وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة


«أطلس الأوقاف» خطوة نحو استثمار الممتلكات المصرية بالداخل والخارج 

إسراء كارم

السبت، 12 ديسمبر 2020 - 04:43 م

مجهود كبير بذلته وزارة الأوقاف وهيئاتها، للخروج بأطلس الأوقاف الذي يرصد كل كبيرة وصغيرة في أوقاف مصر بالداخل والخارج.

الأطلس الذي يقدم حصرا شاملا بالأرقام والمساحات، ويعد خطوة هامة لاستثمار الأوقاف المصرية في الداخل والخارج، إذ يضم معلومات دقيقة عن كل وقف وموقعه الجغرافي.  

ماذا يقدم الأطلس؟
يقدم حصرا، وتوثيقًا، وتصنيفا لممتلكات مليارية، وتشمل 114 ألف قطعة وقفية ما بين أراضي زراعية، وعقارية وإدارية، بمساحة 500 ألف فدان أطيان زراعية، وجناين، وأرض محصولية، منها تحت يد الهيئة 110 ألف فدان زراعي محصولي وخضر لصغار الزارعين، ومعظمها بوجه بحري.

وتشمل 48 ألف فدان بشرق العوينات، منها 20 ألف فدان تزرع و28 متوقفة حفاظا على المورد الجوفي، ويضاف إليها 7 آلاف فدان فواكه وحدائق أبرزها مزرعتي رمسيس وإنشاص المنتزع ملكيتهما من أسرة الملك فاروق.

وتشمل الممتلكات جزء يشمل نزاع مع محافظات كفر الشيخ ودمياط والدقهلية في قطعتي وقف إحداهما عملاقة تمثل ثلثي ممتلكات الأوقاف بمساحة 420 ألف فدان وهى وقف مصطفى عبدالمنان، وهو وقف ممتد كقطعة واحدة في الـ3 محافظات ويشمل مدن كبيرة كرأس البر ودمياط الجديدة وميناء دمياط، ووقف سيدي غانم الأشعري بكفر الشيخ، حيث تمثل الدلتا الاستحواذ الأكبر على الوقف، يضاف إليها قطعة شرق العوينات.

ويرصد حجم التعديات قدر بنحو 37 ألف حالة تعدٍ، أبرزها أرض نادي الزمالك على مساحة 90 ألف متر، ومدينة دمياط الجديدة، وميناء دمياط، ووقف سيدي كرير بمساحة 27 ألف فدان بالساحل الشمالي، وتتنازع هيئة الأوقاف مع هيئة المجتمعات العمرانية ومحافظة الإسكندرية، ووقف مصطفى عبدالمنان، بمساحة 420 ألف فدان ممتد في محافظات الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ وتتنازع الهيئة مع المحافظات الثلاث عليه، فضلا عن أرض ميناء دمياط، والطريق الساحلي ومشروع المنصورة الجديدة المتوقف.

ويضم الأطلس تفاصيل عن قصور وحدائق خديوية مهملة وقصر الأمير محمد على بالمنيل، وشارع سوق السلاح وفاطمة النبوية، والقصبة الجنوبية للقاهرة الخديوية، وقطع خديوية متعددة وقصور باليونان وقصر حافظ بدوى بكفر الشيخ وجميعها موثقة ومضمنة في الأطلس وغير مثمنة ماليا لارتفاع قيمتها المالية والتي لا تقدر وتعانى الأوقاف من تعطل تنفيذ 57 مشروعا تنموية معظمها على توصيل الخدمات فقط.

الأوقاف في الخارج:
ويتضمن أوقافًا في الخارج أبرزها وقف أسرة محمد علي باليونان والمدرسة البحرية على بحر إيجه، وقصر ومبنى بجزيرة تسس باليونان بمساحة 11 ألف متر، ومجمع معماري ضخم يعرف باسم «الإيمارت» استخدم كدار إطعام للفقراء بالمجان حتى عام 1923، وتبلغ مساحته حوالي 4160 مترا مربعا، ومنزل محمد على فهو يقع على بعد أمتار من المجمع، على مساحة 330 مترا، ويستخدم المنزل متحفا ومزارا مفتوحا للعامة.

ماذا عن محتويات الأطلس الأخرى؟
وتضم خرائط الأطلس أحجاما ملونة مقياس رسم 5000:1 مصغرة من الخرائط الفيصلية مقياس رسم 2500:1 والغرض من استخدام مقياس الرسم من تلك الصورة هو إظهار تفاصيل الأوقاف وتلوينها على الخرائط حتى يمكن تحديدها بشكل كامل من حيث الموقع والوصف «اسم الوقف، رقم التولية، نوع الوقف» وسهولة قراءة البيانات.

وتم ترتيب الخرائط في الأطلس بناء على تسلسل مركز المحافظة وتشتمل الصفحة الأولى على خريطة تبين أسماء وحدود مراكز المحافظة ثم الصفحة الثانية عبارة عن خريطة تبين الحد الإداري لأول مركز بالمحافظة وحدود القرى وأسمائها داخل المركز.

ما هي مصادر البيانات؟
وفيما يخص مصادر وحجم بيانات الأطلس، جمعت الوزارة بيانات الأطلس من خلال الرفع المساحي والتوقيع على الخرائط المساحية من خلال مديريات المساحة بالمحافظات بناء على إرشاد الفنيين والمهندسين المختصين ويتضمن الأطلس خرائط لـ 25 منطقة أوقاف.

وأنتجت الوزارة هذا الأطلس في 2018 ضمن أعمال بروتوكول تعاون تم توقيعه في أغسطس 2016 بين وزارة الأوقاف ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة المصرية العامة للمساحة، من أجل تطوير منظومة المعلومات بهيئة الأوقاف المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

مجلدات منذ عام 1914
وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه تم العثور على مجلدين خاصين بممتلكات هيئة الأوقاف منذ عام 1914 وتم ضمهما إلى أطلس الأوقاف الذي تم الانتهاء منه مؤخرا. 


وأوضح أن أطلس الأوقاف، إنجاز عظيم تم بجهود من فريق عمل ضخم يعمل بصورة مباشرة وغير مباشرة في وجود ١٠٠ مهندس وفني وموظف من الأوقاف، بصورة يومية وكانت المرحلة الأولى هي مرحلة الحصر الورقي، بـ ٤٠ موظف يعملون ليل نهار لمدة ٦ شهور.

وأشار إلى أن الأطلس، تم التعاون فيه مع وزارة الاتصالات وهيئة المساحة، لافتا إلى أن الأطلس يحتوي على رقم الحجة، واسم الواقف، وهل هو أهلي أم خيري أم مشترك، وكل ما يخص أموال الوقف، وسيتم العمل على تسجيل قيمة الوقف وإيجاره، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من ٩٢ مجلدا حتى الآن.

متى بدأت فكرة الأطلس؟
وعن فكرة الأطلس، قال وزير الأوقاف إنها بدأت منذ ثلاث سنوات، وهو أعظم وأضخم أطلس وقفي في العالم، وهذا العمل نتاج جهود كبيرة، وسوف نسعى لتسجيله في موسوعة جينيس العالمية.

وثيقة ضمان حق
ويأتي الأطلس الجديد على غرار أطلس قديم من مجلدين لوجه بحري وقبلي بحوزة الأوقاف، والجميع يودع منهم نسخ بدار الوثائق والمحفوظات كمخطوطة وكوثيقة تضمن حق الأوقاف على المدى البعيد، ويعد الأطلس الجديد وثيقة تحدد حق الأوقاف وترد ما ليس لها لأصحابه وتحد أزمات الخلاف على أراضي متنازع علها مع الأوقاف.

من المستفيد؟
ويستفيد من الأطلس الجديد عدة جهات، بينها: الواقفين الذين رحلوا على نية الإنفاق على وجوه البر والخيرات والمستحقين، وقد تبرعوا بمال خاص تديره جهة حكومية لصالح الغير وهم المستحقين، والكل وسطاء، والنتيجة إغاثة وكفالة المستحقين.

وتستفيد الدولة من رفع المعاناة عن المستحقين، يتامى وأرامل، ومطلقات، وغارمين، ومرضى، ومساجد، وأولى بالرعاية، وذوي احتياجات خاصة، ودعاة، وعمل دعوى، ومنشآت عامة تبنيها الأوقاف، وإسكان تنشئه الأوقاف ضمن برنامج إسكان الدولة «محدود الدخل – متوسط – فاخر بثمنه»، و25% وجوه بر يمكن الأوقاف من التبرع بقطع فضاء لبناء مدارس ومستشفيات وخدمات، ومستشفيات الدعاة، وأثاث مدرسي، ورفع كفاءة منازل وتنمية قطاعات أولى بالتنمية في الأطراف والمحافظات النائية.

و تستفيد الأوقاف عن طريقه مساعدة الفقراء، وتحقيق أرباح أعلى بالمقارنة بالعائد الضئيل الذي تحصله الآن من ممتلكات ضخمة، حيث تحصل مليار و200 مليون جنيه، من ممتلكات تزيد عن تريليون و37 مليار جنيه.

ماذا عن الهدف الرئيسي؟
الهدف الرئيسي هو وضوح خريطة استثمارية على أرض مصرية موقوفة للنفع العام، يوضحها الأطلس حيث يتم تصنيف وحصر الأماكن الجاهزة للاستثمار أو الشراكة للمستثمر الأجنبي والمصري بسهولة من خلال الرسم وقوائم التصنيف، وكان أبرزها وأولها طلب تقدمت به شركية خدمات طبية قائمة على شراكة بين مؤسستين عربية وألمانية لتخصيص 20 قطعة أراضي لإنشاء 20 مستشفى على أرض الأوقاف مع الحفاظ على الملكية وضمان عائد ثابت وكبير للوقف.

كيف يساهم في رفع العائدات؟
وعن طريقه تتخذ الأوقاف 3 إجراءات لرفع عائدات الوقف، وهي: استكمال خريطة الدولة الاستثمارية للاستفادة القصوى من الأصول المعطلة وتحقيق أعلى ربح ممكن، وإقرار قانون تنظيم هيئة الأوقاف الذي يضمن إدارة أمثل وعائد أكبر، وتأسيس شركات والشراكة مع الغير، ودخول عالم البورصة بموجب محفظة مالية تؤسس من ريع الوقف وليس الأصول بقيمة 600 مليون جنيه لشراء أسهم شركات ومضاربة، ودخول معاملات مالية حديثة.

ويساهم كذلك إقرار الملحق المالي الذي يشمل اللوائح المالية ورفع قيمة إيجارات الأراضي الزراعية والأعيان، والعقارية والإدارية بالقيمة السوقية وتزايدها سنويا ما يمثل مضاعفة العائدات بشكل ضخم، وكذلك تسوية المخالفات على الأراضي التي تحولت من زراعي إلى مبان ويشكل هذا العنصر عائد عملاق لإمكانية بيع ما يقارب من 5 آلاف فدان أرض تقسيم مباني، ومساحة تقارب ذلك لبيوت وقفية في عزب متناثرة تجني عائد عملاق، ويشمل الملحق معالجات مالية ويضيف مساحة لتأسيس شركات وتوقيع شراكات ودخول أنشطة جديدة أبرزها شركات المقاولات والأمن والحراسات والأوراق المالية.
 

شاهد ايضا :- وزير الأوقاف: دورنا محاصرة الفكر المتطرف والقضاء عليه

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة