صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأسبوع المقبل.. موعد مع عشاق الظواهر الفلكية

ناريمان محمد

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 08:31 م

عشاق وهواة مشاهدة الظواهر الفلكية الفريدة، على موعد بدءا" من الأسبوع المقبل، لمشاهدة عدد من الظواهر الفلكية الرائعة والنادرة، والتي تزين سماء الأرض خلال ليالي شهر نوفمبر الجاري .

ووفقا" لما نشره الدكتور أشرف تادروس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،عبر صفحته على "فيسبوك"، إليك أبرز الظواهر الفلكية خلال الأسبوع المقبل كمايلي:

13 نوفمبر

اقتران القمر مع كوكب الزهرة ، والاقتران هو الاقتراب الزاوي بين جرمين سماويين ظاهريا" عندما تتم مشاهدتهما من الأرض ، لذلك تكون المسافة الزاوية بين القمر والزهرة في ذلك اليوم صغيرة إلى حد ما وهو ما نسميه الاقتران، ويمكن رؤيتهما متجاورين قبل شروق الشمس بساعة ونصف تقريبا .

14 نوفمبر

 اقتران القمر مع كوكب عطارد ، ويمكن رؤيتهما متجاورين قبل شروق الشمس بنصف ساعة تقريبا".

15 نوفمبر

 القمر الجديد (المحاق)، اقتران الكوكبين الكبيرين المشتري وزحل، في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا" في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجسام الخافتة البعيدة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم الضعيفة .. وفي ذلك المساء ايضا" يقترن الكوكبين الكبيرين المشتري وزحل ويمكن رؤيتهما إلى جوار بعضهما البعض عند دخول الليل وحتى الثامنة والنصف مساءا تقريبا ..

17-16 نوفمبر

 زخة شهب الأسديات، وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 15 شهاب في الساعة عند الذروة ، وتشتهر هذه الشهب بان لها ذروة إعصارية كل 33 سنة حيث يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها ، وقد حدث هذا الامر أخيرا عام 2001 ، تحدث زخة شهب الاسديات من حبيبات الغبار التي يخلفها مذنب تمبل-تتل الذي تم اكتشافه عام 1865 .

وتستمر هذه الزخة من 6 إلى 30 نوفمبر،وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 16 إلى فجر اليوم التالي 17 نوفمبر، ولن يمثل وجود هلال القمر مشكلة في مساء ذلك اليوم حيث سيغرب مبكرا" تاركا" السماء مظلمة طوال الليل، أفضل مشاهدة ستكون بعد منتصف الليل مباشرة من مكان مظلم تماما بعيد عن أضواء المدينة حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الأسد ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان أخر في السماء .

19 نوفمبر

 اقتران القمر مع الكوكبين الكبيرين المشتري وزحل ، ويمكن رؤية هذا المنظر الرائع عند دخول الليل في ذلك اليوم وحتى الثامنة والربع مساءا" تقريبا .

25 نوفمبر

 اقتران القمر وكوكب المريخ ، ويمكن رؤيتهما متجاورين عند دخول الليل وحتى الواحدة صباحا" من فجر اليوم التالي 26 نوفمبر .


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة