ألم البطن
ألم البطن


مرض نادر في «الطحال» يسبب آلام البطن

شيرين الكردي

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 11:11 ص

 

آلام البطن من الآلام الشائعة، ويشتكي منها كباراً وصغاراً، وهو من أكثر الأمراض شيوعا بين الأشخاص، حيث يسبب الكثير من المشاكل الصحية، ما ينتج عنها شعور بالتعب والإرهاق وعدم ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

وحسب موقع «روسيا اليوم»، اكتشف الأطباء حالة نادرة عند مواطنة أمريكية كانت تشكو من آلام في البطن، تسمى «الطحال الضال»، هو مرض ناجم عن تمدد الطحال المفرط، أو عدم نمو الأربطة التي تثبته في المكان الطبيعي المخصص له؛ مما يؤدي إلى انفتاله أو الاحتشاء وحتى تمزقه .

ويعد مرض«تضخم الطحال» هذا نتيجة زيادة في الوظائف الطبيعية أو من العدوى الفيروسية والجرثومية، وبشكل عام فإن حجم الطحال عادة ما يكون في حجم قبضة اليد ولا يستطيع الطبيب أن يشعر به خلال الفحص السريري، لكنّ بعض الأمراض قد تسبب تضخم وتورم الطحال فيصبح أكبر من حجمه الطبيعي بعدة مرات.

وتفيد مجلة The New England Journal of Medicine، بأن المريضة 36 سنة قبل أن تصاب بهذا المرض خضعت لفحوص الكبد التي لم تكشف عن أي حالة مرضية أو تشوهات في الطحال، ولكن بعد يوم شعرت بألم حاد في بطنها وبدأت تتقيأ.

وبعد نقلها إلى مستشفى الطوارئ، حيث خضعت لفحوص جديدة أظهرت هبوط الطحال مسافة 30 سم، ووفقا للأطباء يعود سبب هذا الهبوط إلى الكبد المرتبط بالطحال بنظام وريدي.

ويشير الأطباء، إلى أن أخطر عواقب هذه الحالة، هو احتشاء الطحال الذي يؤدي إلى الوفاة.

وكان الأطباء في وقت سابق قد شخصوا إصابة المرأة بالتهاب الكبد، الذي تطور إلى تليف الكبد، الذي بدوره تسبب في إعاقة تدفق الدم في الدورة الدموية، ما أدى إلى بقاء كمية كبيرة من الدم في الطحال، مسببا تضخمه وبالتالي تمدد الأربطة المحيطة به.

أقرا أيضا | إنفوجراف| 9 أسباب وراء تضخم الطحال 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة