أمير المصري
أمير المصري


حوار| أمير المصري: النجاح في مصر له طعم آخر.. وعانيت خلال تصوير «limbo»

محمد طه- أحمد السنوسي- أمنية أبوكيلة

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 07:21 م

نجح النجم أمير المصري في جذب الأنظار إليه خلال مشاركته بفيلم "limbo " داخل فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 42، الذي يرصد من خلاله حكاية عمر الذي اضطرته الأوضاع في سوريا إلي الهجرة من أجل البحث عن حياة أفضل.

أمير الذي حصد عن العمل 3 جوائز دفعة واحدة عن العمل خلال حفل الختام الذي أقيم أمس، كان لـ "بوابة أخبار اليوم" لقاء معه تحدث من خلاله عن الصعوبات التي واجهته في رحلة عمله الخارجية وصعوبة تصوير العمل.

في البداية صف لنا شعورك عقب تكريمك بـ  3 جوائز من مهرجان القاهرة؟

لم أصدق الأمر.. أعيش أجواء أشبه بالحلم.. الحمد لله، كلل الله تعبي ومجهود فريق عمل limbo بثلاث جوائز هي جائزة أفضل فيلم، وجائزة هنرى بركات لأحسن إسهام فنى، كما فاز بجائزة الاتحاد الدولى للنقاد "فيبريسى"، أشكر كل من دعمني وساندني أشكر أسرتي وصناع العمل والقائمين على المهرجان، النجاح وسط الجمهور المصري وفي بلدي مصر له مذاق آخر أتمني أن أكون عن حسن ظنهم دائمًا.

كيف تري المشاركة بمهرجان القاهرة من خلال فيلم limbo ؟ 

سعيد بمشاركة limbo في مهرجان القاهرة السينمائي و تعد هذه المشاركة الثانية لي بعد فيلم " دانيال "، و اعتبر مشاركة الفيلم  بالمهرجان في حد ذاتها نوعاً من التقدير، خاصة أن الفيلم لقي ردود أفعال فعل إيجابية عند عرضه في مهرجانات عالمية، و اسعى دائماً لتقديم أدوار جيدة خارج و داخل مصر، دون أن يكون هذا الدور به نوعاً من الإساءة للعرب. 

حدثنا عن كواليس اختيارك لأداء شخصية "عمر" اللاجئ؟

عند قراءتي السيناريو قلت لوكيل أعمالي يجب أن نقوم بهذا الدور، وبعد ذلك أجريت اختباراً للدور، ولكن الإنتاج نشر الورق مع كثير من الفنانين فى هوليوود، وكان هناك ترشيح للدور لأحد الفنانين بدون ذكر اسمه وهو محترف جداً، ولكن بعدما أجريت اختبارات للشخصية كانوا حريصين جداً على أن أقدم دور "عمر" البطل، لأن المخرج كان يبحث عن أفضل ممثل يستطيع أن يؤدي هذه الشخصية بطريقة مناسبة للفيلم وللأحداث.

ماذا عن دورك في الفيلم ؟ 

اجسد شخصية "عمر" و هي دفعتني للتدريب على آلة العود وذلك مع أحد المشاهير في العرب المهاجرين إلي أوروبا، و الذي تحملني كثيراً على مدار شهرين، و اعتقد أنه من الصعب تنفيذ ذلك في هذه الفترة القليلة.

كيف يسلط الفيلم الضوء على قضية اللاجئين، هل قمت بمقابلة بعضهم لتعرف على طريقة حياتهم؟

الفيلم لم يسلط الضوء على مشكلة اللاجئين فقط، ولا نتحدث بشكل عام عن الأمور السياسية، ولكن الفيلم يركز على اللاجئ أكثر ممن يساعده، والمخرج كان يركز الكاميرا على "عمر" فقط، وكيفية تحقيق كل قراراته بنفسه وهذا أكثر فيلم قد يكون تناول أوضاع اللاجئين.

بالفعل استعنت بعدد من اللاجئين السوريين من أجل الاقتراب أكثر من حياتهم والصعوبات التي واجهتهم في أوروبا، و كانت هذه التجربة في حد ذاتها قاسية جداً، خاصة أنني حاولت الاقتراب والتعمق من حياتهم وتقديمه على الشاشة، و أتصور أن ما قُدم عن حياة اللاجئين في الفيلم كان قريب للواقع .

ما أصعب المشاهد التي واجهتك أثناء التصوير؟

أصعب ما واجهته في الفيلم أن العمل كان يتم تصويره في الصحراء، وهو الأمر الذي كان يمثل صعوبة في التعايش، فضلاً عن الأجواء الخاصة بالأحوال الجوية و أيضاً واجهت كثيراً من الصعوبات بالفيلم ولكن من أبرزها البحث الكثير عن قضايا اللاجئين، وحاولت بقدر الإمكان أن نلمس أوجاعهم وآلامهم. 

هل واجهت صعوبات خلال مشاركتك بفيلم إنجليزي؟

العمل بالخارج ليس سهل كما يظنه البعض ومن النادر حصول فنان من أصول عربية على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا" التي فزت بها، لأن تقبلهم للعرب صعب جدًا، فعلى الرغم من التقدم والانفتاح الظاهر للجميع إلا أن العنصرية متواجدة هناك لدى البعض خاصة تجاه العرب، ورغم تواجد أعداد من الممثلين، فإننا نعاني جدا لإقناع المنتجين والمخرجين بأدائنا وموهبتنا، فهي تعد منافسة صعبة لأنني كنت ضمن أفضل خمسة فنانين بريطانيين مرشحين للدور.

ما سر ابتعادك عن السينما المصرية؟

لم ابتعد عن السينما المصرية، لكن هناك عدد من الأعمال التي كانت تعرض علي، إلا أنني اعتذرت عنها بسبب انشغالي في هوليود و عرض علي عمل درامي للعرض في رمضان المقبل مع أحد الفنانين الكبار، لكن اعتذرت عنه أيضاً بسبب انشغالي بتصوير عدد من الأعمال الهوليودية.

ماذا عن أعمالك المقبلة ؟ 

لدي الأن مسلسل يعرض على عدة قنوات عالمية، ولدىّ مسلسل "the one" العام المقبل يعرض على إحدى المنصات الإليكترونية العالمية، والعملان إنتاج مشترك بين أمريكا وبريطانيا، وأجسد شخصية باسم "بنجامين" فى المسلسل الثانى، كما أنني أقوم حاليًا بالتحضير لعمل عالمي جديد، فضلاً عن أنه يعرض لي حاليًا، مسلسل بعنوان "industry".

ماذا عن الأعمال المصرية؟

للأسف اعتذرت مؤخرًا عن مسلسل رمضاني ولكن لتضارب المواعيد مع العمل الأجنبي. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة