نصائح ذهبية لرفع المناعة لدى كبار السن
نصائح ذهبية لرفع المناعة لدى كبار السن


نصائح ذهبية لرفع المناعة لدى كبار السن

منى إمام

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 12:40 م

قالت الدكتورة بسمة يسري أخصائية التغذية، إن التغذية السليمة في مرحلة الشيخوخة تحمي كبار السن من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

وتابعت يسري، أن التغذية السيلمة للأشخاص في عمر الشيخوخة تساعدهم في الحفاظ على الحيوية ونوعية الحياة الجيدة لأطول فترة ممكنة.

 

وأشارت، إلى أن الأمراض المزمنة والعوامل المرتبطة بالشيخوخة والتي تؤدي إلى عدم كفاية تناول العناصر الغذائية يمكن أن ترتبط بالعديد من المضاعفات، ومنها:

ضعف الشهية.

قلة تناول الطعام والخيارات الغذائية المتكررة.

تؤثر علي التوازن الغذائي.

انخفاض وزن الجسم .

فقدان كتلة العضلات.

 

اقرأ أيضًا: 8 فوائد للخس.. يقوي الجهاز المناعي للجسم

 

وأضافت يسري، أن هناك دراسات توصي بأن زيادة تناول البروتين قد يكون مفيدًا لكبار السن، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة لمنع فقدان كتلة العضلات و باعتباره جزء مهم في تكوين الأجسام المضادة للجهاز المناعي.

 

وأكدت، أن الكالسيوم وفيتامين " د "الذي يمكن تصنيعه في أجسامنا بمساعدة ضوء الشمس يلعب دورًا في سلامة العظام و يحفز نضج الخلايا بما في ذلك الخلايا المناعية ، و يمنع فقدان العظام و يحافظ على كثافة العظام الموجودة، مما قد يقلل من مخاطر السقوط والكسور.

 

وأفادت، أن فيتامين أ يساهم في تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض؛حيث يمكن الحصول عليه من مكملات فيتامين أ التي تحمي من الإصابة ببعض الأمراض الخطير، مثل : الملاريا وأمراض الرئة .

 

وأشارت، إلى أن هناك من المعادن المهمة لكبار السن مثل الزنك لتطوير الخلايا المناعية؛ حيث أن نقص الزنك يتسبب في اختلال وظيفي في المناعة، ويزيد من قابلية الإصابة بالأمراض المعدية.

 

وأكدت يسري، أن مادة الجلوتاثيون الموجودة في طبق الشورب، هي أحد العناصر الهامة والواجب توافرها في أجسام كبار السن، وذلك لما توفره من تعزيز وتقوية مناعة الجسم، والمحافظة على صحة المفاصل لديهم.


جدير بالذكر، أن تقوية المناعة من الأساسيات التي تساعد على مواجهة الأمراض خاصة بعد انتشار فيروس كورونا التي تسببت في حالة من الهلع في العديد من دول العالم، فتناول الينسون والتيليو والجنزبيل وحبة البركه وعسل النحل والبصل والثوم، كما أن تناول كوب ليمون يعادل قرص فيتامين سي فوار، وطبق سلطة يحتوى على فلفل رومي وهذا غني بفيتامين سي.

 

وتناول بيضة واحدة يوميا أو جبنه قريش أو كوب لبن أو كبده يحتوى فيتامين د، وتناول كوب زبادي وعليه ملعقة صغيرة عسل نحل وملعقة صغيرة شوفان ، تحتوى على معدن الزنك .

 

وبالنوم لا يقل عن ٨ ساعات وتناول الفواكه والخضراوات والبروتين والسمك وشرب الماء والتقليل من السكريات والدهون والنشويات المصنعة والمشروبات الغازية .

 

ومن الأطعمة التي تحتوى على الزنك Zn وفيتامين E وC وD الآتي:

الزنك: اللحوم الحمراء والبقوليات بانواعها والمكسرات وخاصه الكاجو والبيض والشيكولاته الغامقة، ومنتجات الألبان

فيتامين E: المكسرات والبروكلي والافوكادو والمانجو وزيت زيتون وزيت جنين القمح والطماطم

فيتامين D: السردين والتونة والسلمون والرنجه والمشروم والبيض والكبد البقري

فيتامين C: تقوية مناعة بتناول أكلات بها فيتامين سي وتوجد في البرتقال والليمون والبروكلي، والفراولة والجوافة والكيوي، والقرنبيط والفلفل.

 

 

أقرأ أيضا|| كن صريحا وقياديا.. 6 نصائح تكسب بها قلب زوجتك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة