ألاسكا
ألاسكا


لماذا يهدد جليد ألاسكا حياة البشر؟ .. فيديو

وائل نبيل

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 - 10:35 م

تقع ألاسكا، في أقصى شمال غرب الولايات المتحدة، وتقع معظم مناطقها داخل الدائرة القطبية الشمالية، مع وجود أقل كثافة سكانية في البلد بأكمله، فإن معظم شمال ألاسكا جليدي وغير مأهول بالسكان، ولا تزال الأماكن يكتنفها الغموض. 

 

وبالنسبة لمعظم الناس، فيبدو الأمر دنيويًا وغريبًا، قاحلًا وبلا حياة، لكن تلك الصفائح السميكة من الجليد الجليدي تحتوي على بعض أكثر الألغاز إثارة للاهتمام على كوكبنا.

 

وقد وجد العلماء مؤخرًا شيئًا مثيرًا للاهتمام، قد يكون له عواقب كبيرة ووخيمة على كوكبنا وعلى حياة البشر، فمن المعروف أن الجليد تكون منذ نحو 3 ملايين سنة، لذا فهو قادر على حفظ الكثير من الأشياء بين طبقاته السميكة لآلاف السنين وحفظها دون تغير في صفاتها الكيميائية أو الفيزيائة.

 

وكان على رأس تلك الاكتشافات في جليد ألاسكا وجود أنواع كثيرة من الكائنات الدقيقة، ومنها الفيروسات وبعض أنواع البكتريا، والتي وجدت داخل التربة الصقيعية للجليد، ومع ذوبان الجليد خلال بعض الفترات، كانت المفاجاة وهو احتواء تلك التربة على مادة الزئبق التي تعد قاتلة لمعظم أشكال الحياة على سطح الأرض، وليس للبشر فقط.

 

وبحسب العلماء فإن الجليد يوجد أسفله كميات كبيرة من الزئبق، أكثر من أي مكان أخر في العالم، وقد قدر العلماء هذه الكمية بنحو ما يزيد عن 100 مليون جالون من الزئبق، وهي كمية تساوي 10 أضعاف الكمية التي تنبعث عن أنشطة البشر من الزئبق على سطح كوكب الأرض بأسره.

 

وخلال الـ 30 سنة الماضية، ومع التغيرات المناخية المستمرة، وذوبان الجليد فقد تسربت خلال الممرات المائية كميات هائلة من مادة الزئبق، والتي يمكن أن تجد طريقها بسهولة إلى الكثير من النباتات و الحيونات التي يعتمد عليها البشر في عذائه بشكل أساسي.

 

ومن المعروف علميا مخاطر الزئبق على صحة و حياة الإنسان، ومنها التأثيرات العبية الخطيرة والدائمة، وليس هذا فحسب، بل تتعدى المخاطر ذلك بوصول الزئبق والكائنات الدقيقة إلى الغلاف الجوي للأرض، مما يسمح لهم بالانتشار خارج ألاسكا، وبلوغ كافة أرجاء الأرض بما يحمله من مخاطر وأضرار. 

 

ويسبب التعرّض الشديد للزئبق، ما يعرف بتسمم الجهاز العصبي المركزي؛ ما يمكن أن يؤدي إلى التهيج والتعب والتغيرات السلوكية والتشنجات والصداع وفقدان السمع والفقدان المعرفي والهلوسة حتى الموت، كما أن التعرض للزئبق يمكن أن يؤثر سلباً على نظام القلب والأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في البشر والحيوانات.

 

وألاسكا‏ هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هي ولاية واشنطن، وولاية أوريجون، وولاية كاليفورنيا، وهاواي. وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، وأكثر من ضعف مساحة تكساس. 

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة