دونالد ترامب
دونالد ترامب


رقم قياسى جديد.. أكثر من 90 مليون أمريكى يصوتون مبكرا

محمد عبدالفتاح

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 02:16 م

ترامب يُحذر : فوز بايدن يزيد تدفق اللاجئين بنسبة 700%

تراجع إقبال الناخبين السود واللاتينيين يقلق المرشح الديمقراطى

مع بدء العد التنازلي الأخير للاستحقاق الرئاسي الأمريكي المقرر غدا الثلاثاء 3 نوفمبر، كثف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، جولاتهما المكوكية في ولايات حاسمة في الغرب الأوسط الصناعي والساحل الشرقي في محاولة لحشد الناخبين.

وتحدث ترامب في أربعة تجمعات بولاية بنسلفانيا، بينما تحدث بايدن في تجمع بسيط في ميشيجن – وانضم إليه الرئيس السابق باراك أوباما في حملته لدعمه.

 

واتهم ترامب بايدن بالتخطيط لزيادة تدفق اللاجئين إلى الولايات المتحدة من البلدان المتضررة من الإرهاب بنسبة 700%.

وقال أمام أنصاره في ولاية بنسلفانيا:"قمت بتعليق دخول اللاجئين من البلدان المتضررة من الإرهاب، من أجل ضمان الأمن القومي".

واعتبر ترامب أن الأمة تقف عند مفترق طرق مع اقتراب يوم الانتخابات، حيث قال لمؤيديه في مقاطعة باكس بولاية بنسلفانيا إن لديهم فرصة "لإنقاذ الحلم الأمريكي" بإعادة انتخابه - بينما حذر من "قوى فاسدة" تسعى لاستبداله ببايدن.

وأكد ترامب أن الولايات المتحدة "على بعد أسابيع فقط" من التوزيع الشامل للقاح آمن للوقاية من مرض "كوفيد 19".

وبدأ ترامب حشده الأخير فى بنسلفانيا حيث عقد اربعة تجمعات انتخابية بالقول إن بايدن "سيرفع ضرائبكم" 4 تريليونات دولار قبل أن يعلن توقيعه أمرا تنفيذيا "لحماية ولايتكم بشدة من تدمير صناعة التكسير والطاقة".

وقال ترامب للجمهور فى بتلر بنسلفانيا ": منذ لحظات وقَّعت على أمر تنفيذى لحماية التكسير الهيدروليكى فى بنسلفانيا ومنع أى جهد لتقويض إنتاج الطاقة فى ولايتكم" في إشارة إلى خطط بايدن لـ"الانتقال" بعيدًا عن صناعة النفط في بنسلفانيا.

وأشار ترامب إلى ان بايدن انقلب على صناعة النفط وهى صناعة رئيسية فى الولاية المتأرجحة الرئيسية.

ويخوض بايدن مسار الحملة الانتخابية مع رئيسه القديم, باراك أوباما, لأول مرة من خلال حدثين فى ميشيغن, حيث انتقد ترامب ووصفه بأنه "مغرور وغير كفء", وذلك خلال حملته الانتخابية فى الولاية.

وتحدث أوباما فى تجمع حاشد فى أول حدث لحملته المشتركة مع بايدن، قائلا: " ترامب يهتم بتغذية غروره بينما يهتم بايدن بالحفاظ على سلامتكم وأسركم" مؤكدا أن بايدن سيكون رئيسا عظيما.

من جانبه، اتهم بايدن الرئيس الأمريكى بـ"البلطجة"، كما هاجم جهوده لإلغاء قانون الرعاية الصحية "أوباما كير" وتجاهله لعلم تغير المناخ.

وعرض بايدن برنامجه الاقتصادى "صنع فى أمريكا" على النقيض من نهج ترامب "أمريكا أولا"، قائلا إنه سيجعل الأثرياء يدفعون حصتهم العادلة ويتأكد من توزيع الأرباح بشكل أكثر إنصافا.

فى غضون ذلك، أدلى أكثر من 90 مليون أمريكى بأصواتهم فى الانتخابات المبكرة فى عدد قياسى جديد، حيث تتجه المنافسة المحتدمة نحو أكبر إقبال للمقترعين خلال قرن على الأقل.

ويعكس العدد المرتفع للتصويت المبكر، حوالي 65 % من إجمالى المشاركين فى انتخابات عام 2016، الاهتمام الشديد بالانتخابات قبل ساعات من انتهاء الحملات الانتخابية.

وعلى الرغم من الإقبال القياسى على التصويت المبكر فى جميع أنحاء البلاد, ذكرت وكالة بلومبرج أن البيانات أظهرت تراجعا فى إقبال الناخبين السود واللاتينيين فى ولايات مثل أريزونا وفلوريدا مما اثار مخاوف لدى المسئولين فى حملة بايدن.

في تطور آخر، أظهر استطلاع للرأى نشرته شبكة "سى إن إن" الأمريكية، صباح أمس تقدم بايدن، على منافسه ترامب، فى ولايات وصفتها بالمهمة فى السباق نحو البيت الأبيض. وذكرت "سى إن إن" إن بايدن متقدم فى ولايتى ويسكونسن وميشيجن, اللتين تعتبران حاليا من الولايات المتأرجحة. وأضافت أن المعركة محتدمة بين المرشحين فى ولاية أريزونا ونورث كارولينا، حيث تتقارب الأرقام أكثر.

فى تلك الأثناء، كشف ترامب عزمه تنظيم تجمع مع أنصاره, فى الليلة التى تلى الانتخابات سواء فى الفندق الذى يحمل اسمه أو فى البيت الأبيض.

فى الوقت نفسه، وجه حاكم ولاية نيويورك انتقادات إلى لجنة الانتخابات بسبب سوء التنظيم, وكثرة المشاكل التى شابت عملية الاقتراع المبكر. وذكرت الشرطة وعاملو اللجان الانتخابية فى نيويورك أن عددا من الناخبين فى مدينة نيويورك حاولوا التصويت مرتين فى الانتخابات من خلال تغير مظهرهم بحلق شعر الرأس حيث لا تلزم تشريعات بعض الولايات المواطنين بتقديم أوراق تثبت هويتهم لدى عملية التصويت, بل يكتفى عاملو اللجان الانتخابية بالتدقيق فى التوقيعات.

فى سياق مختلف، ذكرت شبكة سى ان ان الأمريكية أن الرئيس ترامب أيد موقف أنصاره الذين أحاطوا حافلة تابعة لحملة منافسه بايدن فى محاولة لإرغام الحافلة على التنحى عن الطريق فى ولاية تكساس اثناء توجه الحافلة من سان انتونيو إلى اوستن يوم الجمعة الماضي, حيث كتب ترامب فى تغريدة يرافقها فيديو للواقعة: "أحب تكساس".

اقرأ المزيد .. قبل الانتخابات.. ترامب وبايدن يزوران ولايات حاسمة بحثا عن أصوات

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة