دعم عمال النظافة بتوزيع الوجبات
دعم عمال النظافة بتوزيع الوجبات


«أنا إنسان».. مبادرة تدعم عمال النظافة

فاطمة مبروك

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 07:18 ص

«أنا إنسان» مبادرة شبابية وضعت همها الأول رعاية عمال النظافة والفئات المهمشة، وتقديم الدعم لهم ومساندتهم بما يؤهلهم للعيش بشكل كريم يضمن الحفاظ على مشاعرهم وعدم التقليل منهم، مع التوعية بدور كل منهم.

وتؤكد ندى سمير مؤسس المبادرة، أن الهدف الأول هو رعاية ورفع كفاءة عمال النظافة والسائقين والباعة الجائلين، وأنها كونت خبرة واسعة فى ذلك المجال نظرا لعملها كرئيس لجنة المساعدات الاجتماعية بمؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة.

البداية جاءت بتجهيزها بعض الوجبات والعصائر والمشروبات والهدايا وتوزيعها على العمال فى محطات المترو، وهو ما اعتبرته نوعا من التقدير والشكر على جهودهم المبذولة خاصة مع تعرضهم لأذى نفسى من البعض، وهو ما لاقى استحسان الجميع وقتها، ودعاها للتفكير لتحويلها لمبادرة ومشروع دائم.

وتقول ندى إنها بدأت بالعمل على ٥ محاور للمشروع، أولها «المحور الصحى» وهو توقيع الكشف الطبى على عمال النظافة ورعايتهم صحيًا وتقديم الخدمات العلاجية، ثم «الدعم النفسي» من خلال تنظيم إشراكهم بمحاضرات لتنمية الوعى لدى العامل لتقبل ذاته، وكيف يتم التعامل مع المشاكل فى المجتمع التى تواجهه، مع توعيته بكيفية تطوير مهاراته.

وتضيف أن المحور الثالث كان اقتصاديا من خلال تدريب عامل النظافة على حرف يدوية يستطيع الاعتماد عليها فى حالة تعرضه لظروف صحية تحول بينه وبين العمل الاساسى له، والرابع هو «التعليم» ويعتمد على تعليم هذه الفئات القراءة والكتابة عن طريق فتح فصول محو أمية، لأن معظهم لا يستطيع الإمساك بالقلم، ويشمل «محور الترفيه « توفير رحلات ترفيهية لهم لزيارة الاهرامات، مع تنظيم رحلات نيلية ولا تقتصر هذه الرحلات على العامل فقط بل تمتد لتشمل أسرته.. وتأمل مؤسسة المبادرة، فى مساعدة الجهات المختصة من الوزارات وتبنى مشروعها وتحقيقه، لرعاية هده الفئات ودعمها.

اقرأ أيضًا | 

محافظ القاهرة يكرم عمال وقيادات هيئة النظافة

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة