صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الإقتران العظيم».. ظاهرة تتكرر كل 20 عاما وتبلغ ذروتها 21 ديسمبر

ناريمان محمد

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 - 05:42 م

صرح الدكتورجاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه ضمن الأنشطة العلمية والمجتمعية التي يقوم بها المعهد، هو إعداد الحسابات الفلكية بما فيها مواليد الأهلة، ومواقع الأجرام السماوية وظروف تواجدها في صفحة السماء، ومن بين تلك الظواهر، اقتران بعض الأجرام مع بعضها، مثل اقتران كوكب المشترى مع كوكب زحل، اثنين من كبار كواكب المجموعة الشمسية، لذا يطلق عليه الاقتران العظيم.

وأضاف "الإقتران العظيم بين المشتري وزحل بدءا منذ أيام ويبلغ ذروته يوم الاثنين 21 ديسمبر الجاري بعد  غروب الشمس مساءا وبداية الليل وبالتزامن مع الانقلاب الشتوي، بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث سيفوق اقترابهما لمسافة أقل من0.1 درجة قوسية  ألمع نجوم السماء في تلك الليلة.

قال الدكتور أسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، "هذا المشهد بدأ من أمس 17 ديسمبر، حيث يكون زحل على يسار المشتري وحتى اقترانهما التام في 21 ديسمبر الحالي حيث يتبادلا أماكنهما في السماء فيكون المشتري على يسار زحل، ثم متابعة ابتعادهما التدريجي عن بعضهما البعض والذي سيكون ملحوظا بدأ من يوم 25 ديسمبر الحالي وحتى نهاية العام إلى أن يبدو انفصالهما واضح للعيان .

وتابع "يمكن للمتابعين من الهواة والمهتمين رؤية الاقتران بالعين المجردة، ولا يوجد خطورة من ذلك، إلا إن مشاهدته من خلال التلسكوب فسنتمكن من رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة (أوروبا - آيو - كاليستو - جانيميد)".

 جدير بالذكر أن هذا الاقتران يتكرر كل فترة 20 عام، حيث كان أخر اقتران في مايو 2000، ولكن لم يكن الاقتران بهذا القدر من القرب من الأرض سوى من 800 عام، وهذا ما وصف هذا الحدث الفلكي بأنه نادر.

من الجدير بالذكر أيضا أنه في نفس اليوم ويتزامن ذلك مع توقيت الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر - والذي يعنى أطول ليل واقصر نهار في السنة في نصف الكرة الشمال وأطول نهار وأقصر ليل في نصف الكرة الجنوبى.

إقرأ أيضاً:  21 ديسمبر .. الانقلاب الشتوي وأقصر نهار في السنة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة