محافظة شمال سيناء
محافظة شمال سيناء


شمال سيناء في 24 ساعة| سقوط أمطار واستعدادات للامتحان التجريبي لأولى ثانوي

صالح العلاقمي

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 08:23 م

شهدت محافظة شمال سيناء على مدار اليوم العديد من الأحداث المهمة، والتي نعرض في السياق التالي..

طلبات التصالح

ينتهي موعد تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء، في 31 ديسمبر الجاري، بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بمد فترة التصالح.


وطالب اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، المواطنين بسرعة التقدم بطلبات للتصالح في مخالفات البناء ودفع جدية التصالح بمجالس المدن، والاستفادة من التيسيرات المقدمة من الدولة.

وقدمت المحافظة تيسيرات كبيرة أمام المواطنين، حيث تم تخفيض قيمة سعر المتر المسطح للمباني المخالفة مقابل التصالح بنسبة 50%، بجانب تحديد مبلغ 50 جنيها لمتر المسطح للمباني المخالفة مقابل التصالح للمساحات 100 متر فأقل بجميع مراكز المحافظة الستة.

اقرأ أيضا | محافظ شمال سيناء يطالب المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح قبل 31 ديسمبر

ووجه المحافظ رؤساء مجالس المدن بسرعة تفعيل اللجان الفنية ولجان البت في التصالح في مخالفات البناء والانتهاء من فحص الطلبات المقدمة، مشيرًا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين ممن لم يتقدموا بطلبات التصالح في مخالفات البناء، وفرض هيبة الدولة.

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، إن إجمالي طالبات التصالح في مخالفات البناء بلغ 4765 طلبا، من بينها 3702 طلب بمجلس مدينة العريش.


مدفن جديد لحرب القمامة

قرر اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، اختبار موقع بالكيلو ۱۷ غرب مدينة   العريش لإنشاء مدفن صحي آمن للقمامة، وإنشاء مصنع تدوير للقمامة.


وتعددت شكاوى المواطنين من سكان حي الريسة والسكاسكة، وضاحية السلام من اشتعال النيران بالموقع الذي سبق وأن استخدمه مجلس مدينة العريش في التخلص من القمامة والمخلفات شرق حي الريسة، وانبعاث الأدخنة التي يحملها الهواء إلى المناطق السكنية المجاورة على حسب شدتها واتجاهها.

ووجه المحافظ، بوقف إلقاء القمامة والمخلفات بالموقع المشار إليه بصفة نهائية، مع سرعة استخدام موقع بديل جنوب الطريق الدولي بالكيلو ۱۷ غرب العريش، على أن يقوم مجلس مدينة العريش بردم ودفن المخلفات والقمامة الموجودة بالموقع شرق الريسة. عى أن يتم استخدام سيارات مياه في إطفاء النيران المشتعلة إذا لزم الأمر، وأهمية التنسيق مع نقاط التفتيش والأكمنة المحيطة بالمنطقة لمنع دخول أي مواطنين إلى منطقة المقلب أو السماح بنبش القمامة أو فرزها وكذلك منع خروج أي مفرزات من هذه المنطقة.

وقال اللواء ماجد محمد أحمد رئيس مدينة العريش، إنه تم بالفعل تسليم الموقع للهيئة العربية للتصنيع لبدء الإنشاوفي مصنع تطوير القمامة.

 الخطة الاستثمارية

كلف المحافظ اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، لجنة متابعة الخطة الاستثمارية بالمحافظة بمتابعة موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بمراكز المحافظة .

 وقامت اللجنة بتفقد ومتابعة المشروعات المنفذة بمدينة العريش ومن بينها إنشاء مخازن عمومية متطورة للمجلس بحي العبور، وأعمال رصف  الطرق الفرعية والرئيسية، إلى جانب استكمال تغيير الكابلات الهوائية إلى أرضية وإنارة عدد من الأحياء والتجمعات والشوارع.

أكد رئيس لجنة متابعة الخطة الاستثمارية بالمحافظة حسين العطفي، على أن المحافظة خصصت مبلغ 45 مليون و200 ألف للخطة الاستثمارية للعريش للعام المالي الجاري، حيث تم توزيع الاعتمادات على محاور التنمية الأساسية بواقع مبلغ 7.5 مليون جنيها لأعمال الكهرباء، مبلغ 20.7 مليون جنيها للطرق، مبلغ 11 مليون جنيها لتحسين البيئة، ومبلغ 6 مليون جنيها لتدعيم الوحدات. 

وقال إن اعتمادات الخطة الاستثمارية لمركز ومدينة الشيخ زويد للعام المالي الجاري تبلغ 24 مليونا و300 ألف جنيه، وقد تم توزيع الاعتمادات على محاور التنمية الأساسية بالشيح زويد منها 16 مليون جنيه لأعمال الكهرباء، و5 ملايين و300 ألف جنيه للطرق، و3 ملايين جنيه لتدعيم الوحدات المحلية.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات بالشيخ زويد من بينها إنشاء خزان أرض لتخزين مياه الأمطار وإنشاء بيارات صرف للأمطار، وتدعيم وتركيب شبكة كهرباء أرضية بالشيخ زويد، وتجميل ميادين الشيخ زويد.

كما قامت لجنة متابعة الخطة الاستثمارية بديوان عام محافظة شمال سيناء متابعة تنفيذ مشروعات الخطه بوسط سيناء ومنها أعمال إنارة مدخل مدينة نخل من اتجاه النفق واتجاه قرية التمد ومفارق قرية النثيله . وكذلك داخل مدينه نخل والقريه الرائده بالحى الجديد، وكذلك توصيل خط جهد متوسط لتجمع المساعيد التابع لقرية الكنتلا وانارة التجمعات التابعه لقرية النقب والكنتلا.


كما تابعت اللجنة أعمال إنشاء ورصف طرق بطول خمسة كيلو متر بنخل القديمة والقرية الرائدة، وضمت اللجنه، أحمد هارون، ومتولى مصطفى، وانضم إليها المهندس محسن من مجلس مدينة نخل .

وفي الحسنة، تم متابعة أعمال رصف طرق بقرى بغداد والجفجافة والقسيمة، وكذا عمليات تجميل طرق وأرصفة وتركيب أعمدة الإنارة في نطاق قرية بغداد إحدى قرى المركز.

الأمطار تضرب مناطق شمال سيناء

تعرضت محافظة شمال سيناء، إلى هطول أمطار على عدة مناطق، صاحبها هبوب رياح باردة وانخفاض في درجات الحرارة، خاصة على المدن الساحلية بئر العبد والعريش والشيخ زويد ورفح ومناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء.

وجاءت الأمطار متوسطة على مناطق الشيخ زويد ورفح، وخفيفة على بئر العبد والعريش، والتي أثرت نسبيا على الحركة التجارية في الأسواق خاصة المدن، والتزم المواطنون في منازلهم.


كما تسببت الرياح في تراكم الرمال على الطرق بمناطق وسط سيناء الحسنة ونخل، نتيجة حركة الكثبان الرملية الأمر الذي يعيق سير العربات، ويتسبب في وقوع حوادث طرق.


وطالب اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ ، بسرعة تحرك الوحدات المتنقلة وفرق التدخل السريع على مستوى الأحياء، بتكثيف عمليات المرور لتقديم مساعدات عاجلة للمواطنين المتواجدين في المناطق المفتوحه على أطراف المدن، وسرعة تقديم الرعاية والدعم لهم، خاصة الأسر التي انتقلت من الشيخ زويد ورفح بسبب الحرب على الإرهاب.

كما وجه اللواء المحافظ، رؤساء مجالس المدن بمركزي الحسنة ونخل، من أجل رفع الرمال أولا بأول تجنبا لوقوع حوادث، والعمل على سرعة فتح الطرق لربط القرى ببعضها البعض، لسهولة تحرك وانتقال المواطنين.

الامتحان التجريبي لطلاب أولى ثانوي


استعدت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ، لامتحانات الصف الأول الثانوي العام، والتي يؤديها الطلبة إلكترونيًا عن طريق جهاز «التابلت»، وذلك بهدف اختبار شبكة الإنترنت ومنصة الامتحانات.

وتم تنفيذ برامج تدريبية لجميع المعلمين والمصححين على منظومة العمل الإلكتروني، من خلال مركز التصحيح بديوان عام المديرية، كما تم تشكيل غرف دعم فني لتسهيل عملية إجراء الامتحان التجريبي، كما تم إعداد قاعة مجهزة بالحواسب الآلية متصلة بمنصة خاصة بالمنظومة الجديدة.


وقال حمزة رضوان، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إن الفرصة متاحة لكل طالب وطالبة لأداء الامتحانات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساءً، حيث يتم السماح بدخول الطلبة على «السيستم» سواء من المدارس أو من المنازل.

وأشار إلى أن الامتحانات تجريبية، تهدف إلى اختبار الشبكات وأجهزة التابلت ومنصة الامتحان، كما تساعد الطلاب على التعرف على طريقة الأسئلة لنظام التقييم الجديد.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة