الأمم المتحدة
الأمم المتحدة


انتخاب الصين وروسيا لعضوية مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة 

رويترز

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 11:43 م

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة ،اليوم الثلاثاء، الصين وروسيا لعضوية مجلس حقوق الإنسان بالمنظمة الدولية ولكن معدل الدعم لبكين تراجع بأكثر من 20% بالمقارنة مع تصويت جرى في 2016 وأخفقت السعودية في محاولتها الفوز بمقعد في المجلس الذي مقره جنيف.

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة أيضا ساحل العاج والجابون ومالاوي وكوبا وبوليفيا وأوزبكستان وفرنسا وبريطانيا لعضوية المجلس الذي يضم 47 دولة، وأعيد انتخاب السنغال ونيبال وباكستان وأوكرانيا والمكسيك لفترة ثانية تستمر ثلاث سنوات، ولا يمكن انتخاب أي دولة لعضوية المجلس أكثر من مرتين متتاليتين.

اقرأ أيضا: واشنطن تحث روسيا والصين بدء مفاوضات الحد من التسلح

ويتم انتخاب المرشحين في اقتراع سري في مجموعات جغرافية لضمان التمثيل العادل. وكانت مجموعة آسيا والمحيط الهادي التي ضمت السعودية هي الوحيدة التي شهدت تنافسا اليوم الثلاثاء بين خمسة مرشحين على أربعة مقاعد. وسيبدأ الأعضاء الجدد فترة عضويتهم في أول يناير 2021.

وقال لويس شاربونو مدير منظمة هيومن رايتس ووتش بالأمم المتحدة إن "اخفاق السعودية في الفوز بمقعد في مجلس حقوق الإنسان هو تذكير يستحق الترحيب بضرورة وجود مزيد من المنافسة في انتخابات الأمم المتحدة. لو كان هناك مرشحون إضافيون ربما خسرت الصين وكوبا وروسيا أيضا".

وحصلت السعودية على 152 صوتا عندما تم انتخابها آخر مرة في 2016 لعضوية المجلس من عام 2017 إلى عام 2019 لكن اليوم الثلاثاء لم تصوت لصالح الرياض سوى 90 دولة فقط بانخفاض 40%.

وعلى الرغم من انتخاب الصين اليوم الثلاثاء بأغلبية 139 صوتا تراجعت نسبة التأييد لها بأكثر من 20% مقارنة بآخر مرة فازت فيها بمقعد في 2016.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة