صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ما هو مدى تأثير فيروس كورونا على الإنجاب؟

منى إمام

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 11:37 ص

تتأثر القدرة على الإنجاب بالعديد من العوامل، منها الاضطراب الهرموني الذي قد يكون أحد أسبابه تناول هرمونات الذكورة «التستوستيرون» لبناء العضلات من غير إشراف طبي، مما يتسبب أحيانا في العقم نتيجة احتمالية تأثر إنتاج الحيوانات المنوية، وبعض الأمراض التي تصيب الرجال.

وقال جراح المسالك البولية والكلى وطب الذكورة والعقم، الدكتور علي العميري، إنه دائما يؤكد على إجراء عمل الفحوصات الأساسية للخصوبة، سواء تحليل السائل المنوي أو الهرمونات والسونار وفحوصات كفاءة الحيوان المنوي وذلك للمتزوجين منذ أكثر من سنة ولم تكن لديهم فرصة للحمل.

كورونا والقدرة الإنجابية

وعن علاقة تأثير كورونا على الإنجاب، أكد «العميري» أن هناك دراسة حديثة، نشرتها جامعة ميامي، تتضمنت عددا قليلا جدا من المتوفين جراء كورونا، لا يتجاوز عددهم عشرة رجال، لكنها أكدت قدرة الفيروس على الوصول إلى الخصية واحتمال التأثير سلبا على أنسجتها، وتسببه ببعض الالتهابات، وبالتالي قد يؤثر ذلك على الخلايا المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، ورغم ذلك لا تعد دليلا علميا قويا يُعتمد عليه، حسب ما نشرته صحفية القبس.

وأضاف أنه مازال البحث مستمر في هذا الصدد، لأن الفيروس مستجد، ومعرفة مدى تأثيره تتطلب وقتاً طويلاً، لذلك لا توصيات حتى الآن من الجمعيات العالمية للخصوبة بعمل الفحوصات لكل من أصيب بـفيروس «كورونا»، لكن بناء على بعض الدراسات، هناك مجموعة من المرضى يصابون بألم في الخصية تزامناً مع إصابتهم بفيرس كورونا.

ونصح جراح المسالك البولية ، المتعافين من فيروس كورونا «بعمل تحليل للسائل المنوي، وبناء على نتيجة التحليل يتم تحديد مدى الضرر الحاصل وتحديد خطة للمتابعة، وفي حالة اضطراب السائل المنوي نوصيهم بتخزين السائل المنوي عن طريق تقنية التجميد، تفادياً لأي مضاعفات مستقبلية».

أسباب أخرى لتأخر الإنجاب:

وأشار إلى أن اضطراب كفاءة الحيوانات المنوية قد يكون بسبب وجود دوالي الخصية، وعلاج هذه الدوالي غالبا يؤدي إلى تحسن كفاءة الحيوانات المنوية، وأيضا السمنة لها علاقة بخصوبة الرجل، حيث أنه يرتفع الهرمون الأنثوي عند الرجال مع ارتفاع معدل السمنة، مما يؤدي الى اضطراب هرموني يتسبب في ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وقد تحدث لديهم زيادة في تكسر الحمض النووي للحيوان المنوي مقارنة بالرجال الآخرين، وينتج عن تأثير تراكم الدهون تحت الخصر يؤثر على درجات الحرارة حول الخصية، مما يؤدي أيضا إلى اضطراب في السائل المنوي.

العقم عند الرجال

وأشار العميري إلى أن انعدام الحيوانات المنوية ليس دليلاً قاطعاً على عقم الرجل، بل تجب معرفة السبب ومعالجته، إن هذا الانعدام قد يرجع إلى خلل في المصنع الرئيس لإنتاج الحيوانات المنوية، وهو الخصية، أو في خطوط النقل، وهو ما نسميه انسدادا في القنوات المنوية، وكلا السببين قابل للعلاج، وبالتالي تحليل السائل المنوي ليس نهاية المطاف لتحديد العقم عند الرجل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة