صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«سهير عثمان» توضح دور الفنون والعمارة في مواجهة التطرف

نادية البنا

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 07:10 ص

نظم المجلس الأعلى للثقافة؛ برئاسة الدكتور هشام عزمي الأمين العام، محاضرة بعنوان: "الفنون والحياة اليومية" للدكتورة سلوى الغريب الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للجامعات. 


يأتى ذلك في إطار الفعاليات الثقافية التي تنظمها لجنة الفنون التشكيلية والعمارة برئاسة الدكتورة دليلة الكرداني، وضمن سلسلة محاضرات:(دور الفنون والعمارة في مواجهة التطرف)؛ والتي تشرف على تنظيمها الدكتورة سهير عثمان، وذلك في تمام السابعة مساء اليوم الخميس 5 نوفمبر الحالي.

وتضمنت السلسلة محاضرات قصيرة ألقاها أعلام الفنون التشكيلية والعمارة في مصر حول دور الفنون في مواجهة التطرف الفكري ودعم وتعزيز القيم الإيجابية.

وكانت لجنة الفنون التشكيلية والعمارة قد اقترحت إقامة فعاليتين منفصلتين تعرض أونلاين في إطار المبادرة التي أطلقنها وزيرة الثقافة بعنوان (الثقافة بين ايديك).

تتضمن الفعالية الأولى : أفلام تسجيلية ووثائقية للتعريف برموز الفنون التشكيلية والعمارة في مصر
فيما تدور الفعالية الثانية والتي تتضمن محاضرة اليوم حول "الفنون ودورها في مواجهة التطرف.

يذكر أن الدكتورة سلوى الغريب تخرجت من كلية الفنون التطبيقية عام 1973، وحصلت على الماجستير عام 1979، وعلى الدكتوراه عام 1984، وشغلت عدة مناصب منها: رئيس الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام حتى الآن، و أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ووكيل كلية الفنون التطبيقية لشئون الدراسات العليا والبحوث جامعة حلوان، ومدير مركز الحساب العلمي جامعة حلوان، رئيس مجلس بحوث التخطيط وتنمية المجتمع بمركز بحوث التنمية التكنولوجية جامعة حلوان.

كما لها عدة مؤلفات منها: أسس التصميم ودورها فى تنمية قدرات الطالب الابتكارية 1988، الرسم الهندسى لطلبة التعليم الثانوى 1991، الرسم الهندسي1994، الرسم الميكانيكي2000، الصناعات الصغيرة والمتوسطة (برامج تدريبية)، الصناعات الصغيرة ( دراسات جدوى فنية واقتصادية ) لعدد 30 منتج مصري، أسس التصميم.

وحصلت على جوائز: جائزة نقابة مصممى الفنون التطبيقية عام المرأة العالمي 2006، والأستاذية الفخرية من الجامعة القومية الكازاخية للتربية (أباى) – جمهورية كازاخستان أكتوبر 2010، وجائزة الدولة التقديرية فى مجال الفنون عام 2010.

وخصص المجلس يومي (الإثنين والخميس) من كل أسبوع وفي تمام السابعة مساء لبث فعاليات لجنة الفنون التشكيلية والعمارة؛ وذلك من خلال صفحة أمانة المؤتمرات على الفيسبوك وقناتها على اليوتيوب من خلال الرابط التالي:
 

اقرأ أيضا

الأوقاف تجهز مؤتمر دولي بعنوان «حوار الأديان والثقافات»
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة