أحمد أحمد وعمرو فهمي
أحمد أحمد وعمرو فهمي


إيقاف «رئيس كاف» انتصار كبير للراحل عمرو فهمي

أشرف عبدالمنعم

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 01:38 م

جاءت قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بايقاف أحمد أحمد رئيس كاف بمثابة انتصار كبير للراحل عمرو فهمي السكرتير العام السابق للاتحاد الأفريقي الذي كشف الفساد داخل كاف قبل أن يتهمه البعض بضرب استقرار المنظومة. 

وكان عمرو مراد فهمي قد شغل وظيفة السكرتير العام للاتحاد الأفريقي وتولى المنصب في الفترة من نوفمبر 2017، وحتى أبريل من عام 2019 قبل أن يتوفي في فبراير الماضي عن عمر 37 عاما بعد صراع مع المرض.

وجاء استبعاد عمرو فهمي من منصبه كسكرتير للكاف بعد توجيه اتهامات ضد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي بشأن قضايا فساد مالي ورشاوى بجانب بعض المستندات  قبل أن تتم إقالة «فهمي» على إثر اتهامه لرئيس كاف. 

وكانت السلطات القضائية الفرنسية قد احتجزت رئيس «الكاف» في وقامت بالتحقيق معه بخصوص التجاوزات المنسوبة إليه قبل أن تقوم بإطلاق سراحه.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قد أعلن إيقاف الملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» لمدة 5 سنوات من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم «إداريًا أو رياضيًا أو أي نشاط آخر» على المستويين الوطني والدولي وتغريمه 200000 فرنك سويسري من قبل لجنة الأخلاق.

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم بيانا رسميا يكشف من خلاله إيقاف رئيس الاتحاد الأفريقي بعد إدانة الغرفة القضائية له بمخالفه لوائح لجنة الأخلاق فى المواد «15 و20 و 25 و28» ومنها واجب الولاء وعرض وقبول الهدايا أو المزايا الأخرى وإساءة استخدام المنصب واختلاس الأموال.

وأضاف «فيفا» في بيانه أن التحقيق يتعلق بسلوك أحمد أحمد في منصبه كرئيس للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 2017 إلى 2019 بالعديد من قضايا الحوكمة المتعلقة بكاف.

وأوضح «فيفا» أنه تم إخطار أحمد أحمد أمس بشروط القرار وسيتم إخطاره بالقرار الكامل خلال الـ60 يوما القادمة.

ومن المقرر أن يتسبب القرار فى استبعاد رئيس كاف من سباق انتخابات الاتحاد الأفريقي المقبلة، وأن يقوم نائب كاف بإدارة شئون الاتحاد لحين إجراء الانتخابات المقرر لها مارس المقبل.

من يتولى رئاسة الكاف بعد إيقاف أحمد أحمد؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة