الدكتور عبدالحميد زيد أثناء الحوار
الدكتور عبدالحميد زيد أثناء الحوار


حوار| نقيب الاجتماعيين: محمد رمضان تسبب في انتشار «التجريس المجتمعي»

طارق إبراهيم- أمل أيوب

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 07:52 م

عمارات مدينة الاجتماعيين كاملة التشطيب.. وتخصيص المرحلة الأولى خلال 3 أشهر 

الفن الهابط جعل البسطاء يتعاطفون مع البلطجى الشجاع

لابد من وضع استراتيجية لإعادة صياغة عقل المواطن

أدعو أعضاء النقابات المهنية لحجز وحدات سكنية بتسهيلات فى السداد 

ثورة الاتصالات جعلت الشباب المتمرد يتبنى النموذج الغربى  دون وعى
دخلنا العالم الافتراضى قبل أن نستعد له بـ«التعليم والتوعية»
الجمعية العمومية 500 ألف.. والاشتراكات السنوية موردنا الوحيد
تدشين اتحاد الاجتماعيين العرب  يناير المقبل

انتقد الدكتور عبدالحميد يونس زيد نقيب الاجتماعيين، الأعمال الفنية الهابطة التي ساعدت على زيادة انتشار السلوكيات المنافية للقيم، مؤكداً أن الفنان "محمد رمضان تسبب فى انتشار  ظاهرة التجريس المجتمعي" بعد أن اعتمدها كعقوبة في أحد أعماله الفنية.

 وطالب نقيب الاجتماعيين في حواره لـ «الأخبار المسائى» بعمل استراتيجية تشترك فيها جميع المؤسسات لصياغة عقل المواطن من خلال التعليم والتدريب والمتابعة والإعلام لإبراز النماذج الجيدة.

وأوضح أن زيادة نسبة الإباحية فى المجتمع بسبب تراجع دور الأسرة والمدرسة وتقليد المجتمعات الغربية، بعد ثورة المعلومات الحديثة والسوشيال ميديا دون استعداد أو وعى.

وأعلن نقيب الاجتماعيين، أن تخصيص الوحدات السكنية للمرحلة الأولى فى مدينة الاجتماعيين بأكتوبر خلال 3 أشهر، ودعا جميع أعضاء النقابات المهنية للحجز بالمدينة بتسهيلات فى السداد، كما أعلن الدكتور عبدالحميد زيد، عن تدشين الاتحاد العام للاجتماعيين العرب يناير المقبل 2021.

وإلى نص الحوار

- بصفتك أستاذاً جامعياً متخصصاً في العلوم الاجتماعية قبل أن تكون نقيب الاجتماعيين اُريد فى بداية الحوار تفسير بعض الظواهر الاجتماعية التى طرأت على المجتمع وتؤرقنا منها زيادة نسبة الانحرافات الأخلاقية فى المجتمع ووصل الأمر إلى أن بعض المنحرفين يتباهى بالإباحية؟


 فى الفترة الأخيرة حدثت تغيرات سريعة فى الأفكار وتراجعت قيم العادات والتقاليد بعد الإفراط والمبالغة في الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، فمواقع التواصل الاجتماعي فرضت نفسها على كل أسرة وانشغل كل فرد بعالمه الافتراضي.

واهتم البعض بنشر وتشيير مــواد هابطة، مما سبب «زلزلة» لمعتقدات وأفكار بعض أفراد المجتمع وكل الانحرافات زادت بنسب عالية أو متوسطة وفقاً لنوع القيم التى تغيرت، هذا إضافة إلى زيادة عدد الأعمال الفنية الهابطة التى تأثر بها البعض في شرائح معينة مما أدى إلى الانفلات الأخلاقى الذى نعانى منه الآن، وكل هذا يحدث فى ظل غياب القدوة والمثل الأعلى.

 والكارثة أن الغالبية العظمى من الأعمال الفنية تظهر المعلمين ورجال الدين والمصلحين فى صورة منفرة أو غير محببة وفى نفس الوقت نصور البلطجى على أنه شجاع! بل وصل الأمر إلى أن السياق الدرامى لهذه الأعمال جعل المشاهد يتعاطف مع البلطجية والفاسدين معدومى الضمير..إذن الهدف من هذه الأعمال هو نشر الفوضى والفساد بكل صوره ووسائل الاتصال الحديثة ساعدت على انتشار هذه الأعمال الهابطة.

اقرأ أيضا| محمد عبدالحليم: النقابة لم تتخل عني.. وأشرف زكي «زي ابني».. فيديو 

- هل ترى أن استخدام وسائل الاتصال الحديثة ساعد على زيادة الانفلات الأخلاقي؟


ثورة الاتصالات مهدت للشباب المتمرد أن يتواصل مع ثقافات وقيم أخرى ويتبنى النموذج الغربى فى التفكير دون وعي، ومن نتائجها السلبية تحول القيم المحورية من احترام الآخر إلى قيم مادية تسلطية والمصالح الخاصة تقدمت على الصالح العام، في الوقت الذي تخلت فيه الأسرة والمدرسة عن دورها، إضافة إلى أننا دخلنا العالم الافتراضي قبل أن نستعد له بالتعليم والتوعية.

جاء هذا بعد أن ضربت ثورة يناير صميم المجتمع المصري، وتسببت فى أن تكون الدولة رخوة وهشة بسبب غياب دور المؤسسات الرسمية التى تضع الضوابط وتحسم الأمور، فـتقريباً الشارع ظل 5 سنوات تحت سيطرة البلطجية، مما أدى لإحجام كثير من الناس عن نجدة الضعيف فى الشارع.


 - هل تقصد غياب النخوة؟ 


 لا.. وإنما حدث كبت للنخوة بعد تغير القيم و تراجع الضوابط الحاكمة الخاصة بالثواب العقاب، وغياب الدور التوعوى للفن والإعلام. 


- ماذا عن ظاهرة التجريس المجتمعى؟


هذه الظاهرة تحديداً الفن ساعد على انتشارها بعد أن أقدم الفنان محمد رمضان في عمل من أعماله على إجبار أحد خصومه على ارتداء قميص نوم حريمي ونشر صور الرجل لتجريسه والتقليل من شأنه، بعدها مباشرة تم تقليد هذا الفعل المنحرف المشين في بعض المناطق من الذين يتخذون هذا الفنان نموذجاً يحتذون به.. إذن هذا النوع من الفن روج للسلوكيات المنافية للقيم المجتمعية المتعارف عليها.


- ما هي روشتة الخروج من الواقع المجتمعي المؤلم؟


لا بد أن تستعين مؤسسات الدولة بأصحاب الخبرة للاستشارات الفنية، وفي القلب منهم أعضاء النقابات المهنية لوضع استراتيجية لإعادة صياغة عقل المواطن يتحمل مسؤوليتها الجميع تنفذ على مرحلتين الأولى العاجلة، وتبدأ بتقديم نماذج محترمة فى الإعلام وتسليط الأضواء على الخبراء فى جميع المجالات «التعليم والسياسة والصحة وغيرها» وأن يتحمل الفن مسؤوليته تجاه المجتمع ويتبنى أعمالاً تُعلى من القيم المجتمعية، وأن يبعد عن الموضوعات التجارية التى تسببت فى ظواهر المجتمعية السلبية.

والمرحلة الثانية تتضمن الإجراءات المستقبلية من خلال وضع خطط طويلة المدى وتبدأ بتنشئة الأطفال في الحضانات والمدارس بمراحلها المختلفة بطريقة صحيحة على أن يكون المعلم قدوة يحتذى به الأطفال، وطبعاً فى المرحلتين لابد أن يكون للمساجد والكنائس دور حاضر بقوة وبدون تشدد، وقد تستغرق هذه المرحلة في تنفيذها وقتًا أطول لتحقيق أهدافها ولكن ستؤتي بثمارها بمرور الوقت مما يحقق طفرة كبيرة في الأخلاقيات بين الأجيال المتعاقبة وتقل الانحرفات، ويجب ألا ننسى دور رجال الأعمال.


- هل تقصد دور رجال الأعمال في تمويل برامج التوعية والتدريب؟


 بعض رجال الأعمال، يمتلكون أو يديرون فضائيات وأيضاً يمولون أعمالا فنية، فلابد أن تكون هذه الأعمال والبرامج هادفة، وأيضاً دورهم مهم في دعم مؤسسات المجتمع المدني تتبنى العقول وتهدف لتدريب وتثقيف الشباب على مستجدات العصر لأن الفهم والإدراك بالإضافة إلى الاستعداد لتحمل المسؤولية يساوي "وعي".


«الإسكان»
- المحور الآخر خاص بالشأن النقابى والخدمات المقدمة للأعضاء في مقدمتها الإسكان والمعاشات.. فمتى يتم تخصيص الوحدات السكنية بمدينة الاجتماعيين بأكتوبر؟

أخذنا موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على المرافق وباقي تقدير الرسوم، وعند تدبير المبالغ وفقاً للتدفقات المالية من الأعضاء سيتم التخصيص.


- هل هناك مدة معينة؟


- في حدود 3 أشهر يتم تخصيص 450 وحدة سكنية كاملة التشطيب لحاجزي المرحلة الأولى الذين سددوا المقدمات 100 ألف جنيه.


- كم عدد العمارات ومساحة الوحدة السكنية؟


 43 عمارة بـ 1327 وحدة سكنية على مساحة 20 فداناً، وبدأنا فى البناء بعد استرجاع الأرض التى كانت سحبت منا والآن انتهينا من إنشاء عدد من العمارات وبدأنا فى طلاء الواجهات، ومساحة الوحدة 80 متراً وصافى 72 متراً والعمارة 6 أدوار بمساحة 320 متراً بها أسانسير والدور 4 شقق والمدينة بها مول ومسجد وحضانة ونادى وحدائق.


ما هي طريقة السداد؟


وقعنا بروتوكولاً مع البنوك للسداد فى السنة الأولى بدون فوائد، وممكن تقسيط الدفعات على سنتين أو 20 سنة بفائدة من 6 إلى 8 % وفقاً لمبادرة البنك المركزي.


- هل حجز الوحدات السكنية يقتصر على الاجتماعيين أم الباب مفتوح لأعضاء النقابات المهنية أيضاً؟ 
 

أدعو جميع أعضاء النقابات للحجز فى مدينة الاجتماعيين، ومنْ يرغب عليه بالتوجه لإدارة الإسكان بنقابة الاجتماعيين.


«المعاشات»


- لماذا توقفت النقابة عن صرف المعاش؟


 صندوق المعاشات مدين لصناديق أخرى في النقابة منها الإسكان بـ 18 مليون جنيه لأننا كنا بنسحب من الصناديق لصرف المعاشات بانتظام كل 3 أشهر 150 جنيهاً للعضو بقيمة 2 مليون جنيه بإجمالى حوالى8 ملايين سنوياً، وبعد تأكيد الجهاز المركزي على ضرورة أن يكون صندوق المعاشات مستقلاً ويجب رد المديونية للصناديق الأخرى توقفنا عن صرف المعاشات منذ 30 يونية 2019 لتسديد الدين، وعند تدفق الاشتركات نعاود صرف المعاشات.


- أليس لديكم موارد لصرف المعاشات بانتظام؟


مواردنا من الاشتراكات فقط.. و 60 % منها تحول لصندوق المعاشات، وعددنا 500 ألف منهم17 ألفاً معاشات (أعضاء وورثة)، ولدينا مشكلة مع الوزارات المختلفة في تحصيل الاشتراكات نظراً لأن بعضها يعتمد تعيين العضو دون القيد بالنقابة بالمخالفة للقانون رقم 45 لسنة 1973 بإنشاء النقابة العامة للمهن الاجتماعية فالمادة (8) تنص على عضوية النقابة شرط من شروط ممارسة المهنة لمن تتوافر فيه الشروط الواردة فى المادة (3) من القانون، وخاطبنا جميع الأجهزة والوزارات لضرورة الالتزام بسداد الاشتراكات العضوية المقررة على منتسبى النقابة طبقاً لطريقة السداد المعمول بها وبالفعل وزير التنمية المحلية خاطب المحافظات ووزارة التعليم العالى خاطبت أمين المجلس الأعلى للجامعات لضرورة سداد الاشتركات.


ما قيمة الاشتراك؟


من 1973 إلى 1993 كان العضو يسدد 12 جنيهاً في السنة بواقع جنيه واحد فى الشهر، ومن 1993 إلى 2009 رفعنا الاشتراك جنيها آخر أي أصبح إجمالى ما يسدده سنوياً العضو إلى 24 جنيهاً، ومن 2009 إلى 2018 تم زيادة الاشتراك إلى 48 جنيهاً، ولو حسبنا إجمالى ما يدفعه العضو خلال 30 سنة مدة عملة نجده يتراوح ما بين 300 إلى 400 جنيه.


- وماذا عن دعم وزارة التضامن؟ 
 لم نحصل اطلاقاً على دعم من وزارة التضامن الاجتماعي.


«اتحاد الاجتماعيين العرب»


-  ماذا تم فى المساعي الخاصة بتدشين اتحاد الاجتماعيين العرب؟

 أخذنا موافقات جهات الاختصاص، وتمت صياغة اللائحة التنفيذية للاتحاد ومن المقرر مناقشتها في القاهرة يناير 2021 مع ممثلى النقابات في دول والإمارات واليمن وفلسطين وتونس والجزائر والكويت والسعودية والبحرين، ومازالت هناك مشاورات جارية مع بقية الدول العربية.


 - هل اتفقتم على مكان المقر الدائم؟
 الأمر مازال معلقا لحين مناقشة الأمر في الاجتماع القادم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة