المهندس كامل الوزير وزير النقل
المهندس كامل الوزير وزير النقل


كامل الوزير: تزويد شبكة السكة الحديد بنظام تحكم عالمي لزيادة معدلات الأمان

نشوة حميدة

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 08:56 م

استعرض وزير النقل ما شهدته هيئة السكك الحديدية خلال الفترة الماضية من تطوير، وذلك خلال كلمته بمعرض ومؤتمر النقل الذكي.

وأكد الوزير على أنه تم وضع خطة شاملة للنهوض بمرفق السكك الحديدية وإحداث نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب من خلال تطوير كافة قطاعات السكك الحديدية سواء البنية الأساسية أو الوحدات المتحركة وذلك طبقا لأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا السكك الحديدية.

وأشار إلى تطوير نظم الإشارات والاتصالات بخطوط شبكة السكك الحديدية الرئيسية وتحديثها بنظام الكتروني حديث مع تزويدها بنظم التحكم المركزي في مسير القطارات لمنع الأخطاء البشرية، إضافة إلى تزويد الشبكة بأحدث نظام عالمي للتحكم الآلي في مسير القطارت (ETCSL1) لزيادة معدلات الأمان ومنع الأخطاء البشرية أثناء قيادة القطارات.

ولفت إلى تطوير منظومة التشغيل والتحكم في المزلقانات بتزويدها بنظام تحكم يعمل أتوماتيكياً عند اقتراب القطارات من المزلقانات وبدون تدخل العنصر البشرى، إضافة إلى توريد جرارات جديدة ذات تكنولوجيا متطورة ومزودة بكمبيوتر للوقوف على الحالة الفنية لهذه الجرارات، علاوة على تسجيل كافة البيانات الخاصة برحلات هذه الجرارات أثناء تشغيلها.

ولفت إلى توريد عربات جديدة بأحدث تكنولوجيا لضمان سلامة مسير هذه العربات وتوفير الراحة للمسافرين لضمان تقديم خدمة متميزة لجمهور الركاب، مع توريد قطارات ركاب وقطارات نوم متكاملة مزودة بأحدث التكنولوجيا لتقديم خدمة متميزة للمسافرين وتحقيق الراحة والرفاهية.

ولفت إلى توريد ماكينة لفحص السكة بنظام الألتراسونيك والتي سوف تقوم بفحص حالة السكك والقضبان والمفاتيح أتوماتيكياً من خلال مسيرها على السكة بالسرعة العادية وتقديم تقرير بالحالة الفنية للسكة بالكامل، بالإضافة إلى توريد ماكينات جديدة لصيانة وتجديدات السكة طبقا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا.

وأشار إلى تنفيذ مشروع البوابات الذكية لميكنة وتطوير وإدارة منافذ الدخول والخروج لمحطات السكك الحديدية، حيث تشمل المرحلة الأولى محطات (القاهرة - الجيزة - سيدي جابر - الإسكندرية) وكذلك تطوير وميكنة أنظمة حجز التذاكر إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيقات المحمول وماكينات حجز التذاكر، مع الإعداد للبدء في تنفيذ منظومة التذكرة والكارت الموحدة لجميع وسائل النقل.

واستطردت: وقد ارتكزت استراتيجية وزارة النقل في هذا المجال لرفع كفاءة الشبكة الحالية وإنشاء خطوط جديدة وازدواج الخطوط المفردة عالية الكثافة ليتم نقل 2 مليون راكب يومياً ، 40 مليون طن بضائع سنوياً عام 2030.

ولفت إلى أن الوزارة تهتم أيضا بمشروعات الربط السككي مع الدول المجاورة لتحقيق التنمية المستدامة، حيث ترتكز رؤية وزارة النقل علي تحقيق أهداف الدولة المصرية من خلال تنفيذ مشروعات لتعزيز التعاون البناء بين مصر والبلدان المجاورة، حيث تقوم حالياً وزارة النقل بدراسة العديد من مشروعات الربط السككي مع الدول المجاورة أخذاً فى الإعتبار تأهيل وتجديد ورفع كفاءة السكك الحديدية الحالية وتجهيز البنية التحتية اللازمة وتمديد أي مسافات جديدة تربط السكة الحديد الحالية بمحاور التنمية بالدولة المصرية، ثم ربطها مع البلدان المجاورة لتحقيق التكامل الاقتصادى والاجتماعى وفتح مجالات عديدة للتنمية المستدامة.

وأكد أن ذلك ذلك تجلى من خلال مشروعات، إنشاء

 خط سكة حديد ( أسوان توشكي / وادى حلفا بالسودان

 رفع كفاءة خط (الإسكندرية / مطروح / السلوم) وربطه بميناء جرجوب ومده مستقبلاً إلي مدينة بنى غازي بليبيا، إضافة إلى إعادة تأهيل خط الفردان / بئر العبد مروراً بالمنطقة الإقتصادية لقناة السويس ومد الخط إلى العريش ثم منه الي رفح شرقا و طابا جنوبا .

وأشار إلى

 إعادة تأهيل خط سكة حديـد أبوطرطور / قنا / سفاجا ومد الخط للغردقة، مع

 إنشاء خط سكة حديد ساحلي جديد يربط بين ميناء بورسعيد وميناء أبوقير بالإسكندرية مروراً بدمياط ودمياط الجديدة والمنصورة الجديدة وجمصة ورشيد .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة