تاريخ الحياة النيابية في مصر
تاريخ الحياة النيابية في مصر


تقرير تاريخي.. التحولات التي شهدتها الحياة النيابية في مصر | فيديو

رأفت ماهر

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 04:25 م

عرضت فضائية إكسترا نيوز تقريرا تاريخي يستعرض التحولات التي شهدتها الحياة النيابية في مصر أن مصر تتربع على عرش الريادة عربيًا وإفريقيًا.

أفاد التقرير أن تاريخ المصريين يعج بالملاحم الوطنية فمصر أول دول تؤسس مجلسًا نيابيًا منتخبًا في الشرق الأوسط ليؤكد الشعبى المصري أنه أصل السلطات ومصدر التشريع والحياة النيابية المصرية على مدار قرنين تقريبًا مرت بتحولات كثيرة أبرزها ففي عام 1824 عندما أسست مصر المجلس العالي الذي تكون من 24 عضو ليتضاعف عدده لاحقًا إلي 48 عضوًا وتألف من نظار دواوين وعلماء الأزهر والتجار والأعيان المنتخبين من أهالي الكتل المصرية .

وفي مايو عام 1805 شهدت مصر أول ثورة ديمقراطية ناضجة فى العصر الحديث.. وهى الثورة التى قادها علماء الأزهر واشتركت فيها كل فئات الشعب .. وقام قادة هذه الثورة بتنصيب محمد على باشا والياً على مصر «باسم الشعب» دون انتظار لقيام السلطان العثماني بإرسال والٍ من قبله.
وتمت مبايعة محمد على حاكماً «بشروط الشعب» التى تتضمن الفكرة القائلة بأن «الأمة هى مصدر السلطات».. حيث نصت هذه الشروط على أنه «تم الأمر بعد المعاهدة والمعاقدة على سيره بالعدل وإقامة الأحكام والشرائع والإقلاع عن المظالم وألايفعل أمراً إلا بمشورة العلماء . وأنه متى خالف الشروط عزلوه». وعقب استقلاله بحكم مصر .. بدأ محمد على ثورة إدارية شاملة لإقامة مؤسسات حكم حديثة ، بما فيها إقامة مجلس نيابى تمثيلى حديث.

وفى يناير 1825 صدرت اللائحة الأساسية للمجلس العالى وحددت اختصاصاته بأنها «مناقشة ما يراه أو يقترحه محمد على فيما يتعلق بسياسته الداخلية..» وقد تضمنت اللائحة الأساسية كذلك مواعيد انعقاد المجلس وأسلوب العمل فيه.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة