صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الدين بيقول إيه» | هل يجوز عمل المسلم في الكنيسة؟

إسراء كارم

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 - 03:05 م

جاء استفسار إلى دار الإفتاء المصرية، على الموقع الإلكتروني، نصه: «ما حكم عمل المسلم في الكنيسة؛ كأنْ يعمل نجارًا، أو بنًّاء، أو خادمًا، أو فنيًّا في مجال السباكة والكهرباء؟».


وأفاد فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، بأن الإسلام حثَّ على العمل والسعي لطلب الرزق وجعل ذلك فريضة، كما أن طلب العلم فريضة؛ وروى البيهقي في «شعب الإيمان» عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنَّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «طَلَبُ الْكَسْبِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ».


وأوضح أن عمل المسلم في الكنيسة بأجرٍ محلُّ خلاف بين الفقهاء: فذهب جمهور فقهاء المالكية والشافعية إلى عدم جواز ذلك؛ لما فيه ذلك من الإعانة على المعصية.


وأضاف أن فقهاء الحنفية وغيرهم صرحوا بإباحة عمل المسلم في بناءً الكنيسة وترميمها بلا أدنى حرج، ونصوا على حلِّ ماله الذي يأتيه مِن جراء ذلك، وأنه مما يطيب لصاحبه أخذه شرعًا؛ إذ العمل نفسه ليس فيه معصية.


وأشار إلى أن الإمام أبو حنيفة قد أجاز عمل المسلم في الكنيسة بأجر؛ قياسًا على جواز بنائها للسكنى، وكذلك مَن آجر نفسه على حمل خمر لذميّ؛ لأنه يرى أنَّ الإجارة على الحمل ليست بمعصية ولا سبب لها، لأنه قد يكون للإراقة أو للتخليل.


وانتهى مفتي الجمهورية إلى أن «الراجح لدينا ما ذهب إليه فقهاء الحنفية والحنابلة والزركشي من الشافعية؛ أنه يجوز للمسلم العمل في الكنيسة بأجرٍ على النحو المذكور بالسؤال؛ لأنه نوع كسبٍ مباح».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة