صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ختام مهرجان الإسكندرية | فيلمان أسباني وفرنسي يفوزان بالجوائز الرئيسية

هشام خالد السيوفي

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 10:18 م

اختتم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مساء اليوم الخميس، فعاليات دورته 36، والتي انطلقت الأحد الماضي تحت اسم الفنان عزت العلايلي، وانحصرت مسابقات المهرجان هذا العام في مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة والثانية للقصيرة، إلى جانب مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو.


وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان عن فوز الفيلم اليوناني بارى على جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، ونال جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الأسباني نافذة على البحر، وحصل المخرج اليونانى سيا ماك على جائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج عن فيلم بارى، كما نال جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو الفيلم الأسبانى نافذة على البحر، للكاتب لويس مويا ريجرادو. 


وحصل الفنان المغربى ربيع جليم على جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل عن دوره فى فيلم اللكمة، كما حصلت الفنانة كارول سماحة على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن دورها فى فيلم بالصدفة، مناصفة مع الفنانة ايما سواريز عن دورها فى فيلم نافذة على البحر.


كما أعلنت لجنة التحكيم عن فوز الفيلم الفرنسي "فنسنت قبل الظهيرة" على جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام القصيرة، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الأسبانى شامل الفواتير، وحصل الفيلم السورى "غيوم داكنة " على جائزة القدس للإنجاز الفنى لتعبيره عن ظروف قاسية وحقيقية على أرض الواقع جسدها المخرج بشكل درامى جيد، و حصل على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول إخراج عن الفيلم اللبنانى مفقود.


تجدر الاشارة إلى أن الدورة ٣٦ من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، أقيمت بمشاركة دول اليونان، إيطاليا، فرنسا، بلغاريا، هولندا، إسبانيا، المغرب، ألبانيا، الجزائر، ليبيا، تونس، إنجلترا، مالطا، البوسنة، لبنان، سويسرا، كرواتيا، سوريا، مصر.


 وتضمنت العديد من العروض والفعاليات الفنية إلى جانب تكريم الفنان صلاح عبدالله، والمخرجة إيناس الدغيدي، و مدير التصوير محسن أحمد، الفنانة رغدة، المخرج المغربي داوود ولاد السيد، والمخرج والكاتب مارك سيرينا. 

اقرأ أيضا

تكريم نجوم الفن في ختام مهرجان الإسكندرية|صور

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة