ناسا
ناسا


لبناء مركبات هبوط جديدة على سطح القمر

مجلس الشيوخ يقترحتخصيص مليار دولار لوكالة «ناسا» العام المقبل

ناريمان محمد

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 07:50 م

اقترح مجلس الشيوخ الأمريكي، تخصيص مليار دولار لوكالة «ناسا» العام المقبل لبناء مركبات هبوط جديدة على سطح القمر لنقل البشر إلى سطح القمر، أي أقل بنحو 2.4 مليار دولار مما طلبته الوكالة.

 ووفقا لموقع «ذا فيرج»، يهدد هذا النقص بتأخير خطة ناسا الطموحة لهبوط أول امرأة على سطح القمر بحلول عام 2024.

وأصدرت لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ اليوم 12 مشروع قانون تمويل للعام المقبل ، تضع الميزانيات المقترحة للحكومة الفيدرالية، سيخصص التشريع الذي تم إصداره حديثًا ما مجموعه 23.5 مليار دولار لوكالة ناسا ، بزيادة عن ميزانية العام الماضي لوكالة ناسا، ولكن أقل بنحو 1.75 مليار دولار من مبلغ 25.2 مليار دولار الذي طلبته الوكالة .

ودعت إدارة ترامب إلى زيادة التمويل لوكالة ناسا على مدى السنوات الخمس المقبلة للمساعدة في تمويل برنامج أرتميس التابع للوكالة، وهي مبادرة لإرسال المرأة الأولى والرجل التالي إلى سطح القمر في الأصل.

وكانت وكالة ناسا قد خططت لأول هبوط لأرتميس في عام 2028 ، لكن الإدارة تحدت الوكالة لنقل ذلك حتى عام 2024. وقد أوضحت ناسا أن زيادة كبيرة في الميزانية ضرورية للوفاء بالموعد النهائي الضيق ، خاصة بالنسبة للإنسان الجديد نظام الهبوط على سطح القمر.

وفي أبريل ، منحت وكالة ناسا ثلاث شركات - SpaceX و Blue Origin و Dynetics - عقودًا لتطوير مركبات يمكن استخدامها لنقل الأشخاص إلى سطح القمر، حيث بلغت قيمتها الإجمالية 967 مليون دولار لجميع الشركات الثلاث، للمساعدة في تسريع تطوير هذه المركبات ، دعا طلب الميزانية الذي قدمه الرئيس لوكالة ناسا الكونجرس إلى توفير ما يقرب من 3.4 مليار دولار لمركبات الهبوط البشرية على سطح القمر في عام 2021، تخطط الوكالة لاختيار شركتين من الشركات الثلاث لبناء مركباتهم لصالح أرتميس ، مع اتخاذ القرار النهائي في أوائل العام المقبل.

ومع ذلك ، يبدو أن الكونجرس متردد في منح ناسا كامل المبلغ الذي طلبته. في يوليو ، وأصدر مجلس النواب مشروع قانون التمويل المقترح لعام 2021 ، والذي قدم 628.2 مليون دولار فقط لمواصلة تطوير مركبات الهبوط على سطح القمر، عند الإدلاء بشهادته أمام لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ في سبتمبر ، أوضح مدير ناسا جيم بريدنشتاين أن الأموال ستضمن أن وكالة الفضاء لن تفوت الموعد النهائي لعام 2024.

وأعرب بريدنشتاين عن استيائه، قائلا "نحن ممتنون جدًا لذلك، أريد أن أكون واضحًا، هذا لا يكفي لتحقيق الهبوط على سطح القمر عام 2024. وأننا بحاجة للذهاب إلى القمر ، كلما طالت مدة البرنامج ، زاد قلقي من تعرضه للخطر "

ولم تصدر ناسا بيانًا بعد بشأن مشروع قانون مجلس الشيوخ اليوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة