صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


طرق الحماية من هشاشة العظام مبكرا

منى إمام

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 12:43 ص

هشاشة العظام مرض يصيب العظام مما يؤدي الي ضعف العظم والتعرض الي الكسور بسهولة، وغالبا تظهر هذه الكسور في فقرات الظهر وعظام الحوض او الرسغ.
تصيب هشاشة العظام 2 – 4% من الاشخاص في عمر ال 50 سنة. وتصل النسبة الي 25% لدي الاشخاص في عمر 80 سنة، حيث انه يتأثر العظام مع تقدم العمر والتغييرات بيئية والتغييرات الهرمونية.

وتعد عملية انشاء العظم تجعله اقوي ويستحمل الضغط الواقع علية، ولكن تقل كفاءة هذه العملية بتقدم السن، والسيدات هن اكثر عرضة لضعف العظام من الرجال نسبة للتغييرات الهرمونية اللتي نحدث مع انقطاع الدورة الشهرية.

وتصيب هشاشة العظام خصوصا الاعمار الاقل من 50 سنة حيث يمكن ان تكون مصاحبة لبعض الحالات الصحية او المرضية مثل الامراض المزمنة مثل: امراض الروماتيزم، امراض الغدة الدرقية، وامراض الكلي او الكبد, او الامراض السرطانية وهناك بعض الادوية مثل استخدام مادة الكورتيزون، والانقطاع المبكر للدورة الشهرية (قبل سن 45 سنة)، والتوقف الطول للدورة الشهرية بدون حمل.

وهذه بعض الاشخاص الأكثر تعرضا لهشاشة العظام من غيرهم مثل الاشخاص اللذين لديهم حالات هشاشة عظام في العائلة، والبيض والاسيوين، والضعاف وقليلي الوزن، والمدخنين، ومستهلكي الخمور، وعدم الرياضة، والغذاء فليل فايتمين د والكالسيوم.

وتبين انه لا توجد اعراض واضحة لهشاشة العظام. علي الرغم من ذلك كل كبار السن المصابين بكسور يجب الكشف عليهم للتاكد من عدم او وجود هشاشة العظام. وكذلك الاشخاص اللذين يستخدمون دواء الكورتيزون لفترات طويلة يجب استشارة الطبيب.

وللحماية من هشاشة العظام لابد من معرفة بعض الحقائق وهي ذروة تكوين العظم تكون عند 35 سنه (اقل او اكثر بقليل) وبمعني ان بناء العظم يكون اكثر من هدم العظم في العمر اقل من 35 سنة، والعكس صحيح.
السبع سنوات الاولي بعد انقطاع الدورة الشهرية لدي السيدات يصاحب ضعف للعظم بمعدل 2 الي 4% سنويا".

وتعد هذه النسبة تقل بعدل 1 الي 2% للسنوات التالية، مما يعني ان كمية العظم المتوفرة لدينا في اعمار صغيرة هي بمثابة المخرون اللذي نعتمد علي عندما نتقدم في السن، ركلما كان الشخص يمارس الرياضة سيكون لدية كثافة عظم تمكنة من تجنب هشاشة العظام عندما يكبر في السن.

وهناك بعض الطرق التي تساعد على زيادة كمية العظم وتجنب هشاشة العظم لاحقا وهي المواظبة علي التمارين اليومية، والغذاء المتكامل الصحي، وتجنب التدخين والخمور، وتقليل فرص الوقوع لدي كبار السن بالعلاج الطبيعي والكشف الدوري واستخدام ادوات المشي المساعدة، واستشارة الطبيب في حالة استخدام دواء الكورتيزون و وجود حالات هشاشة عظام في الاسرة.

.اقرأ أيضا

صديد اللوز.. طرق سحرية طبيعية لعلاج التهاب اللوزتين
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة