صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نائب رئيس هيئة البترول: نبحث استغلال حرارة باطن الأرض في توليد الكهرباء

عواد شكشك

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 07:33 م

قال الجيولوجي عادل سماحة، نائب رئيس هيئة البترول للاستكشاف والمشرف على الاتفاقيات البترولية، إن هناك تعاونا بين وزارتي البترول والكهرباء، لمشروع استغلال حرارة باطن الأرض في توليد الكهرباء.

وأضاف "سماحة"، خلال كلمته بمؤتمر الطاقة اليوم، أنه يتم تجميع بيانات حاليا لتوليد الكهرباء بطرق غير تقليدية، تمكن من تحقيق نجاحات كبيرة في هذا القطاع.

وأوضح أنه على صعيد قطاع البترول، فهناك العديد من مجالات التعاون مع دول الجوار، فبعد ترسيم الحدود مع السعودية، تم التعاون مع الشريك الاستراتيجي "شلامبرجر"، لإجراء مسح سيزمي في البحر الأحمر، وبعدها تم الإعلان عن مزايدة عالمية في البحر الأحمر، وتم دعوة الشركات العالمية وتم الترسية.

وأشار إلى أنه في خليج السويس، وعلى الرغم من تقادم الحقول، تم التعاون مع شركة عالمية لإجراء مسح سيزمي عالي التقنية، وجاري التعاون مع شركات عالمية لاستكمال إجراءات هذا المسح.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن إنتاج مصر من الغاز يبلغ 6.2 مليار قدم مكعب، وتحتل المرتبة 13 عالميًا والخامسة في المنطقة، لافتا إلى النمو الهائل في معدلات توصيل الغاز للمنازل، لتقفز إلى 11 مليون وحدة سكنية، وأن نسبة 45% مما تم توصيله جاء خلال السنوات الست الماضية، وهو يقترب مما تم تنفيذه على مدى 34 عاما وبلغت نسبته 55%.

وأضاف الوزير، أن قطاع البترول نجح خلال السنوات الست الماضية في توقيع 86 اتفاقية بترولية، وجذب شركات عالمية جديدة في مجال البحث والاستكشاف، كما تم تنفيذ أكبر مشروعين لتجميع البيانات الجيوفيزيقية بالبحر الأحمر والمنطقة العربية بالبحر المتوسط.

اقرأ أيضا| «بحوث البترول» يشهد تخريج أول دفعة من تدريب مهندسي جنوب السودان


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة