صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احسب سعراتك الحرارية بطريقة سهلة

منى إمام

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 01:49 ص

يتختلف معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقيام بالانشطة اليومية الاعتيادية من شخص لآخر طبقا لعدة عوامل منها الوزن، فأصحاب الوزن الزائد يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر للقيام بالانشطة اليومية الاعتيادية، وبالنسبة للجنس فالرجال يقومون باستهلاك سعرات حرارية أكثر من السيدات خلال اليوم نظراً لزيادة الكتلة العضلية لدى الرجال، وأيضاً العمر فالشباب يستهلكون طاقة أكبر من كبار السن نظرا لزيادة معدل الأنشطة اليومية التي يقومون بها.
وعن حساب السعرات التي يحتاج إليها الجسم ليعمل، يتم تحديدها من خلال ثلاث معادلات تختلف باختلاف الجهد الذى يبذله الإنسان فإذا كان قليل الحركة يكون معدل احتياجه هو 1,3 سعر حراري لكل كيلوجرام من وزنه، فعلى سبيل المثال شخص وزنه 70 كيلو جراما تحسب السعرات التى يحتاجها جسده كالتالى : 70 كيلوجراما × 24ساعة × 1,3= 2184 سعراً حرارياً.

وإذا كان يبذل مجهوداً متوسطاً فإن معدل احتياجه يزيد ليصبح 1,4 لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى: 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,4= 2352 سعراً حرارياً.

وأما إذا كان يعمل عملاً مجهداً جسدياً فإنه يحتاج إلى 1,5 سعر حرارى لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,5= 2520 سعراً حرارياً

وبهذه الطريقة تستطيع معرفة احتياج الجسم من السعرات الحرارية حتى تتحكم فى زيادة وثبات ونقصان الوزن وفى حالة الرغبة فى تثبيت الوزن يتم تناول السعرات الحرارية كاملة، أما فى حالة الرغبة فى خفض الوزن يتم تخفيض السعرات بمعدل 500 سعر يوميا لخسارة من 3:2 كيلو أسبوعياً.

اقرأ أيضا| «قشر اليوسفي».. يحارب الشيخوخة ويعالج حب الشباب
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة