مسعد عبد الفتاح ابراهيم
مسعد عبد الفتاح ابراهيم


لا حاجة للتباعد الاجتماعي..

يعزل الفم والأنف ويعقم ذاتيًا.. قناع مصري للوقاية من كورونا

الأخبار

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 07:41 م

في ظل تفشي جائحة "كوفيد 19" بين معظم شعوب العالم واختلاف العلماء حول المعلومات ونتائج الأبحاث العلمية والتجارب المعملية والسريرية على المتطوعين، وكذلك ظهور العديد من التوابع والأعراض التي تظهر على المصابين بالعدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي مؤخرا، واكتشاف أنواع جديدة من عائلة كورونا وعدم وجود رؤية واضحة لسلوك الفيروس وتطوراته مستقبليا.. قام الباحث مسعد عبد الفتاح إبراهيم عواد، كبير معلمي فيزياء باختراع جهاز للوقاية من كورونا، يعتمد على التباعد الرأسي وليس الأفقي وممارسة الحياة بصورة طبيعية، دون الحاجة للتباعد الاجتماعي.. حول تفاصيل ابتكاره أجرينا معه هذا الحوار..

- في البداية نود التعرف على فكرة هذا الابتكار؟
الابتكار عبارة عن جهاز يقوم بتحويل التباعد الأفقي الاجتماعي ببن الأشخاص إلى تباعد رأسي، وذلك من خلال عزل إفرازات الفم من عطس وسعال ورذاذ وخلافه عن الوسط المحيط بالشخص، مما يساعد في عدم تفشي المرض وانتشاره بالإضافة إلى عودة العمل والاختلاط في جميع مجالات العمل بصورة طبيعية وآمنة، دون الحاجة إلى إجراءات التباعد الاجتماعي، مما يساعد في القضاء على البطالة التي سببها انتشار الفيروس في المؤسسات الحكومية والخاصة كالمدارس والسياحة والسفر والحج والعمرة وخلافه بحماية أكيدة.

- كيف يساعد الجهاز في القضاء على التباعد الاجتماعي؟
يعتمد الجهاز على عزل منطقة الأنف تماما وبإحكام وذلك لتحويل التباعد الأفقي المطلوب للوقاية والذي يقدر بحوالي مترين إلى تباعد رأسي وذلك عن طريق مسارين لإجراء عمليتي الشهيق والزفير، يتصلان بمجموعة عمل للفصل تماما بين مصدر هواء الشهيق ومخرج هواء الزفير، ويعمل الجهاز أيضًا على عزل منطقة الفم بقناع محكم ذي انتفاخ بسيط لعزل نواتج العطس المحملة بالقطيرات الفيروسية عن الوسط المحيط.

وقناع الفم يتصل بأدوات لغسله وتطهيره ذاتيا من الداخل وتجميعها لخارج قناع الفم في كيس خارجي وقناع الفم يتصل من الداخل برشاش مطهر للغسيل يتصل بأنبوب لداخل خزان مطهر الغسيل بعد كل عطس ومن أسفله مجمع لمادة المطهر بعد الغسيل ذاتيا.. ومن خلال ذلك كله لن نحتاج إلى تباعد اجتماعي ويمكن للجميع ممارسة حياتهم بصورة طبيعية ومن مسافة قريبة.

- وكيف يعمل الجهاز؟
عند الشهيق لا يتم ذلك إلا من خلال أنبوب الشهيق المخصص بالجهاز والذي يرتفع فوق الرأس مسافة لا تتجاوز 30 سم ثم يغلق هذا المسار تماما عند عملية الزفير التى تتم من خلال انبوب آخر طوله يساوى طول الشخص تقريبا ويثبت على احد جوانب الشخص لأسفل، وبذلك يتم الفصل وعدم الخلط بين هواء الشهيق وهواء الزفير فيكون الهواء محددا باستمرار مع سهولة التنفس بشكل طبيعى ويساعد أيضا على التدريب الجيد على التنفس.. ويبلغ التباعد الرأسى بين فوهة نهاية انبوب الشهيق فوق الرأس لأعلى وفوهة نهاية انبوب الزفير لأسفل بالقرب من القدمين حوالى 2 متر، وعند التحاور والاختلاط مع الأشخاص الآخرين أياً ما كان الوضع ستكون مسافة التباعد المكانى الاجتماعى هى 2 متر أو اكثر ولكن بطريقة رأسية وليست أفقية.

- كم يبلغ حجم هذا الجهاز وتكلفته؟
الجهاز خفيف الوزن وتكلفته بسيطة وفترة الاستخدام مستمرة حيث إن الجهاز عبارة عن قناع خفيف الوزن مقسم من الداخل إلى مجسم محكم حول الأنف مثبت على قاعدته من امام فتحتى الأنف وادوات تتصل بأنبوبى الشهيق والزفير.

- ما مميزات هذا الجهاز؟
له مميزات كثيرة، منها عزل نواتج إفرازات العطس عن الوسط المحيط بصورة آمنة، والفصل تماما بين اتجاه مدخل هواء الشهيق ومخرج هواء الزفير مما يساعد على تجديد هواء التنفس باستمرار وعدم الاختناق مما يزيد من مناعة الجسم ضد الوباء، إلى جانب ان الجهاز يلغى التباعد المكانى بين الاشخاص بصورة طبيعية وآمنة من خلال التباعد الرأسى بين هواء الشهيق وهواء الزفير مما يساعد على العمل والاختلاط فى جميع مجالات الحياة بصورة طبيعية وآمنة والقضاء على البطالة وتلاشى الخوف والقلق والتوتر من الاصابة بالعدوى، كما يتميز الجهاز بأن تثبيت القناع يتم بطريقة سهلة جدا من خلال رباط حول الرأس إضافة إلى أنه خفيف الوزن وسهل الاستخدام وذو كفاءة عالية ومصنوع من خامات بسيطة غير قابلة للبلل، ويمكن تصديره للخارج لكونه فكرة جديدة لم يتوصل إليها أحد على مستوى العالم.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة