اللواء محمود توفيق وزير الداخلية
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية


بعد إجراءات «الداخلية» المشددة.. «كورونا» يعجز عن اختراق «السجون»

أحمد عبدالوهاب

السبت، 12 ديسمبر 2020 - 06:07 م

>>/ تطهير عنابر النزلاء.. تعقيم المنشآت.. تعميم نشرات توعوية.. توفير بوابات تعقيم ذاني

>>/ إلتزام الزائرين بإرتداء الكمامات.. ومراعاة المسافة الآمنة بين الزائرين والنزلاء

>>/ تخصيص رقم « 118» على موقع الوزارة الإلكتروني للاستعلام عن موعد الزيارة

استطاع فيروس كورونا، اختراق معظم دواوين الوزارت، وإصابة العديد من العاملين بها، إلا أن الفيروس اللعين، لم يستطع التسلل إلى «السجون»، بعد الإجراءات الوقائية المشددة، التى اتخذتها الوزارة، تنفيذا للتوجيهات المشددة من جانب اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، حفاظا على حياة النزلاء.

مع بداية ظهور الفيروس، اتخذ قطاع السجون العديد من الإجراءات، للتصدي للفيروس أبرزها:

1- تطهير وتعقيم شامل لعنابر النزلاء ومنشآت السجون.

2- تعميم نشرات توعوية بخطورة الفيروس وكيفية مواجهته.

3- توفير أجهزة مسح حراي للكشف عن المترددين على السجون.

4- تدعيم السجون والليمانات بوحدات التعقيم الذاتي.

5- استنفار أطباء السجون بلجنة قبول «السجناء الجدد» وتوقيع الكشف الطبي عليهم، قبل قبولهم، للتأكد من خلوهم من كافة الأمراض.

6- عزل السجناء الجدد في عنابر كفترة حضانة، وإجراء مسحات دورية على النزلاء.

7- حصر النزلاء من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وأصحاب الحالات الحرجة.

وشملت أعمال التطهير والتعقيم، التي أشرف عليها اللواء هشام البرادعي مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، كافة مرافق السجون بداية من البوابات الخارجية، مرورًا بالطرقات الداخلية، وصولاً إلى أماكن الزيارات، التى تم تعليقها ضمن الإجراءات الإحترازية، للحد من انتشار فيروس «كورونا»، والمطابخ والمكتبات وفصول محو الأمية، للحفاظ على صحة مرتاديها من النزلاء.

وبدقة واحترافية عالية، تم تعقيم المستشفيات والعيادات الطبية، بإشراف اللواء غالب مصطفى مدير مباحث السجون، حفاظاً على صحة المترددين عليها من النزلاء، لإجراء الكشوفات والفحوصات الطبية اللازمة لهم، فى إطار ما يتم توفيره للنزلاء من رعاية صحية داخل تلك المستشفيات، ذات التجهيزات التقنية والبشرية الكبيرة، التى تؤهلها لتوفير أفضل رعاية طبية للنزلاء.

ومع ذروة انتشار الفيروس، لم يصاب أحد من نزلاء السجون، بسبب الإجراءات الإحترازية والوقائية، التى اتخذتها وزارة الداخلية.. ومع انخفاض معدلات الإصابة، استأنفت «الداخلية» الزيارات لجميع السجون العمومية والليمانات، وفقًا لضوابط محددة مرتبطة بالإجراءات الإحترازية والوقائية، المتخذة لحماية النزلاء من عدوى فيروس كورونا.

وخصصت الوزارة، 118 هاتف مدونة على موقع الوزارة بشبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»، للاستعلام عن موعد الزيارة لأهلية النزلاء، والتى استأنفت في 22 أغسطس الماضى.. وتم وضع عدة ضوابط وهى : «ضرورة أن يتضمن الإتصال التليفونى بيانات المتصل، وإسم النزيل، ودرجة القرابة، وسيتم إخطار ذوى النزلاء، بالموعد المحدد للزيارة، خلال الإتصال التليفونى، مع الإلتزام التام بالموعد المحدد للزيارة».

وستكون مدة الزيارة المصرح بها 20 دقيقة، لمرة واحدة شهرياً، ولزائر واحد لكل نزيل، مع إلتزام الزائرين بإرتداء الكمامات أثناء الزيارات.. ومراعاة المسافة الآمنة بين الزائرين والنزلاء، أثناء الزيارات، وفى حالة وجود أية شكاوى أو استفسارات، يتم الإتصال على أرقام إدارة حقوق الإنسان بقطاع السجون «25757474-25748831».
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة