أحمد مجدلاني
أحمد مجدلاني


منظمة التحرير الفلسطينية: البيان الأوروبي بشأن الاستيطان بحاجة لخطوات رادعة

أحمد نزيه

السبت، 17 أكتوبر 2020 - 04:27 م

ثمن أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، البيان الصادر عن القوى الأوروبية، والذي أدان مصادقة حكومة الاحتلال على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأصدر وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا، بيانًا مشتركًا أمس الجمعة، على هامش أعمال قمة الاتحاد الأوروبي ببروكسل، رفضوا خلاله قرار الحكومة الإسرائيلية بناء ألفي وحدة استيطانية جديدة، وأكدوا أن بلادهم لن تعترف بأية تغييرات على حدود الرابع من يونيو عام 1967.

وفي غضون ذلك، قال مجدلاني، في بيان صادر عنه اليوم السبت 17 أكتوبر، إن "هذا الموقف الذي عبرت عنه كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا في بيان مشترك، بمثابة دعوة صريحة لرفض الاستيطان، وتماشيًا مع قرارات الشرعية الدولية، لكن هذه الخطوة تبقى ناقصة دون اجراءات عملية وضغط أوروبي على الارض على حكومة الاحتلال".

وأردف قائلًا، "هذه المواقف المتقدمة لدول الاتحاد الاوروبي تنسجم  مع القانون الدولي، ومع سياسة الاتحاد الأوروبي الثابتة تجاه عدم شرعية الاستيطان".

وتابع قائلًا، إن "تجاهل حكومة بنيامين نتنياهو للأصوات الدولية التي تدين الاستيطان، يفرض على المجتمع الدولي اتخاذ سلسة من الخطوات الرادعة تجاه الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة، ويتطلب موقفا دوليا حازما والخروج من دائرة الشجب والاستنكار، لخطوات رادعة، تجاه مواصلة الاحتلال انتهاكاته للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف، وتصرفها كأنها دولة فوق القانون دون مساءلة أو محاسبة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة