المنيا‎
المنيا‎


حدث في المنيا‎ خلال الـ24 ساعة

وفاء صلاح

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 11:06 م

- 153 حاوية جديدة لجمع القمامة بـ800 ألف جنيه

- رفع 306 أطنان قمامة ومخلفات صلبة من شوارع ملوي لليوم الثاني

- صرف دفعة المرحلة الثانية لدعم العمالة غير المنتظمة بالمنيا

- ضبط 20 طن ملح مجهول المصدر بالمنيا

- محافظ المنيا يتفقد مدرسة «الأمل للصم وضعاف السمع»

- إحلال وتجديد أعمدة الإنارة بعدد من مراكز المنيا

- مبادرة 100 مليون صحة | فحص 985 ألف مواطن لعلاج الأمراض المزمنة بالمنيا..

- «أوقاف المنيا» تفتح 6 مساجد

- الجمعة.. تركيب 4200 قطعة مياه موفرة في مساجد وكنائس بالمنيا

- «صحة المنيا»: 127374 منتفعة من خدمات تتنظيم الأسرة في نوفمبر الماضي

- «القومي للمرأة» بالمنيا يعقد دورة تدريبية لرجال الدين في قضايا العنف

- تركيب وصيانة 113 كشاف لإنارة الطريق الصحراوي الشرقي بالمنيا

- إحالة 9 موظفين للتحقيق لتركهم العمل وتعطيل مصالح المواطنين

- تكثيف أعمال تجميل الشوارع بميادين حي غرب المنيا

- جهاز تنمية المشروعات بالمنيا ينظم برنامج «ابدأ مشروعك»



شهدت محافظة المنيا، اليوم، العديد من حملات الإزالات وإشغالات الطريق، كما تم إحالة 9 موظفين للتحقيق لتركهم العمل وتعطيل مصالح المواطنين، بالإضافة إلى صيانة 113 كشافا لإنارة الطريق الصحراوي الشرقي بالمنيا.

وواصلت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوي بمحافظة المنيا، جهودها في رفع القمامة والمخلفات ونقلها للمقالب العمومية بالظهير الصحراوي، ومتابعة حالة النظافة العامة بالأحياء والشوارع الرئيسية.

وتم تنفيذ حملة النظافة بالتعاون مع الجهات المعنية تنفيذًا لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، كما تم تكثيف حملات النظافة لإضفاء مظهر جمالي وحضاري لائق وتوفير بيئة صحية ونظيفة.

وأوضح اللواء أحمد السايس، رئيس مركز ومدينة ملوى، أن حملة النظافة المكبرة لرفع القمامة والمخلفات شملت شوارع وأحياء مدينة ملوي، وأسفرت عن رفع 360 طنا من القمامة والمخلفات الصلبة ونقلها إلى الظهير الصحراوي، مع رفع المخلفات من نقاط التجميع خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

على جانب آخر، استكملت الوحدات القروية التسع أعمال الإنارة بالطرق الرئيسية والفرعية، حيثُ تم تركيب الكشافات بطريق المحيط بمتابعة مستمرة للأعمال بمعرفة سند مختار رئيس قرية إبشادات وإصلاح العطل بطريق أسوان سوان حتى حدود أبوقرقاص بمعرفة أسامه سيبوية رئيس قرية الروضة.

وأضاف أنه سيتم خلال الفترة القادمة تحديد توقيتات لإلقاء وتجميع المخلفات بالشوارع ونقاط التجمع   وذلك في خطوة تهدف إلى القضاء على ظاهرة سلبية تتمثل في إلقاء القمامة في الشارع أو تكدسها حول الحاويات التقليدية الموجودة الآن في الشوارع وقيام البعض بنبش محتويات تلك الحاويات.


وشدد العميد محمد صلاح على جميع رؤساء الوحدات القروية  ورؤساء الأحياء بتكثيف أعمال النظافة والتجميل بجميع قرى المركز، والحفاظ على المظهر الحضارى اللائق، وتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمواطنين.

واصلت مكاتب البريد في المنيا، صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة، والتي بدأت، الأحد، بفروع مكاتب البريد وتستمر لمدة 10 أيام متواصلة.

تأتي عمليات الصرف في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمد فترة صرف المنحة الرئاسية المقدمة لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة في ظل جائحة كورونا كمرحلة ثانية لمدة 3 أشهر.

وقال المحافظ، اللواء أسامة القاضي: «وضعنا خطة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، من خلال التوجيه لرؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة، بالتنسيق مع مديرية القوى العاملة، بتجهيز مكاتب البريد وفروع البنك الزراعي بأماكن انتظار للمواطنين المستحقين لإتمام عملية الصرف، مع مراعاة آليات الصرف لعدم حدوث أي تزاحم أو تكدس، حفاظًا على صحة المواطنين، وضمن اتخاذ كل التدابير اللازمة وتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية».

وقرر المحافظ خلال جولة ميدانية لتفقد أعمال الصرف، فتح منفذ بديل بنادي الشعب المجاور لمكتب البريد، لمواجهة التزاحم ومنع التكدس، كما وجه بدعم مكتب البريد الرئيسي بمجمع المصالح بمقاعد إضافية للمواطنين لمواجهه الزحام، مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية وتنظيم حركة الدخول والخروج أثناء عملية الصرف.

قال اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، إن الوحدات المحلية بنطاق المحافظة، مستمرة في تنفيذ الحملات التفتيشية والرقابية على المخابز البلدية والاسواق، بالتوازي مع تطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية، وذلك بهدف تحقيق الانضباط للحالة العامة داخل الأسواق وإحكام الرقابة على كافة المعروضات للمواطنين والتأكد من توافر السلع والمواد الغذائية.

وأكد «المحافظ» أن تنفيذ تلك الحملات من أولويات العمل وضمن خطة المحافظة لرفع مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين من أجل الارتقاء بالمجتمع، موجهاً بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على كافة القطاعات التي تقدم الخدمات للمواطنين والعمل على رصد المخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

من جانبها، نظمت الوحدة المحلية لمركز ملوي بالمنيا، حملة تموينية مكبرة على المخابز البلدية والاسواق، حيث تم ضبط 20 طن من ملح الطعام مجهول المصدر، كما تم ضبط 1690 كرتونه حلوى منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي، بالإضافة لضبط 11ألف و 808 عبوة حلوى منتهية الصلاحية، حيث تم التحفظ على كافة المضبوطات وتحرير محاضر بالواقعة.

كما تم خلال الحملات تحرير 64 مخالفة تموينية بالمرور على المخابز البلدية تنوعت المخالفات بين خبز ناقص الوزن – انتاج خبز غير مطابق للمواصفات – عدم نظافة أدوات العجن والإنتاج.

كرم اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، صباح اليوم، عددا من الطلاب الموهوبين من ذوي الهمم، وذلك خلال زيارته لمدرسة "الأمل للصم وضعاف السمع"، بحضور الدكتور محمد محمود أبوزيد نائب المحافظ، وضمن خطة المحافظة للاحتفال باليوم العالمي لذوي الاعاقة، ودعم إقامة مجتمع ينعم فيه مختلف أبنائه بفرص متساوية للحياة الكريمة، والعمل على تشجيع ذوي الهمم على التفوق والتميز في كافة المجالات.

 

جاء ذلك بحضور العقيد محمد صلاح رئيس المدينة، محمد الرشيدي وكيل وزارة التربية والتعليم، محمد النادي وكيل وزارة الصحة، الدكتور علي عبدالسلام مدير الإدارة التعليمية.

 

وتابع المحافظ، سير العمل داخل المدرسة للوقوف على الاحتياجات الفعلية، والتأكد من تقديم كافة أوجه الرعاية إلى الطلاب المقيمين بالمدرسة، بالإضافة للتأكد من مدى تطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

 

واستجاب المحافظ لمطلب عدد من الطلاب بإنشاء وحدة تخاطب بالمدرسة، موجها بتنفيذها كنوع من الدعم والمساندة لأبنائنا من ذوي الهمم، كما تفقد المحافظ، جميع الأقسام داخل المدرسة لمتابعة عدد من الأنشطة المقدمة للطلاب، حيث تفقد المطبخ وصالة الطعام، كما وجه بدراسة تطوير بعض الأقسام الداخلية وزيادة عدد الأنشطة المختلفة، لتحقيق كافة فرص دمجهم في الحياة العامة.

 

وأشاد المحافظ، بدور الأجهزة التعليمية في تأهيل الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم وتمكينهم بما يحقق صالح المجتمع، وتذليل كافة الصعوبات التي تعترضهم كونهم فئة هامة تتمتع بإمكانات وقدرات تؤهلهم ليصبحوا قوة إنتاجية لا يستهان بها في المجتمع.

 

واصلت الوحدة المحلية لمركز المنيا، جهودها في اجراء اعمال الصيانة الدورية لأعمده الانارة وذلك ضمن خطة المحافظة لإنارة الطرق الرئيسية والداخلية بين القري ووفقا للخطة الزمنية المحددة حفاظا على سلامة وامن المواطنين.

يأتي ذلك تنفيذاً لتكليفات اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، بتقديم كافة الخدمات للمواطنين، والعمل على رفع كفاءة الطرق من خلال تنفيذ اعمال الانارة، مع الاستمرار في توصيل الخدمات واجراء اعمال التطوير بجميع مراكز المحافظة، لرفع مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه قال العقيد محمد صلاح رئيس المدينة، إنه تم تنفيذ اعمال الصيانة الدورية واحلال وتجديد لأعمدة الانارة، حيث تم زرع 20 عمود انارة بالطريق الدائري المؤدي لقرية بني احمد الغربية، مضيفاً انه بجانب اعمال الصيانة تم رفع المخلفات الصلبة وتراكمات القمامة بقريتي دير عطية وبني احمد الغربية ، مؤكداً على استمرار الحملات لرفع كفاءة منظومة النظافة العامة.

قال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إن مديرية الصحة تواصل اجراء الفحوصات الطبية للمواطنين، ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي.

 

والتي تستهدف الاكتشاف المبكر والمتابعة والفحص للحد من مرضية ومضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، وتستهدف المواطنين فوق سن الأربعين، والفئة العمرية من سن 18 إلى 40 عاما من المسجلين لدى قاعدة بيانات مائة مليون صحة بارتفاع نسبة السكر فى الدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية.

 

أكد المحافظ، أن الهدف الأساسي من تنفيذ تلك المبادرات، الوقوف بجانب الفئات الاكثراحتياجا في كل المجالات المتعلقة بصحة المواطنين، والعمل على النهوض بكافة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة لهم، مما ينعكس بشكل إيجابي على كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عن طريق خفض نسب الإصابة بالأمراض وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد نادي ، وكيل وزارة الصحة بالمنيا ، إنه تم تقديم الخدمات الطبية وإجراء الفحوصات اللازمة لعدد 985 ألف و 311 مواطنا، من المترددين للحصول على الخدمات التي تقدمها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في 18 سبتمبر الماضي، مشيرا إلى تنوع الخدمات الطبية والصحية في المبادرة، والتي تشمل "التوعية والتثقيف الصحي، والكشف المبكر عن مرض السكر ، والضغط ، وأمراض السمنة، والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي" مؤكدا، على انه يتم إجراء الفحوصات اللازمة وصرف العلاج مجاناً.

 

وأوضح الدكتور أحمد خليل، مدير إدارة الرعاية الأساسية، ومنسق المبادرة بالمحافظة، أن المبادرة يتم تنفيذها في الوحدات الصحية والمراكز الطبية لجميع مدن المحافظة، بتواجد 277 فريق طبي ما بين متحرك وثابت، ليتم العمل على فترتين من 9 صباحاً وحتى 3 عصراً ومن 3 عصراً وحتى 9 مساءاً طوال أيام الاسبوع، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة، وإتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير والتعقيم اليومي، بأماكن تقديم الخدمة الطبية، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية 

أعلنت مديرية الأوقاف بالمنيا، افتتاح 6 مساجد الجمعة المقبلة، ضمن خطة الوزارة، لافتتاح 16 مسجدًا داخل 4 محافظات، ليرتفع عدد المساجد التي تم افتتاحها منذ سبتمبر الماضي، إلى 551 مسجدًا.

وقال الشيخ سلامة عبدالرازق، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، إن قائمة المساجد الجديد تضم الإبراهيمي بنزلة موسى بقرية القايات بمركز العدوة، وعزبة بني بدير الجرنوس بمركز بني مزار، والقاضي، الدخلة صندفا بني مزار – القواسم – برمشا – العدوة – الشيخ سلامة – شارونة – مغاغة، ودار شعراوي – الحواصلية – مركز المنيا.
 

أعلن المهندس ياسر الشهاوي، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، والعضو المنتدب، عن تركيب 4200 قطعة مياه موفرة داخل المساجد والكنائس، من خلال إدارة التوعية العامة، بهدف الحفاظ على المياه.

وأكد «الشهاوي» على ضرورة الحفاظ على مياه النيل، من خلال تنفيذ برتوكول تعاون بين وزارتي التنمية المحلية، والإسكان، والذي يتم من خلاله توريد قطع موفرة للشركات ليتم تركيبها، داخل 35 ألف مسجد، و7 آلاف كنيسة ومبني خدمي، على مستوى الجمهورية.

وأضاف أنه تم وضع آلية وخطة زمنية للانتهاء من تركيب القطع لتوفير 50% من المياه المستهلكة، بتلك الأماكن.

تواصل مديرية الصحة بالمنيا، لليوم الثاني على التوالي تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

كانت مديرية الصحة قد قدمت خلال شهر نوفمبر الماضي، خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 127374 منتفعة، منها 17122 جدد، و 110252 متردد بالإضافة إلى الخدمات الأخرى من صرف وسائل تنظيم الأسرة المختلفة، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، وتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بضرورة وصول خدمات تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، كحق مكفول لجميع المواطنين، لما لها من مردود إيجابي على صحة الأم والطفل ورفع وعي المجتمع وزيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة.

أوضح الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه تم تنفيذ قافلة طبية بمختلف التخصصات الباطنة، والأطفال، والأسنان، والنساء بالإدارة الصحية بالمنيا، لمدة ثلاثة أيام، بقرى (زهرة ، ودير عطيه، وبنى حسن الاشراف)، حيث بلغ إجمال المنتفعات من خدمات تنظيم الأسرة 483 منتفعة، وتم توقيع الكشف على 362 أطفال و363 باطنه و224 أسنان، فضلا عن تنفيذ عدد من الندوات التثقيفية والتوعوية، كما تم تنفيذ  1313161 زيارة منزلية، بمعرفة الرائدات الريفيات، وتنفيذ 26921 ندوة تثقيفية وتوعوية عن فيرس كورونا.

وعن تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتنفيذ 18 ندوة ضمن مبادرة أيامنا أحلى، وتنفيذ دورات تدريبية لـ 72 من مقدمي خدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية من أطباء وصيادلة وتمريض لرفع الكفاءة والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيراً إلى أن نوادي المرأة بالوحدات الصحية نفذت أنشطة هامة منها عقد 700 ندوة بإجمالي حضور 4330 عضوه، وعمل 18 معرض لمنتجات النوادي، وعمل 10 بطاقة رقم قومي و75 شهادة ميلاد كما شملت الأنشطة دورات تدريبية عن (الأشغال اليدوية والحياك)

عقد فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا، الدورة التدريبية الثانية لعدد 14 من رجال الدين الإسلامي والمسيحي، بهدف إدماج الرجال في قضايا مناهضة العنف ضد المرأة بمشروع( معا) للقضاء على ختان الإناث، والذي تنفذه هيئة كير الدولية في مصر، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، واللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، والممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان .

قالت الدكتورة منال أبو سمرة، مقرر الفرع، أن التدريب  تناول العنف ضد المرأة وأنواعه وأسبابه وتأثيره على كل من الرجل والمرأة، وبدائله، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على عملية تشويه الأعضاء التناسلية للفتيات والمعروفة باسم ختان الإناث من منظورها الديني والطبي والنفسي والاجتماعي والقانوني، وإبراز أهمية دور رجال الدين في دعم المرأة في مواجهة العنف الذي يمارس ضدها .


جدير بالذكر أن الدورتين الأولى، والثانية، جاءت في إطار تنفيذ خطة التعاون المشترك بين المجلس، وهيئة كير الدولية، في مصر للاحتفال بالـ 16 يوما البرتقالية لمناهضة العنف ضد المرأة .

تواصل الوحدات المحلية بمحافظة المنيا أعمال إنارة الطريق الصحراوي الشرقي القديم، تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بإعادة الإنارة للطريق الصحراوي الشرقي، بمحيط كل مركز من المراكز التسعة، بالإضافة للمتابعة المستمرة لأعمال الصيانة الدورية لأعمدة الانارة، وذلك حرصاً على سلامة وأمن المواطنين، ولتفادي وقوع الحوادث على الطريق الشرقي.

وأكد المحافظ، حرص الدولة على حياة المواطنين وتقديم كافة الخدمات لهم، من خلال رفع كفاءة الطرق وتنفيذ اعمال الانارة، مشيراً إلى استمرار توصيل الخدمات وإجراء اعمال التطوير بجميع مراكز المحافظة، لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتواصل الوحدة المحلية لمركز أبوقرقاص، أعمال إنارة الطريق الصحراوي الشرقي القديم لامتداد المركز حتى نهاية الحدود الإدارية، حيث تم إجراء عملية الإحلال والتجديد لكافة الأعمدة المتهالكة، وتنفيذ أعمال الصيانة الدورية لها، وتم تركيب وصيانة 113 كشاف.

وجه العميد محمد صلاح أبو كريشة رئيس مركز ومدينة المنيا بالتحقيق مع 9 موظفين وتحويلهم للإدارة القانونية لتركهم العمل وتعطيل مصالح المواطنين، واتخاذ ما يلزم قانونا لتحقيق الانضباط داخل الوحدة المحلية وبالقري والأحياء والإدارات الخدمية بنطاق مركز ومدينة المنيا.

حيث وجه لجان الانضباط والشئون الإدارية بمركز ومدينة المنيا بالمتابعة على مدار الساعة وعمل تقارير أولا بأول لمتابعة حالة الانضباط، والتأكد من سير العمل دون معوقات وعدم تعطيل مصالح المواطنين، ومتابعة التأكيد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية حرصا على سلامة الجميع.

تواصل إدارة الحدائق بالتعاون حي غرب المنيا رفع كفاءة الطرق والشوارع والميادين الرئيسية، حيث قامت بقص وتهذيب الاشجار بميدان كلية الآداب .

ومن جهة أخرى تم تجميل ودهان للدورات ميدان شلبى والشوارع المؤدية إلي ميدان كلية الاداب.


ومن جهتة كلف العميد محمد صلاح رئيس المدينة جميع رؤساء القري والاحياء  بوضع أعمال التجميل ورفع كفاءة الميادين ومداخل القري موضع الاعتبار لما لها من أهمية كمنافذ هامة في تسيير حركة المرور،وتحسين وإظهار المستوي الجمالي .

أكد رئيس حي غرب المنيا وليد فرحان أنة تم تكثيف أعمال التجميل ودهان الشوارع والميادين الرئيسيه ومداخل الحي تنفيذ لتكليفات العميد محمد صلاح ابو كريشة  رئيس مركز ومدينة المنيا وتأكيدا علي ضرورة استعادة المظهر الجمالي والحضاري بجميع شوارع ومناطق  الحي  التي تمتد بطول مدينة المنيا من جهة غرب ترعة الإبراهيمية .

نظم جهاز تنمية المشروعات بمحافظة المنيا البرنامج التدريبي ابدا مشروعك ضمن فاعليات مشروع تطوير خدمات الأعمال الى النمو بالتعاون مع منظمه العمل الدوليه والذي ينفذ بمحافظه المنيا في نشاط التصنيع الزراعي على مدار ٥ ايام ويستهدف التدريب ١٧ فتاة من قرى محافظة المنيا.    

  وقال هيثم الببلاوي المشرف على المشروع أن هناك العديد من الدورات التدريبية التي يعقدها الجهاز لدعم الشباب وتدريبهم على ريادة الأعمال.

موضحا أن التدريب يتم بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ويستهدف فئة الشباب في المرحلة العمرية من ١٨ إلى ٤٥ عاما وتعد هذا البرنامج التدريبي  ضمن ٣ دورات سيتم عقدها تباعا.

ويتم تدريب الفتيات على كيفية البدء في مشروعات تنموية في مجال التصنيع الزراعي، موضحا أنه يتم اختيار المتدربين من خلال التنسيق مع الجهات الشريكة من جمعيات أهلية ومديرية الزراعة ومشروع منظمة الإيفاء ويقوم بالتدريب مدربين معتمدين من الجهاز ومنظمة العمل‏.

اقرأ أيضا|

رفع 306 طن قمامة ومخلفات صلبة من شوارع ملوي| صور

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة