ملايين اللقاحات ينتظرها العالم
ملايين اللقاحات ينتظرها العالم


طرح عقارى «مودرنا» «وفايزر» خلال 3 أسابيع

أمريكا تتصدر سباق اللقاحات

أخبار اليوم

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 06:13 م

 محمد رياض

في الأسابيع الاخيرة تصدرت أخبار لقاحات الشركتين الامريكيتين «فايزر» ومودرنا» صدر صفحات الصحف والاخبار، بعد اعلان كل منهما على حدة تطوير لقاح ناجع ضد فيروس كورونا بنسب فاعلية تزيد على 95%.


واستنادا إلى اتفاقات الشراء المسبق الموقعة مع شركة «فايزر»، هناك 1.1 مليار جرعة تم شراؤها من قبل الدول الغنية، من إجمالى 1.3 مليار جرعة يتوقع إنتاجها حتى نهاية العام المقبل، حيث طلبت الولايات المتحدة وحدها نحو 600 مليون جرعة وأعلن الاتحاد الأوروبى شراء نحو 300 مليون جرعة . كما أعلنت بريطانيا مسبقا، أنها حجزت 40 مليون جرعة من اللقاح.


أما شركة مودرنا التى تلقت 2.5 مليار دولار من الحكومة الأمريكية فقد وعدت بتأمين 100 مليون جرعة للأمريكيين، منها 15 مليونا قبل نهاية ديسمبر الجاري. وتنوى مودرنا إنتاج 20 مليون جرعة هذه السنة وبين 500 مليون ومليار فى 2021 بفضل مواقع إنتاج وشركاء صناعيين فى الولايات المتحدة وسويسرا وإسبانيا.


وتتسابق الشركتان لطرح لقاحاتهما، حيث أعلن مسؤولو هيئة الصحة العامة والخدمات الإنسانية HHS إطلاق 6.4 مليون جرعة من لقاح فايزر Pfizer فى أول توزيع لها فى الأسبوع الثانى من ديسمبر، بمجرد حصولها على الموافقة الطارئة على اللقاح.


اما شركة مودرنا فتقول إنها تتوقع أن يكون لديها ما يقرب من 20 مليون جرعة جاهزة فى الولايات المتحدة بحلول نهاية العام. وأضافت أن الشركة فى طريقها لتصنيع ما بين 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم فى 2021.. وتعتمد شركة «فايزر»، نهجا جديدا لتطوير اللقاح، حيث تستخدم تقنية «الحمض النووي الريبوزي المرسال».


وفي حالة هذا اللقاح، يوجه «الحمض النووى « الخلايا فى الجسم لتصنيع قطعة معينة من البروتين المضاد للفيروس، ثم يراها الجهاز المناعى ويتعرف عليها على أنها غريبة، ويكون مستعدا للهجوم عند الإصابة بالعدوى الفعلية.


ويعد «الحمض النووى « هشا للغاية، لذا فهو مغلف بجسيمات نانوية دهنية، يمكنها أن تذوب فى ظروف درجة حرارة الغرفة. ولهذا السبب يجب الاحتفاظ بلقاح «فايزر» فى درجات حرارة شديدة البرودة تبلغ حوالى 75 - درجة مئوية. وهذا يعنى أن هناك حاجة إلى معدات خاصة لنقل هذا اللقاح وتخزينه.


أما لقاح «مودرنا» فهو يعتمد أيضا على نفس تقنية «mRNA»، وكان على العلماء اختيار قطعة من الفيروس يعتقدون أنها لن تتحور أو تتغير كثيراً مع مرور الوقت. وتوصلت «مودرنا» إلى صياغة مختلفة للجسيمات النانوية الدهنية لحماية الحمض النووى الريبوزى المرسال فى لقاحها. ولقاح «مودرنا» فعال بنسبة 94.5% ضد فيروس كورونا المستجد وفقا لبيانات الشركة.


وتعتقد الشركة أن نهجها أفضل، وقالت إن لقاحها يمكن شحنه فى درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية، ويمكن أن يبقى مستقرا لمدة 30 يوماً عند درجتين إلى 8 درجات مئوية، أى درجة حرارة ثلاجة المنزل القياسية.


ويصل سعر لقاح فايزر إلى 20 دولارا تقريبا، بينما يصل لقاح مودرنا إلى 39 دولارا للجرعة. وكان رئيس مجلس إدارة شركة مودرنا، نوبار أفيان، أكد أنه تم استثمار مليار دولار فى إطار البحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد.

 

وأعلنت الشركة أن لقاحها قد يمنع 94.5% من الناس من الإصابة بفيروس كورونا، وتشير بيانات الشركة إلى أن لقاحها فعال للغاية فى منع إصابة الأشخاص بالمرض ويعمل أيضًا فى جميع الفئات العمرية، بما فى ذلك كبار السن.


وكانت منظمة الصحة العالمية، قد قالت فى تقرير لها، إن «الهدف هو أن تتمكن كل دولة من تلقيح 20% من سكانها بحلول نهاية عام 2021»، أى أن العالم يحتاج تقريبا 3 مليارات جرعة لنحو 1.5 مليار إنسان فى عام 2021.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة