السفير الياباني
  السفير الياباني


خط المترو الرابع أحد رموز الصداقة المصرية اليابانية

سفير اليابان: خط المترو الرابع أحد رموز الصداقة المصرية اليابانية

وردة الحسيني

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 05:25 م

أكد السفير الياباني في مصر نوكي ماساكي، أن خط  المترو الرابع سيربط بين أكبر محافظتين القاهرة والجيزة، وسيسهل حركة الركاب ويخفف من شدّة الازدحام على الطرق.

وأضاف قائلًا: "سنستمر في تكريس جهودنا لإنجاز هذا المشروع الهام جدا للمصريين، بما لليابان من خبرة حيث أن شبكة مترو أنفاق طوكيو فقط بها 13 خط و286 محطة". 

وأعرب السفير نوكي، عن أمله في أن يستخدم الأفراد خط المترو الرابع لزيارة المتحف المصري الكبير، أحد رموز الصداقة المصرية –اليابانية.

جاء ذلك خلال مشاركة سفير اليابان في  حفل توقيع عقود تنفيذ الجزء الغربي وأنظمة المرور للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمشروع مترو أنفاق القاهرة الكبرى، بحضور  الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.والدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق،

ويعد هذا المشروع  أحد مشاريع التعاون الثنائي من خلال قرض ياباني للمساعدات الإنمائية الرسمية، ويتكون هذا المشروع من أربع أجزاء وهي تنفيذ الجزء الغربي، وتنفيذ الجزء الشرقي، وأنظمة المرور ومعدات وعربات السكك الحديدية، وتم خلال هذا الحفل توقيع عقود جزئين من الأربع أجزاء.

كانت مصر وحكومة اليابان  قد اتفقت على تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمشروع مترو أنفاق القاهرة الكبرى كمشروع للتعاون الثنائي من خلال قرض ياباني للمساعدات الإنمائية الرسمية في عام 2012، وتم بالفعل تقديم مبلغ 32,7 مليار ين ياباني، ما يعادل حوالي 315 مليون دولار  لهذا المشروع.

والخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة (المرحلة الأولى) سيكون أول خط يربط بين وسط القاهرة (محطة الملك الصالح) ومنطقة أهرامات الجيزة (محطة حدائق الأشجار)، وسيمكن ذلك الركاب من الانتقال للخط الأول في محطة الملك الصالح والخط الثاني في محطة الجيزة، مما سيسهل حركة الركاب ويخفف من شدّة ازدحام الطرق، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يسهل هذا الخط زيارة السائحين من شتى دول العالم لمنطقة الأهرامات  والمتحف المصري الكبير. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة