السكة الحديد
السكة الحديد


داخل وخارج المدينة... ماذا تعني أصوات القطارات؟

نشوة حميدة

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 09:51 م

صافرات غليظة تخترق السمع، ما إن تنطلق إلا وتتسبب في حالة من الذعر نظرا لارتباطها بإنقاذ الأرواح من الموت تحت عجلات القطارات.. إنها "أبواق القطارات" أو صافرات الإنذار التي يطلقها القطار أثناء سريانه على شريط السكة الحديد تجنبا لدهس مواطن وتشريد أسرة كاملة.

وتبرز "بوابة أخبار اليوم" معنى أصوات القطارات، وما ترمز له، والفرق بين صوت الجرارات المختلفة العاملة بسكك حديد مصر، في السطور القادمة..

أداة تنبيه

يقول أحد قائدي القطارات، (م.أ)- تحفظ على ذكر اسمه-، إن أي جرار قطار أو القاطرة مزود بما تسمى (سارينة)، وهي أداة لتنبيه وتحذير أي مواطن يمر عبر خطوط السكة الحديد بقدوم القطار، ويطلق في حالة وجود خطر أو تعريض مواطن نفسه للموت.

سارينة خارج المدينة

ويضيف قائد القطارات لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الجرارات الهنشل الألماني، والكندي، والجرارات التي تسمى بالخنافس والتوك توك - بلغة قائدي القطارات-، توجد بها صافرتا إنذار أو "2 سارينة"، إحداهما ذات صوت مرتفع (عالية) تستخدم خارج المدينة، والأخرى بصوت منخفض (ضعيفة) تستخدم داخل المدينة.

وبخصوص سارينة خارج المدينة، أوضح قائد القطارات أن هذه الصافرة تكون مرتفعة بسب عبور كثيرين شريط السكة الحديد في أماكن غير مخصصة للعبور، ويأتي ذلك بالتزامن مع مرور القطار، لذلك يستوجب الأمر تنبيها شديدا لمن يعبر بخطورة الأمر، وضرورة الابتعاد عن شريط السكة الحديد.

داخل المدينة

أما السارينة المنخفضة، فذكر أنها تستخدم داخل المدينة، وتنبه إلى قرب مرور القطار من المزلقان، وعلى الجميع سرعة التحرك من على شريط السكة الحديد، خاصة في ظل نصب أسواق عشوائية على شريط السكة داخل المدن، مضيفا: "الناس متعرفش حاجة عن السكة الحديد أو ثقافة التعامل معها".

استخدام للضرورة

وأشار قائد القطار إلى أن السارينة تستخدم في حالات الضرر والضرورة، فعلى الرغم من أنها تزعج قائدي القطارات كثيرا، إلا أنهم يضطرون لاستخدامها، مردفا: "لذلك نطلق السارينة اللى تريح أذاننا".

وتابع قائد القطارات أن جرارات "جينرال إلكتريك" الأمريكية الجديدة، مزودة بسارينة واحدة لكنها ذات صوت جهير يحذر من القرب من السكة، وهو مزعج للمقيمن بالقرب من شريط السكة الحديد.

نسبة الاستجابة

وعن استجابة المواطنين لأبواق القطارات، أكد أن نسبة الاستجابة لها تبلغ 99% تجنبا للموت تحت قضبان القطارات، مختتما حديثه بقوله: "نتمنى نشر ثقافة التعامل مع السكة الحديد واستجابة المواطنين لها حفاظا على حياتهم".

اقرأ أيضا : خاص| بعد وصول "الأمريكي" و"الروسي".."السكة الحديد" توضح مصير القطارات القديمة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة