الصحفي روح الله زم أثناء محاكمته في طهران (ارشيفية رويترز)
الصحفي روح الله زم أثناء محاكمته في طهران (ارشيفية رويترز)


بعد اعتراض الاتحاد الأوروبي| إيران تستدعي سفير ألمانيا بسبب إعدام صحفي

رويترز

الأحد، 13 ديسمبر 2020 - 02:15 م

قالت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأحد 13 ديسمبر، إن إيران استدعت سفير ألمانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بسبب انتقاد الاتحاد الأوروبي لإعدام صحفي إيراني.

وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن وزارة الخارجية الإيرانية تعتزم أيضا استدعاء السفير الفرنسي اليوم الأحد.

كانت فرنسا قد انتقدت بشدة أيضا تنفيذ حكم الإعدام أمس في الصحفي المعارض روح الله زم الذي كان يعمل من باريس قبل الإيقاع به وإعادته إلى إيران.

وأدين زم بالتحريض على العنف خلال احتجاجات مناوئة للحكومة في عام 2017. وكان لمنصته (آمد نيوز) أكثر من مليون متابع.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان بعد إعدامه "يدين الاتحاد الأوروبي هذا العمل بأشد العبارات ويؤكد مرة أخرة على معارضته الثابتة لاستخدام عقوبة الإعدام في ظل أي ظروف".

ووصفت وزارة الخارجية الفرنسية إعدام زم بأنه "عمل همجي وغير مقبول". وقالت في بيان "تدين فرنسا بأشد العبارات الممكنة هذا الانتهاك الخطير لحرية التعبير والصحافة في إيران".

وأيضا أدانت منظمة العفو الدولية ومنظمة (مراسلون بلا حدود) الإعدام.

واتهم مسؤولون إيرانيون الولايات المتحدة والسعودية، خصم طهران في المنطقة، ومعارضين للحكومة يعيشون في الخارج بتأجيج الاضطرابات التي بدأت في أواخر 2017 مع انتشار احتجاجات الأقاليم على المصاعب الاقتصادية في مختلف أنحاء البلاد.

وقال مسؤولون إن 21 شخصا قُتلوا خلال الاضطرابات في حين اعتقلت السلطات الآلاف. وكانت تلك الأحداث من بين أسوأ الاضطرابات التي شهدتها إيران منذ عقود، وأعقبتها احتجاجات أكثر دموية العام الماضي على ارتفاع أسعار الوقود.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة