون طوال فترة التجربة (سنة كاملة) للمتابعة، و8 زيارات على أن أقوم بها مركز صحة القطامية فى نفس الفترة، وحال حدوث أى مضاعفات بعد نصف ساعة من تلقى اللقاح يتم التدخل من قبلها، وبعد الذهاب للمنزل، يمكن لى الاتصال بالكول سنتر (15530) والتوجه إلى المعهد القومى للكبد حال شعورى بأى مضاعفات.


 


مسحات كورونا


برفقة حاملة الملف، وصلنا إلى معمل التحاليل، وجلست أمام فنى معمل قام بسحب عينتين دم منى، لمعرفة مدى وجود أجسام مضادة لفيروس كورونا فى جسدى من عدمه، وضع عليهما رقم الباركود عليهما، ثم توجهت لغرفة داخلية بالمعمل، لتقوم بسحب مسحة من أنفى لإجراء تحليل الـPCR⊇المحدد لوجود الفيروس عليها، كانت أكثر صعوبة من التحاليل السابقة، وفى حال كانت نتيجتها أو التحاليل إيجابية، استبعد من التجربة، لأن ذلك يعنى إصابتى بالفيروس سابقًا، وبالتالى لن يمكن تحديد فعالية اللقاح من عدمه.

 


 

 

تسلم اللقاح


بدى اللقاح يظهر فى تلك المرحلة، حيث وصلت إلى الصيدلية، فبدأت الطبيبة فى مراجعة الملف الطبى ومطابقة الملف برقم اللقاح الخاص بى، وأخرجته من الثلاجة، دونت وقت خروج اللقاح من الثلاجة، دون أن تدرى إن كان لقاحًا أصليًا أو اللقاح الوهمى البلاسيبو، حتى لا يحدث انحراف فى الدراسة، وسلمت عبوة اللقاح رائدة التوعية، وانتظرت عودتها بالعبوة فارغة بعد حصولى على اللقاح.

 


التطعيم


مسرعين توجهنا إلى غرفة التطعيم، قبل أن يتلف اللقاح، ربما ساورنى بعض القلق فور دخول الغرفة، تسلمت ممرضة اللقاح وصيدلانية الملف، أفرغت اللقاح من عبوته، وجلست على مقعد استعدادًا لحسم الأمر فى المرحلة قبل الأخيرة، فى ثوان اخترق اللقاح أعلى ذراعى الأيسر، لم أشعر بذلك، ولم أتألم، تخلصت من "ابرة" اللقاح، وسلمت العبوة الفارغة لتعود إلى الصيدلية ثانية.
فى ذلك الوقت عاد ثانية د. هاني سعيد مدير الموقع البحثى، للاطمئنان بعد حصولى على اللقاح، قائلًا إنه فى حال حدوث سخونة من الممكن أخذ خافض للحرارة، والمتابعة مع الخط الساخن، متوقعًا استكمال الدراسة وعدد المتطوعين خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

 


ويضيف أن المركز يستقبل يوميًا حوالى 100 متطوع، يعمل من 9 صباحًا إلى 7 مساءً، ورفضوا متطوعين كثيرين لعدم مطابقة الشروط لحالتهم الصحية، موضحًا أن المركز يتابع مع المتطوع بعد التطعيم بالجرعة الاولى، هاتفيًا فى اليوم الأول، والثالث، والسابع، وبعدها مرة كل أسبوع حتى موعد الجرعة الثانية بعد 21 يوما، وكذلك بعد الجرعة الثانية للقاح.

 

انتظار


بمجرد أن انتهيت من التطعيم باللقاح، توجهت إلى غرفة الانتظار،كان على أن انتظر فيها نصف ساعة بعد الحصول على اللقاح، تراقبنى طبيبة تحسبا لأن اشتكى من أى أعراض قد تظهر، فتتدخل للعلاج، فور دخولى قامت ممرضة بقياس درجة حرارتى، وتسلمت الطبيبة أمل موافى استشارى اطفال وحديثى ولادة الملف وبدأت تتفحصه.

 


أخرجت من ملفى الطبى كريستين وفتحت الاولى وبدأت توضح لى ما على فعله فى أيام المتابعة عقب التطعيم، فقالت إن لديهم لقاحين فصيلتين من الفيروس يحصل عليها كل متطوع، ومن الممكن حدوث ارتفاع لحرارة الجسم بعد التطعيم، وهذا عرض عادى، لأن اللقاح يحتوى على فيروس ضعيف يتم حقن الجسم به.

 

اقرأ للمحرر أيضًا| ننشر محاور الخطة الاحترازية في المدارس لمنع انتقال كورونا

 

وتضيف: الكراسة الأولى لمتابعة ما بعد الجرعة الأولى للقاح، تدون فيها أى أعراض قد تحدث لك، وعليك ⊇قياس الحرارة 4 مرات يوميا لمدة 7 أيام وتدوين أعلى درجة، وحال ظهور أعراض تنفسية، وجلدية يتم تدوينها فى الكراسة، وبعد مرور 21 يومًا من الجرعة الأولى أى 27 أكتوبر، تأتى للمركز الطبى للحصول على الجرعة الثانية.




فى تلك الأثناء حضرت د. آلاء عبدالفتاح المشرف على التجربة فى مركز القطامية، تقوم بدورها فى متابعة الدراسة الإكلينيكية دار الحديث معها فقالت إن التجربة أجريت أكثر 1100 متطوع ولم يعانى أى منهم من أعراض جانبية شديدة، بل بعض الأعراض البسيطة مثل ارتفاع الحرارة وتكسير فى الجسم وألم مكان حقنة المصل.

 

اقرأ للمحرر أيضًا| «أطفال الرمد التذكاري».. خط الدفاع الأول في مواجهة العمى

 


وتضيف أن التجربة تتم فى مكانين الأول فى مركز تطعيمات المصل واللقاح شركة فاكسيرا، وبه 3 عيادات لاستقبال المتطوعين، والثانى مركز طبى القطامية وبه 5 عيادات، مطالبة الجميع بالمشاركة لأجل حماية الانسانية من خطر جائحة كورونا.


متابعة مستمرة


انتهت نصف ساعة انتظار بغرفة المتابعة غادرت إلى منزلى دون الشعور بأى أعراض، بدأت مساء فى قياس درجة الحرارة وجدت ارتفاعًا ليس بكبير فى درجة حرارتى ∀37.5∀ درجة، استمر ذلك لليوم الثانى، مع ألم مكان الحقن باللقاح، وشعرت بتكسير فى العظام دونت ذلك فى كراسة المتابعة، وقمت بالاتصال بالخط الساخن المخصص للتجربة (15530).

 

 

عرضت شكواى، ووجهني الموظف المختص بالتوجه إلى معهد الكبد، وقام الطبيب هناك بفحصى صباح اليوم التالى ووصف عقار للعلاج هذا العرض، ومازلت انتظر موعد الجرعة الثانية واستكمال التجربة لأجل الإنسانية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة