أمطار في شوارع القاهرة - أرشيفية
أمطار في شوارع القاهرة - أرشيفية


بالفيديو.. رد قاس من الشتاء على «هزار المصريين» 

إنجي خليفة

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 10:00 م

على مدار الأيام الماضية، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيرين متتالين أولهما في 20 أكتوبر والثاني بعده بـ5 أيام،  وسط توقعات بهطول أمطار من 31 أكتوبر الماضي إلى السبت 7 نوفمبر الجاري.

 

لكن كعادتهم المصريين لا يتركوا مناسبة إلى ويضعوا (التاتش) الخاص بخفة الظل، وهو ما تم ترجمته في استقبال حالة عدم الاستقرار بسعادة عارمة لسقوط الأمطار وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك وتويتر»، صورا وكوميكس تعبر عن انتظاره لسقوط الأمطار.

 

وسخر البعض أيضاً من تأخر سقوط الأمطار بعد أن جاءت الموجة الأولى جافة من الأمطار بينما ذهب البعض لتساؤل حول توقيت دخول الشتاء وظهور درجات الحرارة المنخفضة. 

 

غلق طرق بسبب الأمطار 

 

لكن هذه الموجة كان الطقس أشد عنفا في رده فتعرضت مدينة رأس غارب اليوم لسقوط أمطار غزيرة في مختلف أرجاء المدينة وقد رفعت الوحدة المحلية للمدينة من درجة استعدادتها للقصوى وتم الدفع بالمعدات واللوادر لعدد من التمركزات التى تتجمع فيها المياة تمهيد للتعامل معها.

 

هدى المغربي، رئيس مدينة سفاجا، مساء الأحد، أنه تم الانتهاء من إصلاح طريق (سفاجا - سوهاج)، ولم يتم إعادة فتحه، بسبب سوء الأحوال الجوية وحرصا على سلامة المواطنين.

 

وكان طريق سفاجا - سوهاج قد تم إغلاقه أمس، بعد أن جرفت تجمعات مياه الأمطار الغزيرة أجزاء من الطريق، وتسببت في حدوث قطع عرضي، مما يعيق حركة السير على الطريق.

 

وشهدت مدينة طابا بجنوب سيناء حاليا سقوط الثلوج، وتتراوح درجات الحرارة هناك اليوم الأحد 26 للعظمى و20 درجة الصغرى.

 

الهيئة ترد


من جانبه، قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إن ما أعلنت عنه الأرصاد الجوية كان يوضح أن هناك تقلبات في حالة الطقس التي يتميز بها فصل الخريف ونص التحذيرات أن هناك متابعة مستمرة  من هيئة الأرصاد الجوية في حالة وجود تغيرات. 

 

وتابع شاهين في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن عند حدوث تغيرات في حالة الطقس خاصة بمحافظة القاهرة بعد أن خرجت خارج نطاق هذه الحالة، أوضحت هيئة الأرصاد أن فرص سقوط الأمطار بكافة المحافظات بشكل يومي خلال فترة عدم الاستقرار وهذا طبيعي وتم ذلك قبل انتهاء حالة عدم الاستقرار.

 

وعن عدم انخفاض درجات الحرارة حتى الآن، قال  شاهين إن درجات الحرارة في معدلاتها الطبيعية خلال النصف الأول من فصل الخريف وأنه من المتوقع أن يبدأ الانحفاض الحقيقي في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء القادم وسوف تبدأ درجات الحرارة في الانحفاض تدريجيا مع دخول فصل الشتاء لتتراوح في بداية الفصل من 25 درجة لتصل إلى 20 درجة مئوية.

 

ومن المنتظر أن يبدأ فصل الشتاء جغرافيا في مصر يوم الإثنين 21 من ديسمبر عند الساعة 12 والدقيقة 02 ومدة فصل الشتاء 2021 يعتبر  89 يوما و20 ساعة و30 دقيقة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة