«مثلث سماوي » يزين السماء.. اليوم
«مثلث سماوي » يزين السماء.. اليوم


«مثلث سماوي » يزين السماء.. اليوم

ناريمان محمد

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 03:59 م

 يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الخميس 17 ديسمبر 2020، بداية انتظام  هلال القمر النحيل في مثلث سماوي مع كوكبي المشتري وزحل، وذلك باتجاه الأفق الجنوب الغربي.

ويمكن ملاحظة تقلص المسافة الظاهرية بين المشتري وزحل بشكل كبير مقارنة بالأسابيع الماضية، وذلك استعدادا  لحدوث نادر الاقتران، لم يسبق له مثيل منذ القرون الوسطى يسمى "الاقتران العظيم"، يوم الاثنين القادم، حيث سيكون الكوكبين قريبين من بعضهما البعض، لدرجة أنهما سيبدوان للراصد بالعين المجردة في صورة نجم واحد لامع.

وسيظهر المشتري أكثر لمعاناً من زحل، فالمشتري رابع المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير، سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار جاليلو"، وهي أقمار جانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا،  حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

اما كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية خافته، ومن خلال تلسكوب صغير، يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017، وجانبها الشمالي في قمة وضوحه.

اقرأ أيضاً: بعد 800 عام.. اقتران نادر بين زحل والمشترى.. صور

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة