الشيخ محمد كيلاني
الشيخ محمد كيلاني


فيديو| عالم بالأوقاف: دافعوا عن النبي بالحسنى وليس بالعنف

رأفت ماهر

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 - 11:11 ص

أكد الشيخ محمد كيلاني، أحد علماء وزارة الأوقاف، أن نظهر جمال الدين الإسلامي بأخلاق أتباعه، ويجب أن ندافع عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأدب والحسنى وليس بالعنف وأي شيء آخر.

وأشار خلال استضافته على "قناة صدى البلد" الجمعة 13 نوفمبر،  إلى أن الحوار يزيل الخلاف ويمنع الاقتتال بين الناس، وأن الحوار وسيلة التفاهم الراقية المهذبة التي عرفتها البشرية وهو أمر فطري لأن الناس يحتاجون إلى التعارف ويكون الحوار وسيلتهم لذلك.

وأضاف أن البشر متفاوتين في كل شيء حتى إن القرآن الكريم ذكر أيضا أن البشر مختلفين حتى في الفهم والتفكير إضافة إلى الإيمان والكفر,

وأوضح  أن الحوار لابد أن ينطلق من أساسيات وهي العلم، والتحاور دون جهل لأن الجهل يفسد الفكر الإنساني، فالله قال في القرآن الكريم "وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ".

وأشار إلى أنه يجب التأدب بالآداب الواضحة في الحوار وهي التعظيم والتوقير للأنبياء والرسل وهو جزء من عقيدة المسلم وهي احترام كل النبيين "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة