صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


4 أطعمة تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 22 أكتوبر 2020 - 04:17 ص

تمثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم خطرًا على صحة الإنسان، ويزيد من مخاطر تعرضه للإصابة بأمراض القلب التاجية، إذ يعد أحد أكثر أسباب النوبات القلبية شيوعًا.


ويساعد النظام الغذائي الصحي، إلى جانب ممارسة الرياضة وبعض العادات الأخرى، على تجنب زيادة الكوليسترول الضار في الجسم.

 
ويمكن خفض نسبة الكوليسترول، بإجراء تغييرات على النظام الغذائي، بحسب "روسيا اليوم"، مثل تقليل الدهون المشبعة، وتضمين بعض الأطعمة في النظام الغذائي، مثل:

التين:

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تحسنا في مستويات الكوليسترول الكلي والكولسترول الجيد (HDL)، ومستويات الدهون الثلاثية عند تناول مستخلص أوراق التين.

وأكدت دراسة استمرت 5 أسابيع على 83 شخصًا يعانون من ارتفاع الكوليسترول الضار، ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين أضافوا نحو 120جرامًا من التين المجفف إلى نظامهم الغذائي يوميا، انخفضت نسبة الدهون الثلاثية المضرة لديهم.

المكسرات:

مثل اللوز والجوز والفستق وجوز المكاديميا، حيث تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على استهلاك المكسرات، أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن ضغط الدم ويقلل من الالتهابات، وكلاهما من العوامل التي يمكن أن تسهم في أمراض القلب.

واللوز والمكسرات الأخرى يمكن أن تحسن نسبة الكوليسترول في الدم، ولخصت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي مكمل بالجوز، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات القلب لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بنوبة قلبية، وجميع المكسرات غنية بالسعرات الحرارية، لذا يمكن إضافة حفنة إلى السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.

البرتقال:

ثبت أن عصير البرتقال يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة، إضافة إلى أن شرب عصير البرتقال يقلل من عامل الخطر الآخر لأمراض القلب، وهو ارتفاع ضغط الدم.

ولاحظت مراجعة لـ19 دراسة، أن شرب عصير الفاكهة كان فعالا في خفض ضغط الدم الانبساطي لدى البالغين.

الأفوكادو:

الأفوكادو مغذي للغاية، ويحتوي على فيتامين E، والبوتاسيوم، والنياسين، والدهون الأحادية غير المشبعة والألياف القابلة للذوبان.
ويحتوي الأفوكادو أيضا على معادن مفيدة، مثل الحديد والنحاس وفيتامين B وحمض الفوليك.

وتشير الأبحاث إلى أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو تساعد في الحماية من أمراض القلب.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية بأربع عادات غذائية للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول، أولها تناول الأسماك الزيتية، مثل السلمون.

 

شاهد أيضاً : إنفوجراف | 4 فوائد لزيت الزيتون أبرزها علاج آلام المفاصل .. تعرف عليها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة