محمد صلاح وجائزة الملهم
محمد صلاح وجائزة الملهم


أساطير ملهمة في تاريخ الكرة المصرية.. «محمد صلاح» يزين القائمة

عمر البانوبي

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 06:52 م

جائزة «الملهم» التي توج بها محمد صلاح، نجم مصر وليفربول الإنجليزي، وابتكرها اتحاد الكرة المصري للمرة الأولى، فتحت الباب أمام تكريم أساطير ألهمت كرة القدم المصرية على مر التاريخ.

يزخر تاريخ الكرة المصرية بالعديد من الشخصيات الملهمة التي كان لها أثرا كبيرا فى تطور اللعبة وانتشارها وزيادة شعبيتها على مدار أكثر من 100 سنة بتجارب عظيمة وخطوات تاريخية.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد في هذا التقرير أبرز 5 شخصيات ملهمة في تاريخ كرة القدم المصرية، ينضم لهم محمد صلاح أول من توج بهذه الجائزة في مصر.

1- حسين حجازي

حسين حجازي هو الأب الروحي لكرة القدم المصرية وأشهر لاعبيها في النصف الأول من القرن السابق، شارك في تأسيس أول فريق كرة قدم بالنادي الأهلي عام 1911، وهو أول لاعب مصري يخوض تجربة اللعب في قارة أوروبا بالانضمام لأندية دولويتش هاملت وفولهام في إنجلترا خلال الفترة من 1911 حتى 1913، وصاحب أول هدف مصري وعربي في تاريخ الكرة الإنجليزية.

شارك حجازي في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921، وقاد أول منتخب لكرة القدم المصرية في دورة أنتويرب الأولمبية عام 1920 ببلجيكا وأول لاعب ينتقل بين الأهلي والزمالك ولعب أيضًا للسكة الحديد أعرق أندية كرة القدم المصرية على مر التاريخ.

2- صالح سليم

ولد صالح سليم، أسطورة الكرة المصرية والرئيس التاريخي للنادي الأهلي، في العام 1930، ونال شهرة واسعة في عالم الساحرة المستديرة وتوج بالبطولة الإفريقية الثانية في تاريخ كرة القدم المصرية مع المنتخب الوطني عام 1959، كما كان أول لاعب مصري في التاريخ يحترف بالدوري النمساوي الممتاز عام 1963 مع نادي جراتز والوحيد الذي خاض تجربة الاحتراف الأوروبي من هذا الجيل.

صالح سليم أصبح أحد أساطير الكرة المصرية على الصعيدين الفني والإداري فكان لاعبًا فذًا مع الأهلي وخلال فترة احترافه وتولى رئاسة النادي الأهلي لمدة 18 سنة على فترتين الأولى 1980 حتى 1988، والثانية من 1992 وحتى 2002.

3- محمود الخطيب

محمود الخطيب أسطورة النادي الأهلي وكرة القدم المصرية هو أول لاعب مصري يتوج بالكرة الذهبية عام 1983 ولم يكرر الإنجاز ويتخطاه سوى محمد صلاح الذي توج بالكرة الذهبية الإفريقية لعامين متتاليين.

محمود الخطيب عشق النادي الأهلي ولم يغادره حتى الاعتزال وحقق معه بطولات عديدة على المستويين المحلي والإفريقي وأصبح أحد أشهر لاعبيه على مر التاريخ، كما شارك مع منتخب مصر في التتويج بكأس الأمم الإفريقية 1986 بالقاهرة، وفي أولمبياد لوس أنجلوس 1984، وعقب الاعتزال اتجه للعمل الإداري ويتولى حاليًا رئاسة النادي الأهلي.

4- محمود الجوهري

محمود الجوهري هو المدير الفني المصري والعربي الأشهر على مر التاريخ بعدما قاد منتخب مصر لأعلى المستويات ووضع الكرة المصرية على طريق العالمية ونقلها من الهواية للاحتراف.

حظي الجوهري بمسيرة عظيمة كلاعب وتوج بالعديد من البطولات على المستويين المحلي والدولي، قبل أن يتجه للتدريب ويقود مصر للصعود إلى نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا والتتويج بكأس الأمم الإفريقية 1998 ببوركينا فاسو، والمشاركة في بطولة كأس القارات بالمكسيك عام 1999.

5- حسام حسن

حسام حسن الهداف التاريخي لمنتخب مصر وعميد لاعبي العالم السابق والمهاجم الأشهر في تاريخ كرة القدم المصرية يظل أحد الشخصيات الملهمة بأرقامه القياسية وبطولاته على المستويين المحلي والدولي ومشواره الذي امتد لأكثر من 20 سنة في الملعب.

حسام حسن لعب لأندية الأهلي وباوك ثيسالونيكي اليوناني ونيوشاتل زاماكس السويسري والزمالك والمصري البورسعيدي والترسانة والاتحاد السكندري، ومازال يحتل صدارة هدافي منتخب مصر برصيد 76 هدفًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة