استغرقت 12  ساعة متواصلة .. عملية إنقاذ لـ«فيل»
استغرقت 12  ساعة متواصلة .. عملية إنقاذ لـ«فيل»


استغرقت 12 ساعة متواصلة.. إنقاذ «فيل» سقط في بئر| فيديو

منةالله يوسف

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 11:08 ص

الفيلة من الحيوانات الأكثر شعبية في الهند، خصوصًا أنها تمتاز بوزنها الثقيل وحركتها البطيئة التي تزيد تلعق الأفراد بها. 

 

وشهدت جنوب الهند واقعة غريبة من نوعها، استطاع المسئولون القيام بعملية خطيرة تتمثل في إنقاذ فيل سقط في بئر عميق لمدة 12 ساعة لإخراجه من خلال استخدام رافعة، وفقًا لما جاء في «سكاي نيوز». 


بداية القصة، كانت عندما ضل الفيل طريقه في إحدى الغابات ولم يتمكن من الفيل من العودة مرة أخرى وسقط بالخطأ في بئر ضيق وعميق مغطى بأوراق الشجر. 

 

والمهمة كانت شبه مستحيلة، وتم استخدام فريق إنقاذ من خلال ضخ كميات كبيرة من الماء في البئر؛ لرفع الفيل قليلا، إلا أن الحيوان لم يستجب لذلك وهاجم الأنابيب.


ولم يستسلم الفيل وبدأ يقاوم المياه، لذلك لجأ الفريق الطبي لتخديره بقدر الإمكان لإخراجه من البئر وبعد ثلاثة ساعات من عملية الإنقاذ لم تظهر أي علامات إصابة على الفيل. 

 

اقرأ أيضًا: «فيلة» تعزف الهارمونيكا وتمتلك حماما خاصا لأيام الصيف الساخنة

 

يذكر أن الحكومة في بوتسوانا،عثرت على مئات الفيلة النافقة في منطقة دلبتا أوكافانغو، موضحة أنها فقدت حياتها بسبب "بكتيريا".


وأوضح الطبيب البيطري في وزارة الحياة البرية والمحميات الطبيعية، ممادي روبن، أن "سبب نفوق الحيوانات هو تسممها بفعل البكتيريا الزرقاء، التي كانت آخذة في الانتشار في المياه".

 

وأكدت تحاليل الدم أن السبب في نفوقها هو بكتيريا زرقاء، تنتج سموما عصبية، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

 

وتضم بوتسوانا، التي تقع بين زامبيا وناميبيا وجنوب إفريقيا، نحو 130 ألف فيل حر، أي ما يعادل ثلث العدد الإجمالي المعروف للفيلة في كل أنحاء إفريقيا.

 

وبلغ عدد الفيلة التي عثر عليها نافقة منذ مارس الماضي، أكثر من 300. واستبعد احتمال أن يكون الصيد الجائر هو السبب لأن أنياب الفيلة النافقة بقيت سليمة ولم تُمس. كذلك استُبعدت فرضية إصابتها بمرض الجمرة الخبيئة.

 

ولاحظ روبن أن نفوق الفيلة توقف في نهاية شهر يونيو، وهي الفترة التي تجف فيها مستنقعات المياه. 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة