كرة قدم من العصر الفرعوني
كرة قدم من العصر الفرعوني


قبل الأهلي والزمالك.. المصريات لعبن كرة القدم منذ 3500 سنة

شيرين الكردي

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 08:19 ص

فيما يستعد الأهلي والزمالك لمباراة الأميرة الأفريقية 2020، خرج الدكتور زاهي حواس عالم الآثار ليؤكد أن كرة القدم كانت معروفة عند قدماء المصريين وتحديداً في عصر الدولة الوسطى، منذ ما يقرب من 3500 سنة.

وتابع: "لدينا أول مشهد مصور على جدران المقابر لكرة القدم لمجموعة من السيدات يلعبن الكرة، حيث كانت النساء أول من مارسنها وذلك في مقابر بني حسن بالمنيا".

وقال حواس: "كانت الرياضة جزءًا أساساً من الحضارة المصرية القديمة وفي الأسرة الـ18 كانت صحراء مصر ساحة لتأهيل الآمراء رياضيا، لتولي الحكم، وكانت الرياضة شرط أساسي لتولي حكم مصر والمناظر تكشف كيف يتم تدريب الآمراء على ركوب الخيل والعدو والتجديف والتصويب بالنبال".

اقرأ أيضا| أبو الكرة المصرية.. أول صفقة انتقال من الأهلي للزمالك

وأشار حواس إلى أن تحتمس الثالث والذي يعتبر نابليون العصر القديم لدهائه العسكري، أمر خدمه بترك الخيل لابنه ليتدرب بشكل كامل وخرج بها في موكب مهيب للهرم تم رصده وتدوينة، كما رصدت مقابر بني جسن أول مناظر لرياضة الهوكي والمصارعة وكان لكل منهم قوانينه.

وعن سبب اللياقة البدنية التي يظهر بها المصري القديم في جميع الصور على جدران المعابد والمقابر ومنحوتات التماثيل، یقول البعض إن بدایة كرة القدم تعود إلى عصر الفراعنة، حیث اكتشف الباحثون وجود كرات مصنوعة من الكتان وبعضها صنع من جلود الحیوانات في مقابر المصریین القدامى، وبناء على الرسومات التاریخیة وعلماء الآثار فقد لعب المصریون الكرة في ذلك الزمن.

یؤكد زاهي حواس الذي یعد من أشهر العلماء في علم الآثار أن أول أشكال ریاضة كرة القدم التي نعرفها الیوم قد اخترعها القدماء المصریین ویوجد الكثیر من الكرات ورسومات في المقابر تؤكد ذلك.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن "تلك الصورة التي يحلم أن يكون عليها المصري في الحياة الأخرى، لذا نجد لكل الأميرات والملكات خصر نحيف وجسد متناسق".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة