متلازمة الساقين المتعبتين
متلازمة الساقين المتعبتين


تعرف على علاج متلازمة الساقيْن المتعبتيْن

هدى النجار

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 08:16 م

في نهاية كل يوم، وبعد إنجاز كل المهام المطلوبة خلال اليوم يشعر بعض الأشخاص بوخز في القدمين ليلا يسلب النوم من أعينهم، ويعاني الكثير، من عدم الارتياح في منطقة الساقين ما تجعلهم بحاجة بشكل مستمر في تحريك الساقين، وهذا ما يسمى بـ«متلازمة الساقين المتعبتين» أو «تململ الساقين».

اقرأ أيضا: اليوم العالمي للطلاب | 10 نصائح للتعامل مع «المتنمر».. تعرف عليها  

خرجت أخصائية الأعصاب في مركز النوم في «نانت» في فرنسا، الطبيبة لورين لوكلير فيرونو، لتؤكد إن المصابين بمتلازمة الساقيْن المتبعتيْن يكون دائما لديهم الرغبة المستمرة في تحريك الساقين بسبب الشعور بعدم الارتياح على مستواهما، ويحدث ذلك غالبًا في المساء ويسبب اضطرابات النوم ومن الممكن أن يؤثر على الحياة عمومًا، فعدم النوم لعدد ساعات كاف يسبب الشعور بالتعب والإرهاق خلال النهار، وفقا لموقع «توب سانتي» الفرنسي.
ولا يزال هذا المرض لا يلقى الاهتمام المطلوب من قبل الأوساط الطبية، وهو ما يؤدي إلى عدم إيجاد العلاج اللازم والنهائي له، ورغم هذا تعتمد في هذا السياق 3 علاجات تؤثر على عمل الجهاز العصبي، ويتم اختيار أحدها بحسب حالة المريض.
وينصح الباحثين في هذا المرض غير الشائع، ببعض العلاجات المنزلية، التي يمكن أن تخفف الشعور بالانزعاج.
أولا: عند الحاجة يمكن تحريك الساقيْن وشدهما مع طي الركبتين مرارًا، والقيام بالعديد من الحركات التي يمكن أن تساعد على الشعور بالارتياح.
ثانيا: المواظبة على القيام بعمليات تدليك ذاتية في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، وفي المساء قبل الذهاب إلى النوم.
ثالثا: ينصح الخبراء بالاستلقاء في حوض استحمام يحتوي على الماء الدافئ.
رابعا: يمكن لحلّ مشكلة متلازمة الساقيْن المتعبتيْن، تطبيق ضمادات دافئة ثم أخرى باردة على الساقيْن مرات عدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة