صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


معلومات لا تعرفها عن معبد «حتشبسوت» بالدير البحري

شيرين الكردي

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 03:37 ص

قالت أمنية برمكي الباحثة في الآثار المصرية القديمة، أن معبد حتشبسوت بالدير البحري من المعابد المميّزة ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع، فقد أمرت ببنائه الملكة حتشبسوت التي حكمت مصر بسياسة قوية، وهي إبنة الملك تحتمس الأول، وصمم هذا المعبد المهندس المعمارى سننموت، يقع معبد حتشبسوت على الضفة الغربية لنهر النيل، مقابل مدينة الأقصر (طيبة)، يوجد العديد من النقوش في هذا المعبد بعضها من مواليد حتشبسوت، لكن أكثر ما يميّز هذا المعبد عن باقي المعابد المصرية هو تصميمه المعماري المميز والمختلف، حيث كانت حتشبسوت من الملكات الملهمات للكثيرين.

 

التصميم المعماري لمعبد حتشبسوت:

 

وقامت حتشبسوت ببناء العديد من المعالم والمباني لإثارة وإعجاب الشعب المصري بمكانتها كزعيم عظيم، معبد حتشبسوت في الدير البحري، هو أعظم إنجاز لها، إستغرق بناء المعبد 15 سنة حتى يكتمل، ويحتوي معبد حتشبسوت على ثلاثة مستويات، وهي:

 

المستوى الأول:

الطريق المؤدي إلى المعبد عبارة عن جسر طوله 100 قدم، كان يتميّز المستوى الأول بالأشجار الغريبة والشجيرات، مثل اللبان من بعثات حتشبسوت التجارية إلى بلاد بونت، وكان هناك أعمدة مربعة الشكل، يوجد عليها العديد من النقوش المعقّدة، بينت هذه النقوش حتشبسوت في رحلاتها إلى بلاد بونت ولسوء الحظ تم تدميرها، كل ما تبقّى منها اليوم عبارة عن مشاهدات من قدماء المصريين في المحاجر.

 

 

المستوى الثاني:

يحتوي على واحدة من أول الوثائق المصورة المسجلة على الإطلاق لبعثة إستكشافية تجارية إلى بلاد بونت، هناك ضريح للآلهة حتحور، تم تصويرها بوجه إمرأة وبآذان البقرة وهى تحمل آلة موسيقية، ويصور ميلاد حتشبسوت على هذا المستوى.

المستوى الثالث:

يحتوى على تماثيل حورس على شكل صقر، ويضم أيضاً رواقاً به صفوف مزدوجة من الأعمدة التى تواجه المقدمة، وراء هذا الفناء العديد من الغرف، تحتوى على تماثيل حتشبسوت الهائلة مثمنة الشكل.

واخيراً يحتوى المعبد على العديد من التماثيل والتصميمات المصرية القديمة ومنها، محراب حتشبسوت وتحتمس الأول، حيث يُعدّ هذان المحرابان من المكونات الرئيسية لمعبد حتشبسوت، كما يوجد أمام الحائط المقابل للمحراب باب مصنوع من الجرانيت.

من التصميمات المصرية القديمة المهمة فيه:

قدس الشمس، حيث كان يتكون من 15 بهو كبير ومفتوح، فيه سلم يقود إلى مائدة من القرابين والتى تُعد من المُكتشفات الأثرية الهامة.

اقرأ أيضا

إضاءة معبد حتشبسوت بالبر الغربي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة