المشترى
المشترى


«المشترى» يسطع في ليالي نوفمبر 2020

ناريمان محمد

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 02:03 م

يظهر كوكب المشتري بسماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس وبداية الليل باتجاه الأفق الجنوبي كنقطة بيضاء براقة للعين المجردة طوال شهر نوفمبر الجاري. 

عند رصد الكوكب باستخدام المنظار على سبيل المثال (مقاس 50×10) مثبت على حامل ثلاثي الأرجل سيظهر المشتري كقرص دائري براق والى جانبه أقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليلو : ايوا ، يوروبا ، غانميد ، كاليستو  وكأنه نظام شمسي مصغر، علما بأن مواقع تلك الأقمار تتغير باستمرار بسبب دورانها السريع حول الكوكب.

 

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، عند استخدام تلسكوب صغير على سبيل المثال (مقاس 5 بوصات) يمكن رؤية تفاصيل أكبر حيث ستظهر أشرطة الغيوم التي تقسم الغلاف الجوي للكوكب، سيلاحظ وجود نقطة ضوئية ذات لون ذهبي قرب المشتري ذلك كوكب زحل سيد الخواتم الذي يقع على بعد حوالي 5 درجات إلى أعلى يسار المشتري، وتدريجيا   يقتريان من بعضهما لبقية الخريف، وسوف يفصل بينهما 0.1 درجة فقط عند  اقترانهما في 21 ديسمبر القادم. 

 

يشار إلى أن المشترى يطلق عليه في بعض الأحيان تسمية "النجم العاجز" لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات حرارية نووية، ويجب دمج 80 كوكب مثل المشترى على الأقل ليصبح ضخم كفاية ليشتعل مثل النجوم.

 

على الرغم من ذلك فإن المشترى أكبر وأضخم كوكب في نظامنا الشمسي، ولذلك فخلال ليالي شهر نوفمبر يمكن ان نتخيل المشترى البراق كشمس صغيرة في سماء الليل.

 

اقرأ ايضا|وزير الاتصالات: نعمل على توفير فرص لتدريب الشباب في الشركات العالمية

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة