صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«حيوانات.. لكن» في مركز توثيق الطفل بدار الكتب الإثنين المقبل

نادية البنا

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 08:47 م

تنظم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، الإثنين المقبل 7 ديسمبر الثالثة عصرًا، الملتقى الـ34 لمبدعي ونقاد أدب الطفل حول مسرحية "حيوانات.. لكن!"، للكاتب المسرحي مجدي مرعي.


الملتقى من تنظيم مركز توثيق وبحوث أدب الطفل بالإدارة المركزية للمراكز العلمية برئاسة الدكتور أشرف قادوس، ويأتي بمشاركة الكاتب المسرحي أحمد زحام، والناقد الأدبي الدكتور سلامة تعلب، والكاتب المسرحي منتصر ثابت، يدير الجلسة الكاتب والشاعر عبده الزراع.

 

يذكر أن ملتقى مبدعي ونقاد أدب الطفل يتم تنظيمه شهريا، لمناقشة كل ما يتعلق بالإبداع في أدب الطفل، وقد شدد المركز على اتباع الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا. 

 

اقرأ أيضا| إقبال كبير من البنات على معرض الكتاب بجامعة الأزهر| صور

وقد افتتح مركز توثيق وبحوث أدب الطفل فى يونيو 1988 بالتعاون بين وزارة الثقافة وجمعية الرعاية المتكاملة وبمساهمة من هيئة الفولبرايت.

ويعتبر هذا المركز هو الأول من نوعه فى الشرق الأوسط، يشغل المركز مبنى مكونًا من طابقين فى ميدان المماليك بالروضة، ويتكون المركز من قسمين أساسيين، هما 1 - مكتبة البحوث: وحدة معلومات وخدمة مرجعية، وذلك لتقديم الخدمة البحثية المتخصصة عن أدب الأطفال، عن طريق مجموعة منتقاة من المراجع ومصادر المعلومات، 2- مكتبة نموذجية للأطفال: تتمثل فيها الخدمة المكتبية المتطورة والمثالية لمكتبات الأطفال، كما تهدف إلى تقديم كافة الأنشطة المكتبية؛ مما يساعد على غرس عادة القراءة وحب المعرفة لدى الأطفال المترددين عليها. 


ويهدف المركز إلى جمع وتوثيق كل المواد المتعلقة بالأطفال فى مصر، وتقديم الخدمات البحثية وخدمات المعلومات لمختلف فئات المستفيدين وإجراء سلسلة من البحوث والدراسات الميدانية والنظرية الخاصة بأدب الأطفال، وإقامة علاقات مع المؤسسات الأخرى التى تخدم الأطفال وتنسيق العمل معهم، وتقديم خدمات متميزة للأطفال عن طريق المكتبة النموذجية الملحقة بالمركز والتي تساعد الأطفال على غرس عادة القراءة وكذلك المساعدة على تكوين اتجاهات إيجابية نحو المكتبة والكتاب.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة