صورة من الحوار
صورة من الحوار


حوار| رئيس حزب سوريا للجميع: الرئيس السيسي الوحيد القادر على لم شملنا

محمد زيان

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 05:10 م

رفعنا دعوى في الجنائية الدولية ضد أردوغان لارتكابه جرائم حرب في سوريا 

نعمل مع المجتمع الدولي لإخراج القوات الأجنبية من سوريا 

الإخوان وراء كل الشرور .. دمروا الإسلام والمسلمين 

تركيا تسعى لتقسيم بلادنا يضوي أمريكي 

سنلاحق تركيا حتى نسترد لواء الأسكندرونه 

نؤيد تحركات " السيسي "  لوقف الأطماع التركية في المنطقة  

سألناه : هل بايدن سيأتي بحل سياسي .. أجاب : الإدارات الأمريكية لم تجلب لنا إلا الحروب 

 

" هل يعول السوريون على الرئيس الأمريكي الجديد " جو بايدن " في ايجاد حل سياسي في بلادهم بديلاً للحل العسكري ؟، وهل ستتغير إدارة الأزمة في ظل تشكل إدارة جديدة ؟، هل ستلعب أوروبا دوراً فاعلاً في الفترة القادمة ،؟ وما المأكول من فرنسا بالتحديد ؟، هل ستكون هناك مساومات وترتيبات مع مع الأطراف الفاعلة في القضية ؟

كل هذه الأسئلة وضعناها على طاولة الدكتور " محمد عزت خطاب "- رئيس حزب سوريا للجميع - الذي يتخذ من باريس مقراً له - سألناه عن تركيا ودورها في تدمير سوريا وتشريد أهلها ، وحقيقة الدعوة القضائية التي يعتزم رفعها على أردوغان بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الشعب السوري ، تطرقنا معه للحديث عن وجود القوات التركية والأمريكية في بلاده ، وتفاصيل آخرى في هذا اللقاء : 

سألناه ، بعد وصول  " بايدن " للبيت الأبيض ، هل سيكون الحل السياسي بديلا عن الحلول العسكرية  في سوريا ؟ 

كل الوجوه تتبدل في البيت الابيض لكن السياسة واحدة ،  لقد تعاقب الرؤساء الأمريكان وما فعلوا لبلادنا شيئاً إلا الحروب والدمار وتشريد شعوبنا في كل دول العالم ، جاءوا بالحوب وليس الحلول . 

الحل في يد السوريين، هم  أنفسهم الذين سيحاولون جمع قضاياهم ، وأنا أطالب الرئيس السيسي أن يدعوا لمبادرة لم شمل السوريين ،معارضة وحكومة ، فهو قائد عظيم استطاع أن يخرج بمصر من النفق المجهول ، واسترد الدولة الوطنية من يد طيور الظلم والإرهاب الذي كاد أن يسقط مصر ، فهو قائد مخلص وقوي أوقف مخططات كانت تحاك لسوريا عندما قاد ثورة ٣٠ يونيه ، فلولاها لقضى الإخوان على ماتبقى من سوريا العربية.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس الفرنسي: قطر وتركيا وراء نشر التطرف بمساجدنا

وأدعو جميع السوريين من المعارضة السياسية للجلوس على طاولة المفاوضات والرئيس الأسد كذلك ،  كلهم يحبون " سوريا " وألا يعولون على الأطراف الخارجية ، لكن كما قلت فان مصر هي الدولة المحورية في المنطقة والوحيدة القادرة على لم شمل الفرقاء السوريين . 

 
من تقصد بالأطراف الخارجية ؟

أردوغان دمر سوريا ، وأنا منزعج من دوره الذي يلعبه في مزيد من التدمير بدخول الاستخبارات التركية الى الاراضي السورية والدفع بالإرهابيين وكل الإرهابيين جاءوا الى الاراضي السورية عن طريق تركيا.

ماذا عن أثار التدخلات التركية في سوريا ؟ 

تركيا أساءت الى الشعب العربي السوري أخذت المصانع وسرقوها وأردوغان يتكلم بلسان القيصر والسلطان أنه مدافع عن الاسلام والعرب ولكنه داعم للإخوان فقط ولولا الآخوان المسلمين لتوحد المسلمين في كل دول العالم ولكان العالم كله إخوانا ، ولولاهم لكان العالم كله أخوانا ، هم سبب كل الشرور ... دمروا الإسلام والمسلمين. 

الدور التركي 

ماذا عن عملية نبع السلام التي نفذتها تركيا في في قسد ؟


أنا من المدافعين عن وطني، ولابد من وقف التدخل التركي في سوريا وإخراج كل العناصر التركية من سوريا  لانها السبب الاول في تدمير بلادنا وتركيا تلعب لعبة التقسيم في سوريا وأردوغان ينفذ أجندة تخريبية ، أطالب بإخراج اي عنصر تركي من سوريا . 

لكن الإدارة الأمريكية تنسيق مع تركيا ؟

من البديهي وجود تنسيق أمريكي تركي ، ولولا الولايات المتحدة أعطت لهم ضوء أخضر لتركيا لكي تقوم بتدخلاتها وعملياتها ، تركيا عضو في الناتو فكيف لا ينسقون على تخريب الدول ويظنون انهم يفعلون يئاً  إيجابيا . 

اقرأ أيضًا: خاص| مستشار «ماكرون»: إعلام الإرهابيين هو من حرض قاتل مدرس التاريخ

هل تطالب الادارة الأمريكية  بالحل ؟

أطالب الشعب السوري بالحل ، فهو الوحيد القادر على الحل في سوريا ، وألا نسمع لأي إدارة  خارجية ،  أمريكية ولا روسية ولا أوروبا كلها ، إذا لم نعالج أنفسنا فمن سيعالجنا.!

لكن حل أزمة سوريا في يد رباعي روسي صيني تركي إيراني ؟ فما ردك ؟

لاحل إلا بيد السوريين أنفسهم ، روسيا وقفت وقفة جبارة حتى لا تقسم سوريا ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ووزير الخارجية " لافروف " و " " بردانوف " رجال عظماء وقفوا في مجلس الأمن  لوقف تقسيم سوريا ، وبصفتي ررئيساً لحزب سوريا للجميع أطالب  مجلس الأمن والجامعة العربية وكل القوى  المؤثرة  أن تضغط على تركيا لإرجاع لواء الاسكندرونه المحتل  عام ١٩٣٩ ، فرنسا كانت تحتل سوريا وأعطتها لواء الاسكندرونه لتركيا ونحن نطالب بإرجاعه لسوريا وسنلاحق تركيا بكل الوسائل لاسترداده . فلقد أعطت فرنسا مالاتملك لتركيا التي لا تستحق ، أطالب كل الأحزاب التركية المعارضة والموالية انت تفكر في الضغط على أردوغان وملاحقته لإعادة لواء الإسكندرونه. 


 

أنت  أعلنت الترشح لرئاسة سوريا في الانتخابات القادمة.. هل إرجاع لواء الاسكندرونه ضمن برنامجك الانتخابي؟ 

أطالب الشعب السوري أن يكافح لأجل هذا ، وسألجأ لاستخدام كل الطرق القانونية لإعادة لواء الإسكندرونه . 

لكن هل الحزب تحرك قضائي ضد أردوغان ؟

نحن كحزب سوريا للجميع قمنا برفع دعوى دعوى قضائية في المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة " أردوغان " كمجرم حرب ، وقدمنا كل الوثائق التي تثبت والأدلة أنه ارتكب جرائم ترقى لمستوى الإبادة ضد الشعب السوري ، مثلما فعل وارتكب مجازر وعمليات إبادة ضد الأرمن وأباد مليون ونصف أرمني نتضامن معهم ضد العثمانيين ، وعلى   الحكومة السورية أن ترفع دعوة قضائية على تركيا وأردوغان بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد سوريا والسوريين لقد دمروها ، مثلما فعلت ودفعت تعويضات للأرمن ، وندعم الشعب الأرمني لان تركيا ارتكبت مجازر ضد الأرمن .


كيف تنظر لموقف مصر تجاه قبرص واليونان؟

ليس جديدا على مصر أن تتحرك ، الزعيم " السيسي "رجل عملاق يعمل لصالح شعبه والقضايا الاقتصادية المصرية ويواجه الأطماع التركية ويوقفها عند حدها ، كحزب سوري انا مع الرئيس " السيسي "، ونؤيده في كل تحركاته ، ونتطلع للقاء  الرئيس "السيسي " لإعلان تأييدنا لكل تحركاته في المنطقة التي تحافظ على البلدان العربية وتقف ضد تحقيق الأطماع الخارجية في المنطقة وضد تقسيمها. 

كيف ترى الدعم المصري للقضية السورية ؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل لصالح القضية السورية ونحن نعلم ذلك، ونطلب أن تضم مصر طاولة مفاضات السوريين معارضة وحكومة، وذلك لأنه الوحيد القادر على " لم شمل " السوريين "، ونحن نطلب من الرئيس " السيسي " أن يجمع كل السوريين لإيجاد حل لكي تعود سوريا قوية كالسابق . 

أنت مرشح للرئاسة ولديك خطة للإعمار .. كيف ستنفذها ؟

وضعنا خطة " خطاب " لإعادة إعمار سوريا ولن نحتاج لمؤتمرات مانحين ، عندما تصور للإعمار مثل خطة ماريشال في حال ربحنا الانتخابات السورية سننفذها . 

هناك طرح يقول إن " بايدن " سيجبر الأسد على مغادرة الحكم كحل سلمي ؟

لا يمكن لأي دولة في العالم أن تجبر سوريا على ذلك لأننا دولة ذات سيادة .

ماذا عن القوات الأمريكية في سوريا ؟

نطالب بإخراج كل القوات الأجنبية وليست الأمريكية فقط .

لكن بايدن سيضع مصالح إسرائيل حينما يجلس لحل القضية السورية ؟

دائماً الإدارات الأمريكية تضع مصلحة إسرائيل هم يعملون لمصلحة إسرائيل ونحن نطالب الدول العربية ان تعمل لمصلحتها ، لذا نطلب الرئيس " السيسي " أن يكون كلمة الحق في كل القضايا العربية و هو الحل للقضية السورية ولكل القضايا العربية ، ولحل كل القضايا العربية العالقة نظراً لزعامته المنطقة العربية وقيادته القومية وادارته للملفات والقضايا العربية والإقليمية باقتدار ، كما تحركت مصر تجاه قضية الصحراء المغاربية نطالب الرئيس السيسي بحلها حيث نقدر دوره ودور جلالة الملك " محمد السادس "  لأجل هذا الهدف . 

يقال إن أمريكا ستساوم ايران لغض الطرف في سوريا مقابل البرنامج النووي ؟ ما رأيك ؟ 

كما قلت  لك ، هم يعملون لصالح مصالحهم ولصالح إسرائيل ، وإيران تعرف أن تفاوض .

بماذا تطالب الإدارة الأمريكية الجديدة؟

أين يعملوا خيرا ، نريد الإدارة رالأمريكية ان تتكلم الصدق مرة واحدة  وتوقف الحروب في بلداننا وتتركنا لكي نعيد اعمار بلادنا ، دمروا العراق ولم تجد حلا الى الان لكي تعيد العراق ، هم يدمرون بلادنا ويتركوها كي لا تقوم لها قائمة .

هل تعطينا روشتة عملية حسب تصورك للمسار السياسي لحل الأزمة وخطة للإعمار ؟

أولاً وقف الحرب ، ثانيا اخراج القوات الأجنبية ، اعادة الإعمار للمنازل التي هدمت ، اعادة كل السوريين الى بلادهم لانريد ان يكونوا مشتتين في ألمانيا وفرنسا وتركيا والأردن .

كيف  ستعيد اللاجئين إنها خطة مكلفة ؟

الشعب السوري لا يحتاج مليارات من أحد عندنا القدرة ولا نريدي من أوروبا ولا مؤتمرات مانحين لكي نعمر سوريا بمال سوريا وأياد سوريه فقط ولا نعول على الخارج لأجل عودة بلادنا الى ما كانت عليه. 

بما أنك صديق الأليزيه ، ماذا عن الطرف الفرنسي  في حل قضية سوريا ؟

ماكرون يفتش عن الحلول، نعمل مع القيادة الفرنسية لإيجاد الحلول في سوريا ولينان ولدينا مقابلات مع الحكومة وتقدمنا لقصر الاليزيه منذ عامين بخطة إعمار بلادنا ، وطالبنا فرنسا ان تفتح سفارتها في دمشق لعمل علاقات دبلوماسية ، وأشرح لهم أن الشعب السوري شعب محب ، فرنسا طرف كهم في المعتدلة ولها قوة تأثير .

طالبت بتفعيل دور الجامعة العربية ، كيف يكون ذلك ؟ 

أطلب من الرئيس عبدالفتاح السيسي  تفعيل دور الجامعة العربية، لأنه هو الوحيد القادر على تفعيل دورها لكي تعود لريادتها في حل القضايا العربية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة